8 خطوات لارشفة الموقع على جوجل بسرعة

ارشفة الموقع على جوجل

لا شك أنك تحتاج إلى ارشفة الموقع على جوجل وتصنيفه بشكل أسرع في حال قيامك بعملية النشر على المدونة أو موقع الويب الخاص بك، وهذا الأمر قد يحتاج إلى أسابيع أو شهور، لذا نحن هنا لنقدم لك عدداً من النصائح التي تساهم في دفع قوقل ومساعدته على فهرسة محتواك وترتيبه بشكل أسرع.

ما هي ارشفة الموقع على جوجل ؟

إذا لم يتم أرشفة موقعك الإلكتروني بواسطة جوجل ، فلن يتلقى حركة زيارات مجانية من محركات البحث. تتكون أرشفة مواقع الويب بطريقة بسيطة من ثلاث خطوات من أجل الحصول على ترتيب على جوجل:

  • عملية الزحف: هذه هي المرحلة التي تأتي فيها روبوتات الزحف من جوجل لتكتشف محتوى الموقع.
  • عملية الأرشفة: هذه هي المرحلة التي تحصل فيها الروبوتات على نسخة من محتوى الموقع وتحفظه في أرشيف البحث.
  • عملية الترتيب: بناءً على محتوى الموقع والعديد من عوامل تحسين محركات البحث، تمنح جوجل الموقع ترتيبًا في محرك البحث .

في هذه المقالة، سنركز على كيفية الحصول على ارشفة الموقع على جوجل بسرعة من روبوتات البحث وعملية الزحف إلى للصفحات داخل موقعك.

كيف أتحقق إذا تم ارشفة الموقع على جوجل أم لا؟

إليك كيفية تحديد ما إذا كان موقعك قد تمت فهرسته بواسطة محرك البحث جوجل أم لا : انتقل إلى محرك البحث واكتب عنوان موقعك بالطريقة التالية :

في شريط بحث قوقل ، اكتب “site: example.com” استبدل example  باسم موقعك ستجد عدة نتائج أسفل شريط البحث،تظهر رابط موقعك وإذا ظهرت في النتائج، فقد تمت فهرسته و ستكون المعلومات حول عدد الصفحات المفهرسة على موقعك وكل صفحاتك مثلما ظاهرة في الـ SERP.

أما إذا كانت عدد النتائج صفرًا، فهذا يعني أن جوجل لم يقم بفهرسة أية صفحات على موقعك .

8 خطوات لارشفة الموقع على جوجل بسرعة

فهرسة المحتوى في جوجل

ارشفة الموقع

هذه الخطوة ليست من الصعوبة بمكان، يمكنك الإعتماد على ادوات مشرفي المواقع  Google Search Console والتي تتيح لك فحص عنوان URL وإخبار جوجل بالزحف إليه.

الجدير بالذكر أن جوجل لديها الكثير من عناوين URL التي تنتظر الزحف إليها، وكونك تستخدم أداة مثل Search Console فإنك تعمل على تسريع فهرسته وزحف جوجل إليه.

استخدام خرائط المواقع الـ Sitemap

وهي إحدى الطرق السهلة والسريعة لـ فهرسة المحتوى الجديد عبر إستخدام عدد من التقنيات أهمها وضع المحتوى في ملف robots.txt ، وفي نهاية هذا الملف يمكنك إخبار جوجل بمكان ملفات Sitemap الخاصة بك، يمكنك القيام بذلك لملفات فهرس خريطة الموقع في العادة خريطة الموقع تكون بالشكل التالي : https://example.com/sitemap.xml .

تحديث المحتوى القديم

من الأهمية بمكان، مراجعة المحتوى القديم الخاص بك وإضافة روابط إلى المحتوى الجديد، وذلك من خلال تحديد الكلمات الأساسية التي يدور حولها المحتوى الخاص بك، ثم العثور على صفحات ذات صلة بموقعك تتعلق بكلماتك الرئيسية المستهدفة والتي تشكل أهدافا جيدة لإضافة تلك الروابط إليها من المحتوى الأقدم.

مشاركة محتواك على مواقع التواصل الاجتماعي

إنها خطوة هامة لـ فهرسة المحتوى الجديد فعندما يكون لديك محتوى جديد تشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي، فسيكون لهذا أثره الكبير في حصول المحتوى على ترتيب في جوجل، خاصة إذا قمت بمشاركته في مجموعات ذات صلة بمجالك.

التأكد من أن المحتوى قيم وفريد من نوعه

ينبغي أن تتأكد أن جوجل لا تقوم بفهرسة المحتوى ذو الجودة المنخفضة، بل يتعين عليك أن تجعله رائعاً وملهماً جنبا إلى جنب مع كونه خاليا من المشكلات الفنية، يمكن أن تسأل نفسك أولاً ما إذا كان هذا المحتوى يقدم قيمة حقيقية للمستخدم في حال نقره عليها.

إضافة روابط من صفحات هامة

عندما تنشر محتوى جديداً، فعليك القيام بوضع روابط من صفحات هامة، قد تكون هذه الصفحات المهمة هي الصفحة الرئيسية الخاصة بك.

إن إضافة روابط إلى المحتوى الجديد تعد خطوة أساسية حيث لا ينبغي عزل هذا المحتوى في موقعك دون ربطه، فضلاً عن أن هذه الروابط تخبر جوجل بأنك بحاجة إلى الزحف لهذا الرابط الذي تريد أرشفته.

قم بتحسين ملف Robots.txt 

ملف الـ Robots.txt هو ملف مهم جداً في الموقع يخبر روبوتات البحث عما إذا كانت ستفهرس موقعك أم لا.

توليد الزيارات من مصادر مختلفة

يقوم جوجل برصد سلوك المستخدمين هذا، فتعدد مصادر الزيارات لموقعك من مواقع أخرى يساعد ذلك على ارشفة الموقع بسرعة .

في النهاية، فإن التقنيات السابقة ليست سوى طرق قليلة من إسترتيجيات ارشفة الموقع على جوجل وترتيبه بشكل أسرع ، وهناك الكثير من الطرق الأخرى التي يستخدمها البعض لتحقيق هذا الهدف. إذا كنت تستخدم طرقاً غير التي ذكرت سابقاً نود أن تشاركنا بها في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن