كيف تستخدم ادوات مشرفي المواقع من جوجل بإحترافية ؟

ادوات مشرفي المواقعتعد ادوات مشرفي المواقع Google Search Console واحدة من أكثر الأدوات شيوعاً وفائدة اليوم لتتبع تطور موقعك . أدوات مجانية و توفر ثروة من المعلومات التي يمكن أن تساعدك في تشخيص وإصلاح المشكلات في موقع الويب الخاص بك، بالإضافة إلى تحسين موقعك للحصول على رؤية أفضل لتحسين محركات البحث .
إذا كنت مالك موقع ويب ولا تستخدم هذه الأداة ، فأنت بالتأكيد تفقد الكثير من المميزات التي يمكن أن تجعل مهمة زيارات موقعك أسهل وأكثر فاعلية.
يشمل هذا المقال الدليل لكل ما تحتاجه لمعرفته حول جوجل كونسول اداة مشرفي المواقع من جوجل “Google Search Console” .

قائمة المحتوى

ما هي ادوات مشرفي المواقع؟

أدوات مشرفي المواقعأدوات مشرفي المواقع أو تسمى جوجل سيرش كونسول Google Search Console هي أداة من جوجل تساعد مالكي مواقع الويب على تتبع أداء مواقعهم على الويب وتحسينه في نتائج بحث جوجل .
توفر الأداة معلومات حول كيفية قيام جوجل بالزحف إلى مواقع الويب وفهرستها وتقديمها، والحصول على رؤى حول حركة الترافيك القادمة إلى موقعك وتحسين الكلمات الرئيسية المحددة والتأكد من فهرسة موقعك بشكل صحيح والتي يمكن أن تساعد مالكي مواقع الويب على مراقبة أداء مواقعهم وتحسينه.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات مشرفي المواقع لإرسال خريطة الموقع Sitemap ، مما يساعد جوجل على فهم بنية موقعك حتى يتمكن من تقديم نتائج أفضل للمستخدمين الذين يبحثون عن المحتوى الخاص بك.
ستتلقي إشعارات إذا كانت هناك أية مشكلات على موقعك عبر البريد الإلكتروني من Search Console لذا ليست هناك حاجة لتسجيل الدخول إلى الأداة كل يوم .

كيف تضيف موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع من جوجل

تعد إضافة موقع إلى أدوات مشرفي المواقع من Google عملية بسيطة. ستحتاج إلى إنشاء حساب جيميل إذا لم يكن لديك حساب بالفعل .
بمجرد تسجيل الدخول الى مشرفي محركات البحث ، انقر فوق الزر “إضافة موقع” وأدخل عنوان URL لموقع الويب الخاص بك بالكامل . سيتحقق Google بعد ذلك من ملكيتك للموقع والبدء في الزحف إليه للحصول على المعلومات.

أدوات مشرفي محركات البحث

كيف تقوم بالتحقق من الملكية في مشرفي محركات البحث ؟

هنالك طرق كثيرة للتحقق ستختار منها مايناسبك الطريقة الأسهل بالنسبة لك
واحدة من أسهل الطرق ان تقوم بتنزيل ملف الـ HTML على جهازك واعادة رفعه الى المجلد الرئيسي أو مسار public-html على موقعك في السيرفر كما في الصورة .

مشرفي محركات البحث

عملية رفع ملف الـ html الى السيرفر ممكن عن طريق الftp او الFile Manager .

مشرفي المواقع جوجل

ويوجد ايضاً خيارات اخرى للتحقق من الملكية ستجدها فى الاسفل يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

المواقع google search

إذا كنت تستخدم نظام إدارة الووردبريس ، فإن إضافة Rank Math أو إضافة Yoast SEO ستجعل عملية التحقق أكثر سهولة من دون عناء إضافة الأكواد أو الاحتياج الى خبير في البرمجة وقد تحدثنا في مقال سابق عن أفضل إضافات الووردبريس التي يمكنك تنزيلها في موقعك .

ادوات مشرفي المواقع

شرح إعدادات أدوات مشرفي المواقع جوجل للمبتدئين

من خلال فهم كيفية الزحف وعرض Google لموقع الويب الخاص بك، يمكنك إجراء التحسينات من أدوات مشرفي المواقع التي من شأنها مساعدة موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في نتائج البحث.

والآن لنتعرف بالتفصيل على أدوات لوحة التحكم الخاصة بجوجل سيرش كونسول :

نظرة عامة Overview

مشرفي المواقع googleتعطي تفاصيل وإحصائيات سريعة لادوات مشرفي محركات البحث مثل عدد النقرات وتقرير كامل عن حالة الفهرسه الخاصة بالصفحات والتحسينات الخاصة بالموقع .

أداه فحص الروابط URL Inspection قديماً تسمى Fetch as Google

مشرفي محركات البحثتوفر أداة URL Inspection معلومات تفصيلية عن الزحف والفهرسة حول صفحاتك، بشكل مباشر من فهرسه جوجل . يمكنك استخدام هذه الأداة لاختبار اي رابط صفحة على موقعك للتأكد من أن Googlebot قادر على الزحف إليها بنجاح وعرضها كما تتوقع Google وفهم محتواها .

تتيح لك أداة فحص عنوان URL أيضًا طلب إعادة فهرسة صفحتك وتحديث فهرسة صفحة قديمة لديك إذا كنت قد أجريت تغييرات مهمة وتريد أن تنعكس هذه التغييرات في نتائج البحث في أسرع وقت ممكن.

الأداء – Performance

ادوات مشرفي المواقعستوضح لك علامة تبويب الأداء Performance من أدوات مشرفي المواقع نسبة الترافيك وأفضل العبارات التي يكتبها الزائر في محرك البحث ويدخل على الصفحة Top queries , وإحصائيات الدول المختلفة والاجهزة اللوحية وأكثر الصفحات ظهوراً في محرك البحث ومتوسط النقر على تلك الصفحات وكمان تقدر تعرف موضع الترتيب بالظبط على بعض الكلمات المفتاحية فى محرك البحث جوجل أليس هذا رائعاً ؟ .
يحتوي تقرير الأداء على ما يلي:

1- نتائج البحث

ستتمكن من تصفية النتائج وفقًا لعدة عوامل , تستطيع من خلال الأداة أن تضع تقرير لبيانات موقعك لمدة تصل إلى أكثر من سنة وهي من أفضل الطرق لتتبع أداء موقع الويب الخاص بك.

يمكنك استخدام تلك البيانات في معرفة : 

  • الصفحات ذات الأداء الجيد.
  • عرض نسبة النقر إلى الظهور لتلك الصفحات الـ CTR وهي قيمة عدد النقرات مقسومًا على عدد مرات الظهور وتستطيع من خلالها تحسين النتائج إذا كانت سيئة .
  • اكتشف عدد النقرات لكل كلمة بحث مفتاحية .
  • سكتون قادراً على معرفة الكلمات الجديدة التي قد يبحث عنها المستخدم لاستهدافها دون أن يخطر ببالك .

كمثال للكلمات المفتاحية الغير مستهدفة :

أدوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول

2- اقتراحات Discover

أداة Discover من مشرفي المواقع جوجل هي ميزة في بحث جوجل تساعد المستخدمين على البقاء على اطلاع دائم بجميع موضوعاتهم المفضلة ، دون الحاجة إلى الاستعلام في محرك البحث . ستخبرك الأداة بكل الإحصائيات التي ظهرت عليها .

3- أخبار جوجل Google News

أضافت Google Search Console هذه الإمكانية اعتبارًا من يناير 2021 ضمن علامة تبويب الأداء.

يقيس هذا القسم أداء المستخدم على تطبيقات Android و iPhone وعدد المرات التي ظهرت فيها صفحاتك في أخبار  نيوز Google News، مقسمة حسب البلد والتاريخ ونوع الأجهزة المستخدمة.

تقرير الفهرسه Index

يعرض تقرير التغطية أو الفهرس Index في أدوات مشرفي المواقع إجمالي عدد الصفحات التي تظهر في نتائج البحث. إذا كان كل شيء باللون الأخضر فهذا يعني أن الأمور جيدة.
اما الألوان الأخرى فهي المكان الذي يتم فيه عرض المشكلة للصفحات ستحتاج الى تحسينها وإعادة المحاولة لإصلاح المشكلة وسيبين لك مانوع الخطأ الذي يظهر في الصفحة.
قد يبدوا موقعك رائعًا وجميلاً ولكن النسخة التي يحتفظ بها جوجل في تقرير التغطية غير جيدة وبها أخطاء برمجية فربما يضر ذلك في تصنيف موقعك في محرك البحث جوجل .
سيساعدك هذا التقرير في تحديد ما تملكه جوجل بالضبط عن موقعك من اخطاء وما إذا كان يتوافق موقعك مع معايير محرك البحث.

أدوات جوجل سيرش كونسول

يمكنك الإطلاع على كافة التفاصيل والمشكلات الفنية الخاصة بفهرسة صفحات موقعك وتصحيحها وإعادة طلب التحقق كما في الصورة :

Google Search Console

خريطة الموقع – ملفات Sitemaps

تعد ملفات Sitemap أداة مهمة للغاية في أدوات مشرفي المواقع وطريقة رائعة لإخبار جميع محركات البحث في إكمال عملية الزحف بسهولة إلى موقعك. يحتاج أي موقع ويب إلى خريطة موقع ليسهل على Googlebot العثور على جميع الصفحات الموجودة على الموقع .
للتحقق من رابط خريطة الموقع الخاص بك ، على سبيل المثال إذا كنت تستخدم منصة الوويربريس فستكون : https://yoursite.com/sitemap.xml، اكتب sitemap.xml في آخر رابط الصفحة وانقر على الرابط .

إنشاء ملف Sitemap وإرساله الى أدوات مشرفي محركات البحث

إذا كنت تستخدم منصة البلوغر فيمكنك إدخال خرائط ملفات Sitemap بلوجر التالية للمقالات والصفحات وتغذية rss :

  • sitemap.xml
  • sitemap-pages.xml
  • rss.xml
  • atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=500

بعد إرسال خريطة الموقع، ارجع إلى الصفحة للتحقق من اذا كان هناك أي أخطاء في قراءة خريطة الموقع . إذا لم تكن هناك أخطاء، فسوف ترسل Google جميع الروابط الموجودة في خريطة الموقع إلى الفهرس الخاص بها ؛ وهذا قد يستغرق بعض الوقت بالنسبة للمواقع الجديدة .

تقرير الإزالة Removals

يمكنك استخدام هذا القسم من ادوات مشرفي المواقع لإزالة المحتوى المكرر أو الضعيف من محركات البحث. يتم ذلك من خلال ثلاث طرق:

ادوات مشرفي المواقع جوجل

الإزالة المؤقتة Temporary Removals

مسح ذاكرة التخزين المؤقت لعنوان رابط صفحة محدده في موقعك ، وإزالة مقتطف وصف الصفحة من محركات بحث Google لمدة ستة أشهر.

إزالة المحتوى القديم Outdated Content

يمكنك إزالة المحتوى القديم عن طريق إرسال الطلبات التي تم إرسالها إليك أو التي اقترحها عليك المستخدمون والزائرون لموقعك .

تصفية البحث الآمن SafeSearch Filtering

يمكنك العثور هنا على أي محتوى للبالغين تم الإبلاغ عنه .

تحسينات تجربة المستخدم Experience

واحده من أهم ادوات مشرفي المواقع ، وتنقسم إلي ثلاث أقسام :

  1. تجربة الصفحة Page experience.
  2. مؤشرات الويب الأساسية Core Web Vitals.
  3. قابلية الاستخدام على الجوال Mobile Usability.

أولاً تجربة الصفحة Page experience

تجربة الصفحة Page experienceيوفر قسم تجربة الصفحة Page experience نظرة شاملة حول تجربة صفحات موقعك للتأكد من أنها تقدم تجربة عالية الجودة للزائرين .

ثانياً مؤشرات الويب الأساسية Core Web Vitals

تُعرف المقاييس لمؤشرات الويب الأساسية التي تؤثر على سرعة موقع الويب باسم Core Web Vitals. العناصر الأربعة لمؤشرات الويب الأساسية هي:

من خلال مراقبة هذه المقاييس، يمكنك تحسين سرعة موقعك .

مؤشرات الويب الأساسية Core Web Vitalsوقد أعلنت قوقل عن تاريخ بدء تحديث Core Web Vitals في نوفمبر 2020، وقد بدأ التحديث فعلياً في يونيو 2021 . نظرًا لأن مقاييس Core Web Vitals تعد عاملًا مهمًا لتحسين محركات البحث، فقد بدأ متخصصو SEO في البحث عن حلول سريعة لتحسين سرعة المواقع التي يعملون عليها.
يمكنك مراجعة المقال : كيفية استخدام استضافة الـ vps للسرعة الخارقة للحصول على سرعة عاليه لموقعك .

ثالثاً قابلية الاستخدام على أجهزة الموبايل – Mobile Usability

شرح إعدادات أدوات مشرفي المواقع جوجلتحتوي أدوات مشرفي المواقع من Google على ميزة قياس قابلية استخدام الأجهزة المحمولة التي تتيح لك معرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الجوّال Responsive أم لا.
إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك إجراء تغييرات لجعله أكثر سهولة في الاستخدام لمستخدمي الأجهزة المحمولة بحيث لاتفقد عدد كبير من الزيارات بسبب أن الموقع غير متوافق مع الجوّال والأجهزة اللوحية وهذا عامل مهم قد يؤخرك في نتائج البحث إذا لم تنتبه له .

تقرير التحسينات Enhancements

تتيح لك صفحة التحسينات من مشرفي المواقع جوجل عرض التقارير والتحسينات التي أدخلتها على ترميز موقعك وستظهر فقط إذا كنت مستخدم لأحد هذه الأقسام التالية وتنقسم الي:

الصفحات المسرعة AMP

الصفحات المسرعة AMP واحدة من الأمور المهمة التي تعززها محرك البحث جوجل هي وجود مشروع يدعى Accelerated Mobile Pages ويسمى باللغة الإنجليزية AMP .
وهو مشروع من جوجل أضافته ليعمل إنشاء لصفحات الموقع لتتحمل بسرعة على الأجهزة المحمولة وأجهزة الموبايل .
إذا كنت تستخدمة في موقعك ستعرض عليك أدوات مشرفي المواقع أداء صفحات AMP وتقريرًا شاملاً عن أي أخطاء موجودة في صفحاتك لمشروع الـ AMP .

مسارات التنقل Breadcrumbs

أدوات مشرفي محركات البحثيسميها البعض بفتات الخبز او Breadcrumbs ، وقد لا تؤثر مسارات التنقل بالضرورة على تصنيف موقعك في جوجل ، لكنها تلعب دورًا في تحسين تجربة المستخدم من خلال تسهيل التنقل في الصفحات وعرض المعلومات على محركات البحث.

مربع البحث Sitelinks Search Box

ادوات مشرفي المواقعيتيح مربع البحث للمستخدمين تحسين عمليات البحث داخل موقع معين ، كما في المثال أعلاه عندما يبحث المستخدم عن “Moz” ويفتح مربع بحثه إلى “البحث عن كلمات محددة داخل الموقع” فتقدم لك هذه الأداه تقارير تساعدك على فهم مشاكل أخطاء مربع البحث .

في الوقت نفسه ، تمنح جوجل أيضًا مشرفي المواقع الفرصه لإرسال الباحثين مباشرةً إلى نتائج البحث الداخلية الخاصة بهم إذا قاموا بتطبيق كود معين خاص على صفحتهم الرئيسية.
وليس كل موقع مؤهل لاستخدام هذه الأداه . وعادةً ما تحتفظ جوجل بمربع البحث لروابط الأقسام لتلك المواقع التي تحتوي على عدد كبير من الاستعلامات ذات الصله بالمواضيع .
لمعرفة ما إذا كان موقعك مؤهلاً أم لا ، تحقق من ادوات مشرفي المواقع جوجل فعادةً ما ترسل Google رسائل إلى مالكي المواقع المؤهلين.

لتنزيل مربع البحث ضع الكود التالي في شفرة المصدر الخاصة لصفحتك الرئيسية ، وعدّل حقلي “url” و “target” لمطابقة معلومات موقع الويب الخاص بك :

<script type="application/ld+json">
{
   "@context": "http://schema.org",
   "@type": "WebSite",
   "url": "https://www.example-petstore.com/",
   "potentialAction": {
     "@type": "SearchAction",
     "target": "https://query.example-petstore.com/search?q={search_term_string}",
     "query-input": "required name=search_term_string"
   }
}
</script>

مراجعة المقتطفات Review Snippets

ادوات مشرفي المواقع جوجلمقتطف المراجعة هو مقتطف قصير من صفحة الويب يظهر تقييم المراجعين ونتائجه تظهر في الـ SERPs . تستخدم الملايين من مواقع الويب هذه البيانات لتنظيم صفحات الويب الخاصة بهم مع المحتوى مثل عرض المنتجات والكتب والأفلام والأحداث .. إلخ.
جوجل ستجمع التقييمات الصحيحة حول الصفحة مع البيانات الضرورية الأخرى لتظهر هذه النتيجة منظمة بعد ذلك في استعلامات محرك البحث جوجل ، كما هو موضح أدناه.

سيساهم التقرير في اعلامك بكيفية أداء صفحات الويب الخاصة بك ويوضح إذا ما كانت المقتطفات منشطة أم لا.

الإجراءات اليدوية ومشاكل الأمان Security & Manual Actions

أدوات مشرفي محركات البحثقسم الإجراءات اليدوية والأمان من ادوات مشرفي المواقع يعتبر أهم أداة عليك الحذر منها ومراقبتها باستمرار حيث سيوضح لك تقرير الإجراءات اليدوية أي عقوبات قد تصدرها جوجل لموقعك . ستتلقى عادةً إشعارًا بالبريد الإلكتروني إذا كان هناك أي إجراء يتم اتخاذه تجاه موقعك.
في قسم مشاكل الأمان Security Issues ستيخبرك إذا ما تعرض الموقع للإختراق أو بوجود أي برامج خبيثة وضارة لموقعك .
وهنالك عدة أسباب قد تؤدي إلى هذه الأنواع من العقوبات، مثل (لديك روابط غير طبيعية في موقعك أو روابط تم شراؤها من مواقع أخرى – موقعك به فيروسات – ​​إنتهاك حقوق المحتوى من مواقع أخرى أو محتوى آلي، الى آخره ) .

الروابط الداخلية والخارجية links

المواقع google searchلطالما كانت الروابط الـBacklinks الداخلية والخارجية (وستظل) ضرورية للنجاح في نتائج بحث Google . توفر لك أدوات مشرفي المواقع تقرير الروابط التي تشير إلى موقعك.
يتيح لك ذلك معرفة الروابط التي قد تكون ضارة بموقعك والتنصل منها عبر أداه Disavow Backlinks . يجب عليك مراجعة هذا القسم بانتظام لتجنب أي عواقب سلبية من الروابط الضارة.
إذا كنت ترغب في تحسين ترتيب موقعك فإن أداة Ahrefs هو الخيار الأفضل.
يوفر لك موقع Ahrefs الأدوات التي تساعدك في تحديد الروابط ذات الجيدة وذات الجودة العالية من الروابط التي تحتوى على إسبام .
معلومات الروابط الداخلية والخارجية التي تقدمها أدوات مشرفي المواقع ليست شاملة فحسب، بل إنها مجانية ويمكنك تنزيلها في جدول بيانات كملف Excel ودمجها مع بيانات Ahrefs لتحليل الروابط بشكل جيد .

قسم الإعدادات Settings

أدوات مشرفي محركات البحثفي هذا القسم من أدوات مشرفي المواقع، يمكنك التحقق من ملكية الموقع الخاص بك وإضافة مسؤولين users لمتابعة أدوات جوجل سيرش كونسول .
يمكنك أيضاً إخبار Google ، إذا قمت بتغيير عنوان الرابط لموقعك في هذا القسم . أيضاًَ ستعرف  قياس معدل الزحف لموقع الويب الخاص بك .

وهناك أيضاً أداة الإقتران Associations ضمن قسم الإعدادات لمشرفي المواقع يمكنك من خلاله ربط العديد من خدمات قوقل بخدمة أدوات مشرفي محركات البحث.
ومن أمثلة هذه الخدمات إحصاءات Google Analytics.

مزايا متقدمة في أدوات مشرفى المواقع

اليك بعض الأدوات المتقدمة التي يمكنك إستخدامها في ادوات مشرفى المواقع بعد فترة من الزمن من بدء الموقع لعمل تحليلات الموقع لتحسين المحتوى الخاص بك وتحسين تصدره في نتائج البحث .

كيفية التنصل وإزالة الروابط الخلفية السيئة من جوجل

هناك حالات قد ترغب في إزالة الروابط الخلفية السيئة التي تشير الى موقعك من ادوات مشرفى المواقع جوجل .

ربما بسبب أنك اشتريت روابط من بعض الشركات التي تقدم خدمات السيو غير الجديرة بالثقة أو شاركت في تبادل الروابط مع مواقع أخرى أو لأنك ارتكبت خطأ في إنشاء روابط غير طبيعية منخفضة الجودة إلى موقعك الخاص بك .

بغض النظر عن السبب ، ستعاقبك جوجل لأن إنشاء روابط الباك لينك بصورة غير طبيعية يعد انتهاكًا لإرشادات مشرفي المواقع من جوجل .

تمتلك جوجل الآن أنظمة متطورة يمكنها التمييز بين الروابط الخلفية الطبيعية والروابط الخلفية لتحسين محركات البحث ( SEO ) التي تم إنشاؤها بشكل مصطنع لغرض وحيد هو زيادة الـ PageRank لصفحات الموقع .

ستتعلم كيف تحدد الروابط الخلفية السيئة وكيفية إخبار جوجل بعدم المراعاة للروابط الخلفية السيئة التي تشير إلى موقعك .

ما الفرق بين روابط الباكلينك dofollow و Nofollow ؟

عندما تقوم جوجل بتقييم الروابط التي تشير إلى موقعك ، فإنها تتحقق مما إذا كانت هذه الروابط تحتوي على علامة nofollow أو علامة dofollow
الروابط من نوع Nofollow :  تخبر قوقل بعدم أخذ هذه الروابط في الاعتبار لأغراض التصنيف .
يلزمك إضافة التوجيه التالي في الرابط rel = nofollow كما هو موضح في المثال أدناه:

<a href="https://www.example.com" rel="nofollow">هذا مثال لرابط غير مهم</a>

الروابط من نوع Dofollow : أي رابط يتم إضافته داخل صفحة الموقع يكون نوعه Dofollow إفتراضياً إذا لم يتم تغييره فيما بعد إلى النوع الأخر Nofollow. وهذا النوع يخبر قوقل بالإهتمام بهذا الرابط وتقييمه لأغراض التصنيف . كما موضح في المثال

<a href="https://www.example.com">هذا مثال لرابط مهم</a>

أو تكتب هكذا :

<a href="https://www.example.com" rel="dofollow">هذا مثال لرابط مهم</a>

لماذا الاهتمام بروابط Dofollow و Nofollow ؟

عندما تمر محركات البحث بعملية العثور على الروابط داخل موقعك ، فأنت تحتاج فقط إلى مراعاة الروابط التي يتم اتباعها بروابط Dofollow وليس الروابط التي تحتوي على علامة nofollow نظرًا لأن هذه الروابط لا يمكنها إلحاق أي ضرر بموقعك على الويب لأن محركات البحث لا تعطي أهمية كبيرة لذلك .
لكن أيضاً في نفس الوقت إذا قام أحد المواقع بإضافة رابط Nofollow إلى موقعك وقام زوار هذا الموقع بالانتقال إلى موقعك من خلاله، فقد يكون ذلك مفيدًا لموقعك حيث ستكسب المزيد من الزيارات وربما المزيد من المتابعين والمهتمين بمحتوى موقعك .

ما هي أداة التنصل Disavow من جوجل ؟

تعد أداة التنصل Disavow من ادوات مشرفى المواقع وهي ميزة متقدمة ويجب عليك استخدامها بحذر.
كما ذكرت جوجل ، اذا تم استخدامها بشكل غير صحيح ، فيمكنها أن تضر موقع الويب الخاص بك أكثر مما تنفع.

في الأساس ، أداة التنصل من Google هي ميزة تتيح لك تحميل ملف الباك لينك إلى قوقل بقائمة من الروابط التي لا تريد أن يأخذها قوقل في الاعتبار أو بالأحرى تضيف عليها وسم الروابط من نوع “nofollow”.

كيف تجد وتتنصل من الروابط الخلفية السيئة

هناك طريقتان للعثور على روابط الباك لينك السيئة التي تشير إلى موقعك.

الأول هو تحليل الروابط الخلفية يدويًا وتحديدها والثاني (الأسرع والأكثر موثوقية) ، هو استخدام أداة للتدقيق للتنصل  .
الطريقة اليدوية :
قم بتسجيل الدخول إلى ادوات مشرفى المواقع وبعدها انقر على الروابط Links من القائمة اليسرى.
وبعدها اضغط على المزيد من أهم مواقع الارتباط Top linking sites .

أدوات مشرفى المواقع

ما تراه الآن هو قائمة بجميع المواقع التي لها روابط تشير إلى موقعك.

يمكنك النقر فوق أي موقع لمعرفة صفحات موقعك التي ترتبط بها.

كيفية التنصل من الروابط الخلفية Disavow

كما يمكنك النقر على تصدير البيانات لتصدير تفاصيل الباك لينك كملف CSV (ملف Excel) أو محرر مستندات Google.

الآن ما عليك فعله هو تحليل كل رابط واتخاذ قرار بشأن ما إذا كنت تريد الاحتفاظ به أم التنصل منه وإخبار قوقل بعدم الإهتمام به .

بعض النصائح لمساعدتك في اتخاذ قرارك للتخلص من الروابط الخلفية السيئة:

  1. يمكنك تجاهل الروابط التي تأتي من شبكات التواصل الاجتماعي , لأن معظم الروابط تكون من نوع “nofollow” على أي حال وهي لا يمكن أن تضر بسمعة موقعك .
  2. يمكنك تجاهل الروابط القادمة من المواقع التي لم تعد موجودة اذا انتهت صلاحيتها .
  3. لا تقم بإزالة الروابط لمجرد أنها تبدو غريبة. من الطبيعي أن يكون لكل موقع بعض الروابط الغريبة التي تشير إليه.
  4. قم بإنتقاء وتقييم الروابط التي تكون مجالها بعيد من نيتش موقعك فمعظمها تكون غير مفيدة لك .

الان قم بإنشاء ملف نصي “notepad” على جهاز الكمبيوتر الخاص بك واكتب الروابط التي تريد التخلص منها واحدًا تلو الآخر بهذا الشكل :

# I hope these links are ignored

domain:example.com
domain:example2.com
domain:example3.com

بعدها قم بحفظ الملف وما عليك سوى الانتقال إلى صفحة أداة التنصل في ادوات مشرفى المواقع ورفع الملف عبر الرابط التالي :  Disavow Links

ادوات مشرفى المواقع
الطريقة الثانية بإستخدام أداه SEMRUSH
هناك طرق أخرى أسرع وأكثر فاعلية للعثور على الروابط الخلفية السيئة وللتأكد من أن ملف الباك لينك المرتبط بك نظيفًا دائمًا وهي استخدام أداة تدقيق الروابط الخلفية مثل أداه SEMRUSH كما يمكنك أيضاً إستخدام أداة Ahrefs .
للأداة عدد من المزايا:

  • يمكنها التحقق تلقائيًا من الروابط الخلفية واقتراح الروابط التي قد تكون سيئة .
  • يمكنها إنشاء ملف التنصل Disavow من أجلك.
  • يمكنك توصيل الأداة بـ أدوات مشرفي المواقع لاسترداد الروابط تلقائيًا حتى لا تضطر إلى القيام بأي عمل يدوي.
  • يمكنك الاستفادة من الميزات الأخرى المتعلقة بـ SEO التي تقدمها الأداة لتحسين موقعك لمحركات البحث .

قم بإرفاق الملف الذي قمت بتنزيله وستبدأ أداة SEMRush في تحليل الروابط التي يتعرف عليها لتقييم الروابط الجيدة من السيئة .

ستحبث لك أداة Semrush الروابط السيئة بناءً على عدد من العوامل.

من بينها ، تتحقق من الـ Domain Authority وPage Authority للصفحات ، وعدد الروابط الصادرة ، ونص الرابط المستخدم للروابط وملاءمة موقع الويب مع موقعك .

ما عليك فعله الآن هو مراجعة هذه الروابط بسهولة وتحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بها أو إضافتها إلى ملف التنصل.

Google Search Consoleمن أجل الحصول على نتائج أكثر دقة ، تحتاج إلى ربط SEMRush بـ مشرفي المواقع جوجل حتى يتمكنوا من استيراد الروابط التي أبلغت عنها جوجل .

احصل على أقصى استفادة من أداة فحص العنوان URL inspection

لقد قمنا بتغطية أداة فحص عنوان URL بالفعل في بداية المقال.
لكن كان هذا جزءًا بسيطاً من عملية كبيرة . لذلك دعنا نلقي نظرة على أداة فحص الروابط كأداة جبارة قائمة بذاتها.
على وجه التحديد ، سأعرض لك 3 أشياء رائعة يمكنك القيام بها باستخدام هذه الأداة :

  1.  احصل على محتوى جديد مفهرس (في دقائق)
    تعد أداة فحص الروابط أسرع طريقة لفهرسة الصفحات الجديدة .
    هل قمت بنشر صفحة جديدة الآن في موقعك ؟
    ماعليك فقط هو أن تدخل عنوان الصفحة في المربع واضغط على Enter ثم اضغط على “طلب الفهرسة وستقوم Google عادة بفهرسة صفحتك في غضون بضع دقائق لكي تظهر في نتائج البحث ! .
  2. استخدم أداة فحص الروابط لإعادة فهرسة المحتوى القديم وتحديثه
    يمكنك الحفاظ على المحتوى الخاص بك جديدًا ومحدثاً بإعادة الفهرسة . لماذا ؟ لأن عملية إعادة الفهرسة للصفحات القديمة ستزيد من حركة الزيارات الطبيعة وظهورك بشكل محدث على نتائج البحث .
  3. تحديد مشاكل الصفحة
    إذن ما الذي يمكن أن تفعله أداة فحص الروابط URL inspection أيضًا؟
    يوضح لك زر اختبار عنوان الرابط المباشر TEST LIVE URL كيف يرى جوجل والمستخدمون صفحتك.
    تحتاج فقط إلى الضغط على زر عرض الصفحة المختبرة View crawled page.
    أداة فحص الروابطثم اضغط على “لقطة شاشة”. وسترى بالضبط كيف يرى جوجل صفحتك.
    ادوات مشرفي المواقع

خلاصة شرح ادوات مشرفي المواقع

كما ترى الآن لقد انتهينا من شرح أدوات مشرفي المواقع من جوجل واستخداماتها، وكذلك كيفية إضافة موقعك إلى جوجل سيرش كونسول Google Search Console .
أداة مفيدة جداً ومجانية بالكامل تمنحك نظرة عامة على تدفق الزيارات وجوانب تحسين محركات البحث لموقعك على الويب .
كن حريصاً دائماً على مراجعة ادوات مشرفي المواقع كل فترة للاستفادة منها في تحسين موقعك للأفضل .

4 أفكار عن “كيف تستخدم ادوات مشرفي المواقع من جوجل بإحترافية ؟”

  1. هذا الدليل متعمق جدًا. شكراً جزيلاً لك
    لم أكن أعلم أن ادوات مشرفي المواقع بها ميزة لإظهار الروابط الداخلية والخارجية للموقع !

    1. شكرا عصام . انت لست وحدك فهناك الكثير من الأشخاص الذين يجهلو هذا الأمر . أدوات مشرفي المواقع هي كنز من ذهب غير مستقل الإستقلال الأمثل على الرغم من أن الملايين من الناس يستخدمونه في مواقعهم .

  2. كل هذه النصائح مفصلة للغاية ومكتوبة جيدًا بالنسبة لنا حول Google Search Console . لقد تعلمت الكثير من هذا الدليل . شكرا جزيلا واستمر ياملك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى