ما المقصود بنية البحث؟

نية البحث Search Intentهل كنت تعاني في محاولة الحصول على أفضل نتيجة بحث في قوقل؟

نية البحث : يعتبر تحسين محركات البحث طريقة رائعة تستخدم لزيادة حركة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. يتم ذلك من خلال عمل استراتيجيات وأساليب مختلفة تهدف إلى جذب المزيد من الزوار وإقناعهم بشراء الخدمات أو المنتجات التي تقدمها على الموقع.

واحدة من أهم هذه الاستراتيجيات هي “نية البحث”، والتي تسمح لك باستهداف الزائرين المناسبين لموقعك، وتحفيزهم على العودة، وحتى شراء ما لديك.

فما هو المقصود بي نية البحث ؟ كيف يمكنك تحديد نية البحث الصحيح، وكيف يمكن أن يساعدك في تحسين النتائج ؟

ما المقصود بنية البحث ؟

من المحتمل أنك سمعت بمصطلح “ نية البحث ”  أو نية المستخدم ، كما يسميها البعض ، أثناء عملك على إستراتيجية تحسين السيو لموقعك الخاصة بك.

مهما كان المصطلح المفضل لديك ، فإن الأمر كله يعود إلى نفس الإسلوب : عندما يجري شخص بحثًا عبر الإنترنت ، فإن له هدفًا رئيسيًا في الاعتبار في عملية بحثه . على سبيل المثال ، ربما يفكر في شراء سيارة جديدة ، ويبحث عن افضل انواع السيارات المشهورة .

إذن المقصد من نية البحث Search Intent هي مفهوم مهم يساعد محركات البحث تحديد ما يبحث عنه الباحث عند إدخال اي استعلام، إذا فهمت كيف يبحث جمهورك، يمكنك تحسين المحتوى الخاص بك ليكون أكثر صلة بطلبات البحث هذه .

خوارزميات جوجل المتغيرة أصبحت تركز على هدف البحث وذلك يعني أن صلة المحتوى أصبحت أكثر أهمية من أي وقت آخر. في الأساس ، يريد جوجل ترتيب الصفحات التي تجيب بشكل مباشر وأفضل على استعلام الباحث .

يمكنك غالبًا رؤية استعلامات هدف البحث عندالبحث عبر الإنترنت. يمكنك تجربة ذلك وإليك مثال: إذا بحثت عن “أقرب مطعم بيتزا ” ، فستحصل على قائمة بالمحلات المحلية  بالقرب منك . إذا كنت ستختار حيًا معينًا في المدينة ، فستحصل على مجموعة أكثر تحديدًا ودقة بالمحلات التجارية.

نية البحث

إنه يعرف أنني جائع للبيتزا وفي مزاج للشراء ، ويولد تلقائيًا نتائج بحث بديلة بالنسبة لي. باختصار ، يتفهم محرك البحث هدف البحث الخاص بنتيجتي ويقدم لي اقتراحات لتلبية احتياجاتي.

ما أنواع نية البحث (Search Intent)؟

إليك إحصائية مهمة بالنسبة لك حسب إحصائيات مهمة نشرها Backlinko : فإن 99% من استعلامات البحث تندرج ضمن الأنواع الأربعة الرئيسية لنية البحث.

يمكنك تقسيم نية البحث إلى أربع أقسام رئيسية: عمليات البحث الملاحية ، والمعلوماتية ، والمعاملات ، والتجارية .

نية البحث الملاحية

هذا عندما يكتب المستخدم شيئًا محددًا في شريط البحث و يعرف بالفعل اسم العلامة التجارية أو موقع الويب الذي يقصده . من المحتمل أن يكون كل من يقرأ هذا المقال على دراية بنوايا عمليات البحث الملاحية ، وربما تكون قد استخدمتها بنفسك من قبل.

لتلبية هذه النية ، يقوم المستخدمون عادةً بإدخال كلمات رئيسية ذات صلة في محرك بحث ، مثل “تسجيل الدخول إلى Adobe” .

باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة ، يضمن الباحثون حصولهم على النتائج الأكثر دقة وفائدة لاستعلامهم.

نية البحث المعلوماتية

نية المستخدم المعلوماتية هو عندما يبحث شخص ما عن معلومات حول موضوع معين ويريد توسيع معرفته . قد لا يعرفون بالضبط ما الذي يبحثون عنه ، لكنهم يستخدمون الكلمات الرئيسية لتوجيه بحثهم ؛ على سبيل المثال ، قد تكتب شيئًا مثل “كيفية إضافة موقع الى محرك البحث”.

تساعدك معرفة كيفية استهداف هذا النوع من نية البحث على تحسين تصنيف موقعك وجلب المزيد من حركة الزيارات الى موقعك .

فيما يلي بعض النصائح لكيفية كتابة مقالات موافقة لنية المستخدم المعلوماتية ؟

  • تأكد من أن موقع الويب الخاص بك منظم جيدًا ويسهل التنقل فيه.
  • يرغب الأشخاص الذين يبحثون عن المعلومات في العثور عليها بسرعة وسهولة.
  • استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوعك للمساعدة في الظهور.
  • ساعد في ضمان ظهور موقعك في مكان عالي في صفحات نتائج البحث.
  • أجب عن الأسئلة التي يطرحها الناس عادة على الإنترنت.
  • قدم محتوى قيمًا يلبي احتياجات جمهورك ، و تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يقدم ما يريده المستخدم !

نية البحث المعاملاتية أو الشرائية

البحث عن المعاملات هو بحث المستخدم عن شراء منتج أو خدمة معينة وهو على دراية بالفعل بما يبحث عنه ويبحث فقط عن أفضل متجر للشراء منه. لذلك، لا يبحث الشخص عن معلومات ولكنه مستعد بدلاً من ذلك لإجراء عملية شراء وإيجاد أفضل صفقة .

نية البحث التجارية

الهدف التجاري هو عندما يقوم مستخدم ما إلى استعلام جوجل بمعرفة المزيد عن الشركة أو عن منتج معين قبل اتخاذ قرار الشراء. مرة أخرى ، يمكنك تحديد ذلك من خلال الكلمات الرئيسية التي يستخدمها. على سبيل المثال ، إذا بحث شخص ما عن “شراء بيتزا بالقرب مني” ، فأنت تعلم أنه في مزاج للشراء.
قد يستخدمون أيضًا كلمات رئيسية أخرى مثل “شراء” و “صفقة” و “خصم”. في بحثهم.
بالطبع ، هناك أيضًا استعلامات مختلطة تحتوي على مجموعة من النوايا ، مثل نوايا البحث التجارية والمعلوماتية.

لماذا نية البحث مهمة لتحسين محركات البحث ؟

أصبحت محركات البحث أكثر ذكاءاً ، فقد كانت الرؤية سابقاً تدور حول الكلمات الرئيسية .
حيث كان أصحاب المواقع يفرطون في استخدام الكلمات ما أدى ذلك إلى حشو الكلمات الرئيسية لمحاولة التلاعب بمحركات البحث لصالحهم. لسوء الحظ ، أدى هذا غالبًا إلى محتوى جودته منخفضة ويسيطر على نتائج الـ SERPs ، وقد أعطت هذه الأنواع من النتائج قيمة محدودة للزوار .
مما يعني أن فهم نية البحث أصبح جزءًا أساسيًا من تحسين محركات البحث. لابد من معرفة ما الذي يبحث عنه الأشخاص عند كتابة استعلام في محرك بحث؟ أجب عن هذا السؤال وتحسين المحتوى الخاص بك بشكل أفضل لمطابقة تلك الاحتياجات وستحصل على نتائج أفضل في الـ SERPs .

خلاصة نية البحث

تتمثل نية البحث في الهدف الأساسي الذي يكتب من أجله أحد المستخدمين عندما يقوم بإدخال استعلام في شريط بحث جوجل .

من خلال النظر في ما يبحث عنه المستخدم وتخصيص المحتوى الخاص بك لمطابقته ، يمكنك إنشاء صفحة تقدم الإجابة التي يريدها.
عندما تتمكن من تقديم نوع المحتوى الذي يلبي احتياجات الباحثين ، فهذا يمنحك ميزة على المنافسة ويساعدك على ترتيب أعلى في جوجل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك وتكسب ثقة العملاء.
مارأيك في المقال وهل تستخدم نية البحث لتحسين المحتوى الخاص بك دائمًا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن