2018-11-08

7 توصيات لتُصبح متخصصًا في التسويق عبر السوشيال ميديا

ادارة السوشيال ميديا
مواقع الاجتماعي أو السوشيال ميديا كما يُطلق عليها أصبحت أفضل الطرق التسويقية تناسبًا مع التطور التكنولوجي الذي نعيشة خلال هذه الأيام، وعندما نتحدث عن المنصات المختلفة لا بد من التركيز على أهمها: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ويوتيوب.
وتُقدم لك في مدونة أرباحي بعض أسرار النجاح بالتوصيات لتُصبح متخصصًا في التسويق عبر السوشيال ميديا، وخاصة أن الإعلانات على الإنترنت أصبحت تؤتي بثمارها أكثر من إعلانات الشارع التقليدية.
من منا ليس له حساب على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على سبيل المثال؟! بالطبع كلنا نمتلك حاليًا حسابًا على المنصة الأكثر استخدامًا ضمن أدوات السوشيال ميديا المختلفة، ويُمكنك التسويق لمنتجك أو المحتوى الذي تُريده من خلالها.

كيف تُصبح متخصصًا في التسويق عبر السوشيال ميديا؟

1- التعرف على طبيعة المنصة

يجب أولًا دراسة كل كبيرة وصغيرة عن المنصة التي تُريد التسويق عليها فمثلًا جمهور فيسبوك يختلف بعض الشئ عن جمهور تويتر، ومن المعروف أن منصة تويتر ما هي إلا تدوينات قصيرة صغيرة أما فيسبوك عالم أكبر بكثير، وكذلك فإن المحتوى الذي يصلح لمنصة قد لا يكون مناسبًا لمنصة أخرى.

2- الخطة التسويقية الفعالة

الكثيرمن أصحاب المدونات والمواقع الإلكترونية يقع في فخ عدم التسويق الإلكتروني السليم، وذلك بوضع خطة تسويقية غير ممنهجة، وقد يخسر المسئول الكثير من الدولارات في عمل إعلانات ممولة لكنها لا تؤتي بثمارها.
الحل يكمن في التركيز على الجمهور المستهدف الذي يتناسب مع المحتوى المقدم، وتحديد منصات السوشيال ميديا الأنسب، والميزانية، والجزء التقني الخاص بمسك الكلمات المفتاحية المناسبة للموضوع ووضعها ضمن الحملات الإعلانية المختلفة.

3- دراسة المنافسين

من التوصيات التي نُخبركم بها أهمية دراسة المنافسين جيدًا قبل الدخول في أي مجال على السوشيال ميديا، وكلما كنت متفهمًا لنقاط القوة والضعف يُمكنك التحسين من جودة المحتوى والمنتج الذي تُقدمه.

4- الطريقة المناسبة

أنت اكثر من يعلم أهمية السلعة التي تُقدمها وما هي فوائدها للجمهور حتى إذا كانت السلعة عبارة عن محتوى فأنت تعلم جيدًا من هو الجمهور المناسب، وبالتالي كن حريصًا طوال الوقت على التسويق بالطريقة المناسبة سواء بالفكرة أو طريقة الكتابة.
ومع الوقت ستتمكن من التعرف أكثر على الجمهور المستهدف، ومن ثم سيُصبح النجاح حليفك منذ البداية، والنشر على الصفحة  يجب أن يكون بمقدر، ولا تعني الكثرة الأفضلية بل يُفضل التركيز على المحتوى والتفاعلية.

5- الإبداع في التسويق

عندما تُفكر جيدًا في التسويق لسلعة عليك أن تكون مبدعًا، ولديك رؤية أكبر من أي شخص آخر، وقد تستعين بأصحاب الخبرات للاستفادة، ومع الوقت ستكون خبرة جيدة في التسويق، وعليك تفهم أن السوشيال ميديا عالم واسع تختلف طريقة التسويق عليه عن أي وسيلة تقليدية أخرى.

6- لا تتحدث إلى نفسك!

التسويق يعني الوصول إلى العملاء المستهدفين، وبالتالي لا تقيس مقدار النجاح على مدى تفاعلك أنت! وليس عليك طوال الوقت أن تتحدث إلى نفسك بل ابحث عن الطريقة الأنسب لإيصال المحتوى إلى جمهورك بشكل سلس.
يُمكنك مشاركة جمهورك بعض الأخبار للبحث عن التفاعلية حتى إذا كانت لا تخصك بصفة مباشرة، وكلما نجحت في إيجاد التفاعلية بينك وبين جمهورك ستجد الأمور أسهل بكثير في الوصول إليهم.

7- الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة
مرحلة غاية في الأهمية لتصبح متخصص في التسويق عبر السوشيال ميديا نؤكد عليها دائمًا في المدونة وهي الإعلانات المدفوعة التي تُمثل قوة تسويقية هائلة إذا استخدمتها بذكاء.
أولًا وقبل أي شئ عليك تحديد ميزانية للإعلانات التي ستدفعها بصفة دورية وتُدخلها ضمن الخطة التسويقية المسبقة حتى لا تهدر المزيد من الدولارات مقابل لا شئ، وعليك الاهتمام بهذه الأدوات: Buffer – Buzzsumo – Bitly – Canva نستعرضها معكم في جولات أخرى.

ولكن هذا لا يعني أن تهتم بالإعلانات المدفوعة مقابل تجاهل المحتوى! وضع في الحسبان دائمًا أن المحتوى هو الملك! وعليك تقديم كل ما هو مفيد وجذاب .. وبالنسبة للتسويق فهو فن لتقديم أكبر قدر من المعلومات في أقل عدد من الكلمات خاصة العبارات الاستهلالية.

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني