2018-11-10

سيكولوجية الألوان في التسويق الرقمي

دور الألوان في التسويق الرقمي
الألوان لا غنى عنها في حياتنا فهي تمنحنا الكثير من الصور الذهنية سواء في الشعارات أو في اللوحات، وكما أن للألوان أهمية كبيرة في إعلانات الشارع فإنها مهمة أيضًا في عالم التسويق الإلكتروني.
عليك أن تكون مُلمًا بأكبر قدر من المعلومات عن سيكولوجية  الألوان في التسويق الرقمي حتى تتمكن من إيصال رسالتك بالطريقة السليمة، والعامل النفسي له دور كبير للغاية في التفاعل مع المحتوى أو السلعة التي تُقدمها.
الألوان ليست لها قاعدة ثابتة لكن هناك خطوط عريضة نُقدمها لك في مدونة "أرباحي"، وعلى سبيل المثال اللون الأحمر الذي يُساعدك على التحفيز والانتشار، ويدخل في الكثير من العلامات التجارية. 

دور الألوان في التسويق الرقمي

- لماذا تُعتبر الألوان هامة في التسويق؟

الألوان في علم النفس تعني التعبير عن مشاعر معينة فالأسود يدل على الغضب والثورة أما الأحمر فيدل على الإثارة والاهتمام في حين الأبيض يدل على الهدوء وقد يعني البهتان لذلك فإنه لا يدخل كثيرًا في الشعارات التجارية الكبيرة. 
وكلما كان اللون ملائم مع العلامة التجارية فإن الأمور ستُصبح على ما يُرام في ذهن العملاء، وبالطبع ستزداد نسبة البيع من المنتج المُقدم، ولا بد أن تكون العلامة التجارية أنيقة ترسخ في ذهن العميل، ولا تتغير كثيرًا مع مرور الوقت.

- العلاقة بين الألوان والعقل

ويُخبرنا محرك البحث العالمي جوجل في دوراته التدريبية عبر الإنترنت أن الألوان لها دور كبير للغاية في العامل النفسي والقدرة على الإقناع كأحد جوانب التسويق البارزة الملفته للانتباه، ولكن ما هو السبب الحقيقي لأهمية الألوان؟!
الألوان تمنحك الكثير من المعاني قبل أن تقرأ المحتوى المكتوب، وأصبحت الكثير من السلع والمنتجات العالمية لها علامات واضحة تعرفها بمجرد رؤية الشعار مثل: آيفون ومرسيدس وماكدونالز وغيرها من العلامات الكبيرة.

- دلالات بعض الألوان

  • الأخضر يعني عن الحياة والجمال الطبيعي وأن المنتج صديق للبيئة لا يوجد به أي أضرار.
  • الأزرق في الغالب تستخدمه الكثير من المواقع والمدونات الإلكترونية وكذلك شركات التأمين والبنوك.
  • الأصفر لون قوي جذاب للعين مثل ماكدونالز حيث يلفت الانتباه إذا رأيته في أي مكان.
  • البرتقالي بدرجاته يوحي بالتفاؤل وهو علامة مميزة لشركات كبيرة مثل أورانج (موبينيل سابقًا).
  • البنفسجي يدل على الابتكار، ويمنح حالة من الاختلاف بين الشركة والعملاء لأنه غير تقليدي.
  • الفضي والأسود: ألوان توحي بالفخامة، وفي الغالب تكون علامات تجارية للملابس والساعات والعطور المختلفة، والسلع ذات الأسعار العالية.

- ألوان يُفضلها الرجال والنساء

ألوان يُفضلها الرجال والنساء
هناك الكثير من الألوان ودرجاتها التي يُحبها الرجال والنساء إذا كانت السلعة عامة يُمكن الاستعانة فالرجال مثلًا يُفضلون الألوان الغامقة في حين تُفضّل النساء الألوان الهادئة والدرجات المختلفة. 
ولكن هناك قاعدة عامة في عالم سيكولوجية الألوان عند التسويق الرقمي تقول بأن أحد أهم عوامل النجاح أن تكون الألوان مُريحة للعين خاصة إذا كان هناك تدخل بين أكثر من لون.
يجب أن تكون الألوان المُدمجة متناسقة مع بعضها البعض ، وهنا نتحدث عن: استخدام الخلفية المناسبة ، والألوان البارزة لإنشاء تسلسل هرمي.

- الخط الفاصل في الألوان

علم الألوان في التسويق الرقمي لا يعني أن 1+1=2 بل هناك الكثير من القواعد التي يُمكن اتباعها لذلك لا يُمكننا ذكر إرشادات صريحة يُمكن الاختيار بينها، ولكن هناك سياق معين يُمكن الاستفادة به مثل التعامل مع الخط الفاصل في الألوان.
تلعب الألوان دورُا كبيرًا في هوية العلامة التجارية المطلوبة ، وكما ذكرنا من قبل فإن تداخل الألوان يجب أن يكون مناسبًا بما فيه الكفاية للرجل والمرأة، وإذا كانت السلعة مختصة بفئة معينة يجب مراعاة ذلك الأمر أيضًا.

المفاهيم الثقافية والصورة الذهنية للألوان يجب احترامها، والتي تختلف من دولة لأخرى أما إذا كانت السلعة عالمية فإن المعيار يختلف بعض الشئ، وعليك تفهم الآراء السلبية التي تنتقد شعارك، وتحاول التطوير منه للأفضل.

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني