سيو 2024: الدليل الشامل لكيفية تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحثسيو 2024 : تعتبر استراتيجية السيو أمرًا حاسمًا في تحسين محركات البحث. يعتمد تحقيق نجاح الموقع على فهم التغيرات في اتجاهات السيو لعام 2024 واستخدامها بشكل صحيح لتعزيز مركز الموقع على محركات البحث.
في هذه المقالة ، سنستعرض بعض المصطلحات الرئيسية للسيو والتغيرات الرئيسية في اتجاهات السيو لعام 2024 وتأثيرها على تحسين محركات البحث. ستساعدك هذه المعلومات في إعادة تقييم استراتيجية السيو الحالية لموقعك واتخاذ خطوات فعالة للارتقاء بموقعك على صفحات نتائج محركات البحث.

تعريف بالسيو وأهميته (تحسين محركات البحث)؟

السيو هو اختصار لتحسين محركات البحث، ويشير إلى عملية تحسين موقع الويب ليظهر بشكل أفضل في نتائج محركات البحث العضوية. يهدف السيو إلى زيادة حركة الزيارات وزيادة الأرباح لموقعك وجودة وكمية الزوار من خلال تحسين مركز الموقع على محركات البحث. استراتيجية السيو الجيدة هامة لأي موقع يرغب في الوصول إلى جمهور مستهدف أكبر وتحقيق نجاح مستدام في سوق التسويق الرقمي.

تهتم جوجل بالدرجة الأولى على عوامل السيو التي تساعد في توفير تجربة تصفح فريدة ومفيدة وممتعة للزوار الذين يعتبرون الأهم ، فظهور موقع الويب في نتائج صفحات محركات البحث يرفع من عدد الزيارات الطبيعية لهذا الموقع ما يعني زيادة في الأرباح.

ماستقرأه اليوم في هذا المقال سيكون له الأثر الإيجابي على الرفع من ترتيب الموقع الخاص بك .

سواء كنت صاحب موقع يسعى إلى الرفع من ترتيبه لينال حصته من الزوار القادمين من الصفحة الأولى لنتائج محرك البحث جوجل لأنها تعتبر من أفضل مصادر الترافيك والأعلى جودة من بين كل مصادر الترافيك أو كنت مسوقاً إلكترونياً يعمل لنفس الهدف على موقع أحد العملاء ، فإن هذه التدوينة ستهمك لتبقيك على إطلاع بآخر مستجدات إستراتيجيات السيو .

كيف تعمل محركات البحث؟

تحسين محركات البحث

تعمل محركات البحث من خلال ثلاث مهام أساسية:

  • عملية الزحف: تبحث في الإنترنت عن كم هائل من المحتوى ، وتبحث في الكود البرمجي وفي المحتوى لكل رابط موقع تعثر عليه.
  • عملية الفهرسة: تقوم بتخزين وتنظيم المحتوى الموجود أثناء عملية الزحف. بمجرد أن تقوم بفهرسة الصفحة ، ستكون جاهزة ومفهرسة في محرك البحث .
  • الترتيب: تقوم بتوفير أجزاء من المحتوى التي ستجيب بشكل أفضل على استعلام الباحث ، مما يعني أن النتائج ستكون مرتبة ليتم عرضها كنتيجة للمحتوى الأفضل الذي سيجيب على سؤال معين يقوم يطرحه المستخدم بعد تقييمها بناءاً على آلاف العوامل التي تحددها الخوارزميات .

أهمية السيو

يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي لأن مليارات الأشخاص يبحثون عن المعلومات كل يوم في محركات البحث .
وكلما زاد ترتيب موقعك على صفحة نتائج محرك البحث كلما زادت نسبة ظهور موقعك والنقر عليه. مما يعني العثور على المزيد من الفرص ونمو الأعمال وتحقيق العديد من أهداف عملك.

أهمية الكلمات المفتاحية

سيو

الكلمات المفتاحية تعتبر عامل رئيسي تعتمد عليه روبوتات جوجل لوضع الموقع المناسب أمام أنظار الزائر المناسب ، صحيح أن جوجل غيرت من الطريقة التي كانت تعتمد عليها في تقييم الكلمات المفتاحية المتواجدة في المحتوى سواءاً من ناحية عدد الكلمات وكيفية توزيعها في المقالات، إلا أنها مازالت ذات أهمية لهذا فالإهتمام بالكلمات الرئيسية سيكون أكثر أهمية ويجب وضعها ضمن إستراتيجيات السيو .

هناك العديد من الأدوات التي تساعد على إستخراج الكلمات المفتاحية التي عليها بحث عالي وهذه أهمها وأفضلها منها المدفوعة ومنها نسخ مجانية تفيد المبتدئين:

أهمية الأسئلة الشائعة  [FAQ]

الأسئلة الشائعة تكلم عنها الكثير من عمالقة السيو وخاصة نايل باتل في وقت سابق عن أهمية سكيما الأسئلة الشائعة .  حيث تظهر نتيجة بحث إحدى صفحات الموقع على شكل رابط وتحتها العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بموضوع الصفحة كما في الصورة أسفله :

تحسين محركات البحث seo

وهذه خلاصة مقالة Neil Patel :

غالباً ما يتطلب ظهور نتائج السيو التي يقوم بها الأشخاص على مدونتاهم ومواقعهم بعض الوقت من أسابيع إلى عدة شهور، لكن ما قام به Neil Patel على أحد المواقع التي تهتم بمجال الــ : “digital marketing” وبالإطلاع على الرسم البياني من تطور الزيارات على أداة مشرفي المواقع تظهر بوضوح القفزة النوعية التي عرفها الموقع من ناحية الترافيك على الكلمة المفتاحية “التسويق الرقمي” بعد تطبيق نايل بات إضافة خاصية صفحة FAQ أو الأسئلة الشائعة .

والأمر منطقي للغاية أليس كذلك ؟ وذلك بسبب أنه أنا كباحث على معلومة معينة وظهرت أمامي مثل هذه النتائج سأدخل على رابط نايل باتل لأنه يوحي بأن صاحب الموقع تطرق للعديد من الأسئلة التي تهمني معرفة الإجابة عليها . وهو بالضبط الفارق الذي جعل عدد الزوار يرتفع.

إستراتيجيات السيو 2024

النتيجة ظهرت فوراً في غضون 30 دقيقة كما أخبر بذلك نايل باتل، وأكد في مقال أحدث على أنها من بين أفضل استراتيجيات السيو القادمة بقوة والتي تمكن من الحصول على زيارات أكبر للموقع.

جودة المحتوى من الإستراتيجيات الأساسية القوية للسيو

كانت و لازالت وستبقى جودة المحتوى إحدى أهم العوامل التي تعود بالنفع على الموقع لا محالة لأنه في البداية يفيد الزائر الذي يضعه جوجل في قائمة إعتباراته ، ومن يرضي الزائر ويبدد خيرته أو يحل إشكاليته ، إنه الموقع الذي يفضله جوجل وعليه إلى الصفحة الأولى .

فوائد المحتوى العالي الجودة على الموقع

    1. خفض معدل الارتداد الـ Bounce Rate
    2. الرفع من مدة البقاء Dwell Time : وهو الوقت الفاصل بين نقر شخص على نتيجة بحث ومتى يترك ذلك الموقع . نفس الفكرة لبقاء الزائر لمدة أطول داخل الموقع وهو أمر مهم.
    3. الوقت على الصفحة : مقدار الوقت الذي يقضيه الزائر في قراءة صفحة واحدة على موقع الويب الخاص بك.
    4. ارتفاع عودة الزيارات : عدد الزوار الذين يعودون على موقعك مرة أخرى بعد زيارته من قبل.

كل ما تم ذكره هي أهم المؤشرات الإيجابية التي يأخذ بها محرك البحث جوجل وهو يستخدم نظام RankBrain للذكاء اصطناعى إذ يبحث عن هذه العوامل المذكورة سابقاً لفهم معانى الكلمات بشكل أفضل ومن ثم رفع ترتيب الموقع.

الـ Backlinks من أهم استراتيجيات السيو

تبقى الباك لينكس أيضاً من بين العوامل القوية للرفع من تصنيف الموقع ، وأفضل الباك لينكس الذي تعود بالنفع عليه وترفع من قوته وقوة صفحاته DA/PA ، هي تلك التي تكون طبيعية أي أن مواقع أخرى أعجبها محتواك وأشارت إليه بوضع رابط المقالة التي تتحدث عن نفس الموضوع .

أو الباك لينكس التي تبنيها أنت بنفسك لكن أحرص أن تكون الروابط موضوعة على مواقع ذات أوثوريتي عالي وفي نفس تخصص محتواك، وأيضاً من الأفضل أن تكون هذه الروابط الخارجية التي تشير إلى موقع قادرة على جلب الترافيك إلى مقالاتك سيكون لها تأثير قوي في الرفع من ترتيب الموقع.

القواعد الأساسية للسيو

سيو 2024

لابد لك من معرفة الممارسات و المفاهيم  الأساسية للـ SEO لانها ستظل مهمة دوماً بشكل كبير ويكون لها الأثر الفعال في تصنيف المواقع حتى مع التحديثات الجديدة التي ستطرأ في السيو . سأدرج اليك بعض الممارسات المهمة على سبيل المثال وليس الحصر من دون الدخول في التفاصيل .

من أفضل ممارسات الـ SEO الأساسية التي يمكنك عملها في الموقع :

  • إثراء المحتوى بالإجابات المفيدة والمحتوى القيم
  • إستخدام بروتوكول النقل الآمن Https في موقعك
  • تحسين وإستخدام النص البديل للصور
  • تفعيل خاصية الـ AMP للهواتف المحمولة في موقعك
  • إصلاح مشاكل الصفحات غير الموجودة 404 Pages في موقعك
  • القيام بتحسين تجربة المستخدم User Experience
  • جعل المحتوى أسهل للقراءة
  • تضمين الكلمات الرئيسية المستهدفة في عنوان URL
  • استخدام وتحسين العلامات والعناوين H1 الى H6 الخاصة بك في المقال
  • نشر محتوى متعلق بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون
  • استخدام الكلمات والعناوين الجذّابة التي تشد إنتباة الزوار
  • تحسين تصميم الصفحة
  • تحسين سرعة تحميل الصفحة
  • تضمين الكلمات المفتاحية أو مصطلحات البحث التي يتعرف عليها المستخدمون في العنوان.
  • بناء قاعدة متنوعة من الروابط الخلفية Backlinks
  • انشاء خرائط الموقع sitemaps و و Breadcrumbs
  • الاهتمام بخلو موقعك من الأخطاء والمشاكل التقنية
  • لابد أن يكون محتواك الذي تقدّمه متوافقًا مع نية البحث Search Intent التي تأخذ بعين الاعتبار اهتمامات وتوقّعات المستخدمين.
  • سجل موقع الويب الخاص بك في أدوات مشرفي المواقع
  • حافظ على المحتوى الحالي الخاص بك محدثًا

تحسين تجربة المستخدم وتفاعله مع المحتوى

تحسين محركات البحث سيو

لتحسين تجربة المستخدم وتفاعله مع المحتوى الخاص بموقعك، ينبغي عليك تحسين سرعة التحميل وتجربة التصفح وتوفير محتوى متناسق وجذاب يستجيب لاحتياجات وتوقعات المستخدمين بشكل فعال.

أيضاً فإن تفاعل الزوار مع المحتوى أمر ضروري للرفع من ترتيب الموقع لذلك لا تتررد أنت كصاحب موقع في أن تضع Call to Action للزوار في الموقع : مثل أن تطلب من الزوار الإشتراك في المدونة  أو ترك التعليقات على المواضيع ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على سوشيال سيجنالز ، وكلها أمور لها دورها في التعزيز لموقعك الإلكتروني أو نشاطك التجاري ، وبهذا  جوجل سيعتبر أن نشاطك التجاري جديرباً للثقة مما يؤدي إلى إرتفاع التصنيف في زيادة الترافيك وهو ما يصبو إليه كل صاحب موقع على الويب.

تحسين سرعة التحميل وتجربة التصفح

لتحسين سرعة التحميل وتجربة التصفح بشكل أفضل، يمكنك تقليل حجم الصور والملفات واستخدام طرق ضغطها. يجب أيضاً تجنب استخدام الإعلانات المزعجة وتنظيف رموز HTML لتحسين تجربة المستخدم وتحسين مركز الموقع على محركات البحث.

تحسين تناسق المحتوى وتجربة المستخدم

يجب مراجعة الألوان والخطوط وتنسيق الصور والنصوص بشكل مناسب. ينبغي أيضًا تعزيز الارتباطات الداخلية الBacklinks  بين الصفحات وتسهيل التنقل والوصول إلى المحتوى المرغوب فيه.

أهمية المقتطفات المميزة  Featured Snippet

المقتطفات المميزة أو بالإنجليزية Featured Snippets  من الأمور التي أصبحنا نراها كثيراً في الصفحة الأولى لبحث جوجل حين نكتب عبارة البحث على شكل سؤال وتكون الإجابة متواجدة في أعلى نتيجة البحث في بعض الأحيان مباشرة تحت روابط إعلانات أدوردز إذا كانت الكلمة المفتاحية عليها منافسة وإعلانات .

وللتعرف على المقتطفات المميزة  Featured Snippet الأمر في غاية السهولة هي على شكل مربع يحتوي على:

تحديثات جوجل الجديدة
    1. خلاصة الإجابة على سؤال الزائر المقتطفة من داخل المقالة
    2.  رابط المقالة التي صنفها جوجل على أنها الأفضل للإجابة على تساؤل الزائر
    3. عنوان المقالة
    4. صورة المقالة

أثبتت النتائج أن ميزة الإجابة الملخصة التي تظهر في الصندوق كما في المثال على الصورة أعلاه تزيد من عدد زوار الموقع إلى أكثر من الضعف، وذلك بسبب أن الزائر يقرأ خلاصة الإجابة على سؤاله ما يدفعه أكثر إلى إتمام قراءة المقال وينقر على الرابط للدخول ، ولهذا يجب أن تركز على جودة ما تقدمه للزوار وأن يكون أسلوب الكتابة جذاباً ، حتى تستطيع الفوز بنقرات أكثر على روابط مقالاتك من صفحة البحث جوجل.

ولأهمية هذه الخاصية سنفرد لها مقالا خاصا بها.

أداء الموقع Core Web Vitals 

ما هو السيو ( SEO ) ؟
وهو عامل أساسي أيضًا يلعب دورًا هامًا في السيو حيث يتم قياس ثلاثة مؤشرات وعوامل من قوقل وتعد ذات أهمية بالنسبة لتجربة المستخدم، وهي: 
  •  وقت التحميل 
ويُقصد بها: الوقت الذي يستغرقه تحميل الصفحة من وجهة نظر المستخدم الفعلي، وما يهم في هذا الأمر هو قدرة المستخدم على رؤية الصفحة والتفاعل معها، ولتحقيق ذلك يتعين عليك إزالة أي برامج نصية غير ضرورية تتبع جهات خارجية، فكل نص برمجي تابع لجهة خارجية يبطئ الصفحة بمقدار 34 مللي ثانية.
يتعين عليك أيضًا استخدام استضافة أفضل، وإزالة عناصر الصفحة الكبيرة التي تؤدي إلى بطء التحميل لصفحتك، وتصغير CSS.
  • التفاعل مع الصفحة 
ويُقصد به: الوقت الذي يستغرقه المستخدم في التفاعل مع صفحتك، ويتضمن على سبيل المثال: اختيار خيار من القائمة، إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك.. الخ.
  • إستقرار الموقع عند التحميل 
فإذا كانت العناصر الموجودة على صفحتك تتحرك أثناء تحميل الصفحة فهو أمر يؤثر بشكل سلبي ولضمان عملية الاستقرار، يمكنك استخدام أبعاد سمة الحجم المحددة لأي وسائط تستخدمها، تأكد أيضًا من احتواء عناصر الإعلانات على مساحة محجوزة.
نيّه الباحث – من أشهر عوامل تحسين محركات البحث

نية البجثيعتقد الكثير من أصحاب مواقع الإنترنت أن (كثافة الكلمات المفتاحية) هي المعيار الأهم لتصدر نتائج البحث، وهذا خطأ فادح لأن خوارزميات محركات البحث تغيرت بشكل جذري على مر الأعوام الماضية.

أصبح جوجل الآن أكثر ذكاءً، حيث تعطي نتائج البحث التي تمنح المستخدمين أفضل نتيجة ممكنة.

تركز محركات البحث على نية الباحث في كتابة الكلمة المفتاحية في شريط البحث الخاص بهم، مما يعني أن محركات البحث حالياً أصبحت تستخدم برامج الذكاء الاصطناعي لتحديد ما يريده الباحث تحديدًا من كلمة البحث.

إذا قدمت معلومات شاملة تجيب على أسئلتهم من خلال معرفة الغرض من نية الباحث، يمكنك التأكد من بقاء القراء على موقعك، فلن يحتاجوا إلى الانتقال إلى مواقع ويب متعددة للعثور علي المعلومة . سيتم قراءة المحتوى الخاص بك والتفاعل معه من قبل أولئك الذين يريدون معرفة المزيد بالموضوع ذو الصلة .

ما الجديد في سيو 2024

السيو لعام 2024هل تتطلع إلى البقاء في الصدارة عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث في عام 2024 ؟ ماتزال تتطور مُحسّنات محرّكات البحث باستمرار مع التطور الذي حصل بالذكاء الإصطناعي .

مع دخولنا في عام 2024، من المتوقع تكاملًا أعمق للذكاء الاصطناعي في تقنية تحسين محركات البحث وإنشاء المحتوى، وتشديد التركيز على المحتوى المكتوب بواسطة الخبراء في الكتابة من المحتوى المكتوب عن طريق الذكاء الاصطناعي، وملاحظة المزيد من التقدم في تحديثات قوقل، مثل تجربة البحث التوليدية (SGE).

وقد أعلنت شركة جوجل مؤخرًا عن ميزات جديدة تُعتمد على التكنولوجيا بالذكاء الاصطناعي لتجربة البحث التوليدية (SGE)، وتشمل ذلك دمج برنامج الدردشة الآلية المملوك للشركة مباشرةً في عملية البحث على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

والآن، تم توسيع هذه الميزة لتشمل إنشاء صور باستخدام التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في بحث جوجل، وعملية القيام بذلك بسيطة للغاية.

توقعات جوجل SGE للعام 2024:

1- تحديثات وميزات جديدة من جوجل لمكافأة المحتوى المتخصص

قالت Aleyda Solis – استشارية سيو دولية ومؤسسة شركة أورينتي

في عام 2024، أتوقع أن جوجل ستطلق العديد من الميزات والتحديثات الرئيسية. أولاً، من المحتمل أن نشهد تحديثات لتعزيز المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة البشر والخبراء. هذه التغييرات رد فعل على الاستخدام المتزايد للمحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، قد تقوم جوجل بإطلاق أدوات جديدة تشجع على إنشاء المحتوى من قبل المستخدمين وتفاعلاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. قد تكون هذه الخطوة محاولة لاستعادة الجمهور الذي يجذبه منصات مثل تيك توك.

علاوة على ذلك، أتوقع أن جوجل ستركز أكثر على التجارة الإلكترونية. قد يكشفون عن ميزات من خلال SGE أو وسائل أخرى، بهدف أن يكونوا متنافسين قويين لأمازون.
وأخيراً، من المرجح أن تغير تجربة التحسين للمحتوى والتفاعل مع العملاء طوال رحلتهم في البحث.

2- تطور في عمليات البحث وابتكارات الذكاء الاصطناعي

قال أندريا فولبيني – الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لووردليفت

إن إطلاق SGE من جوجل يشكل تحولًا آخر حاسمًا في تطور عمليات البحث، مما يشير إلى أن العديد من المستخدمين سوف يحصلون على ما يحتاجونه مباشرة من صفحة نتائج البحث. يمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى تقليل حركة الزيارات للمواقع الإلكترونية التقليدية التي تقدم معلومات.

في الوقت نفسه، يقوم جوجل بتغيير القطاع التجاري الإلكتروني من خلال إضافة معلومات المنتج وتبسيط الاتصال بين التسوق عبر الإنترنت وفي المتاجر، مما يجعله منافسًا قويًا لشركة أمازون.

مع ظهور المحتوى والكتابة المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، يجب أن يطور خبراء تحسين محركات البحث تكتيكات مبتكرة لضمان أن يكون المحتوى ملائمًا ومتفاعلًا ومميزًا.

3- التأثير المحدود لـ SGE على البحث

قال موردي أوبرشتين – رئيس SEO في ويكس

قد لا يكون ظهور خدمة البحث من جوجل (SGE) مُقلقًا كما يتوقع البعض. بينما قد تجد SGE قاعدة مستخدمين لها، فإن تأثيرها على النمط الراهن للبحث قد يكون محدودًا. على سبيل المثال، تجربة الدردشة الذكية الحصرية في بينج لا تغير تفضيلات المستخدمين نحو بينج بشكل كبير.

تميل الطبيعة البشرية إلى الاستفادة من المصادر المباشرة للمعلومات. وعادةً، يفضل الناس التفاعل مع صفحات الويب الحقيقية، وهو سلوك غير مرجح أن يتغير بشكل جذري بفعل SGE.

بدلاً من التركيز فقط على التأثير المحتمل لـ SGE على حركة زيارات الموقع , قد يكون من الأفضل أن تولي اهتماماً للتطورات في خوارزمية جوجل نفسها. قد تكون هذه التحسينات لها آثار أكثر جوهرية على تحسين محركات البحث وحركة المرور على الويب من تقديم SGE.

4. مواكبة التغير في البحث عن المعلومات وتطوير تكتيكات السيو

بدلاً من الاعتماد فقط على جوجل، قد نرى تحولًا نحو محتوى أقصر وأسهل هضمًا على منصات مختلفة في كيفية البحث عن المعلومات.

منصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما TikTok و YouTube Shorts و Pinterest، قد تصبح بسرعة وجهات رئيسية للأشخاص للبحث عن المعلومة السريعة واكتشاف المعلومات.

لابد من التكييف وإعادة استخدام المحتوى ليتناسب مع تنسيقات وأشكال هذه المنصات الفريدة وهذا أمر ضروري. من خلال ذلك، يمكننا أن نشارك بفعالية مع جمهورنا، ونلتقي بهم حيث يكونون في رحلتهم.

في العام 2024 ، سيعود محترفو تحسين محركات البحث ومسوقو المحتوى إلى بعض مبادئ التسويق الأصلية حيث تلعب مقاييس العلامة التجارية دورًا أساسيًا في تصنيف نتائج صفحة نتائج محرك البحث وجذب حركة الزيارات من التسويق بالمحتوى.

تكتيكات السيو مثل إنشاء وصلات خلفية Backlinks أو انشاء عناوين جذابة للكلمات الرئيسية لن تكون كافية. بدلاً من ذلك ، سيتحول التركيز إلى جانب ‘التسويق’ لـ ‘التسويق بالمحتوى’. والعلامات التجارية تحتاج إلى التميز عن المحتوى الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي من خلال التزامها بالتميز في المحتوى.

سيعتمد مستقبل صفحة نتائج محرك البحث على قدرتنا في صناعة المحتوي المميز على التقدم وتقديم محتوى يشكل الإلهام بدلاً من المحتوى الذي يشكل صفحة نتائج محرك البحث.

سيساعدك اتباع هذه النصائح على البقاء في صدارة المنافسة في عام 2024!

خلاصة السيو

السيو أو تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية تحسين موقع الويب الخاص بك للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل Google أو Bing. تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث عدة قواعد و إجراء تغييرات في موقعك مثل تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك وتصميمه واستخدام أدوات تحسين محركات البحث لتحسين تصنيف موقعك.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن نفهم أن لكل محرك بحث مجموعة المعايير الخاصة به لترتيب مواقع الويب. باتباع هذه المعايير، يمكنك إنشاء موقع ويب مُحسَّن لنتائج محرك البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى