أبرز تحديثات السيو لـسنة 2020 وتصدر نتائج البحث في جوجل

2020-02-16

أبرز تحديثات السيو لـسنة 2020 وتصدر نتائج البحث في جوجل

إتجاهات السيو ل2020
تقنيات السيو للعام 2020 حتماً ستكون مغايرة بالمقارنة مع تلك التي كانت فعالة في السنين الماضية ، وذلك بسبب التحديثات التي قام بها جوجل على خوارزميات محرك البحث .
ماستقرأه اليوم في هذا المقال سيكون له الأثر الإيجابي على الرفع من ترتيب الموقع الخاص بك، ولمن لا يعرف ما هو السيوSEO أدعوه أن يطلع على هذه المقالة: كل ما تريد معرفته عن عملية السيو
سواء كنت صاحب موقع يسعى إلى الرفع من ترتيبه لينال حصته من الزوار القادمين من الصفحة الأولى لنتائج محرك البحث جوجل لأنها تعتبر من أفضل مصادر الترافيك والأعلى جودة من بين كل مصادر الترافيك أو كنت مسوقاً إلكترونياً يعمل لنفس الهدف على موقع أحد العملاء ، فإن هذه التدوينة ستهمك لتبقيك على إطلاع بآخر مستجدات إستراتيجيات السيو 2020 وفقاً لما تحدث عنه موقع SingleGrain الذي يضم خبراء التسويق الإلكتروني.

ما هي التوجهات الجديدة للسيو في 2020

يقوم المدونون وأصحاب المواقع بمجهودات كبيرة من أجل الصعود بمواقعهم في  SERPs= Search  Engine Results Pages  وأيضاً يقومون بتقييم مواقعهم من خلال أدوات فحص سيو المواقع، ليس هذا وحسب بل ويتابعون أخبار التحديثات التي يقوم بها مهندسو محرك البحث جوجل، لعلمهم أنها تؤثر على ترتيب المواقع حيث ترفع بعضها إلى الصفحة الأولى وتخفض أو تدمر.
تهتم جوجل بالدرجة الأولى على عوامل السيو التي تساعد في توفير تجربة تصفح فريدة ومفيدة وممتعة للزوار الذين يعتبرون الأهم ، فظهور موقع الويب في نتائج صفحات محركات البحث يرفع من عدد الزيارات الطبيعية لهذا الموقع ما يعني زيادة في الأرباح.

أهمية الكلمات المفتاحية في سيو 2020

سيو 2020 trends
الكلمات المفتاحية تعتبر عامل رئيسي تعتمد عليه روبوتات جوجل لوضع الموقع المناسب أمام أنظار الزائر المناسب ، صحيح أن جوجل غيرت من الطريقة التي كانت تعتمد عليها في تقييم الكلمات المفتاحية المتواجدة في المحتوى سواءاً من ناحية عدد الكلمات وكيفية توزيعها في المقالات، إلا أنها مازالت ذات أهمية لهذا فالإهتمام بالكلمات الرئيسية سيكون أكثر أهمية ويجب وضعها ضمن إستراتيجيات سيو 2020. 
هناك العديد من الأدوات التي تساعد على إستخراج الكلمات المفتاحية التي عليها بحث عالي وهذه أهمها وأفضلها منها المدفوعة ومنها نسخ مجانية تفيد المبتدئين:

أهمية الأسئلة الشائعة  [FAQ] في سيو 2020

الأسئلة الشائعة تكلم عنها الكثير من عمالقة السيو وخاصة نايل باتل في وقت سابق عن أهمية سكيما الأسئلة الشائعة .  حيث تظهر نتيجة بحث إحدى صفحات الموقع على شكل رابط وتحتها العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بموضوع الصفحة كما في الصورة أسفله :
تحديثات جوجل سيو
وهذه خلاصة مقالة Neil Patel :
غالباً ما يتطلب ظهور نتائج السيو التي يقوم بها الأشخاص على مدونتاهم ومواقعهم بعض الوقت من أسابيع إلى عدة شهور، لكن ما قام به Neil Patel على أحد المواقع التي تهتم بمجال الــ : "digital marketing" وبالإطلاع على الرسم البياني من تطور الزيارات على أداة مشرفي المواقع تظهر بوضوح القفزة النوعية التي عرفها الموقع من ناحية الترافيك على الكلمة المفتاحية "التسويق الرقمي" بعد تطبيق نايل بات إضافة خاصية صفحة FAQ أو الأسئلة الشائعة .
والأمر منطقي للغاية أليس كذلك ؟ وذلك بسبب أنه أنا كباحث على معلومة معينة وظهرت أمامي مثل هذه النتائج سأدخل على رابط نايل باتل لأنه يوحي بأن صاحب الموقع تطرق للعديد من الأسئلة التي تهمني معرفة الإجابة عليها . وهو بالضبط الفارق الذي جعل عدد الزوار يرتفع.
سيو 2020 pdf
النتيجة ظهرت فوراً في غضون 30 دقيقة كما أخبر بذلك نايل باتل، وأكد في مقال أحدث على أنها من بين أفضل استراتيجيات سيو 2020 القادمة بقوة والتي تمكن من الحصول على زيارات أكبر للموقع.

جودة المحتوى من الإستراتيجيات القوية لسيو 2020

كانت و لازالت وستبقى جودة المحتوى إحدى أهم العوامل التي تعود بالنفع على الموقع لا محالة لأنه في البداية يفيد الزائر الذي يضعه جوجل في قائمة إعتباراته ، ومن يرضي الزائر ويبدد خيرته أو يحل إشكاليته ، إنه الموقع الذي يفضله جوجل وعليه إلى الصفحة الأولى .

فوائد المحتوى العالي الجودة على الموقع:

  1. خفض معدل الارتداد الـ Bounce Rate 
  2. الرفع من مدة البقاء Dwell Time : وهو الوقت الفاصل بين نقر شخص على نتيجة بحث ومتى يترك ذلك الموقع . نفس الفكرة لبقاء الزائر لمدة أطول داخل الموقع وهو أمر مهم.
  3. الوقت على الصفحة : مقدار الوقت الذي يقضيه الزائر في قراءة صفحة واحدة على موقع الويب الخاص بك.
  4. ارتفاع عودة الزيارات : عدد الزوار الذين يعودون على موقعك مرة أخرى بعد زيارته من قبل.
كل ما تم ذكره هي أهم المؤشرات الإيجابية التي يأخذ بها محرك البحث جوجل وهو يستخدم نظام RankBrain للذكاء اصطناعى إذ يبحث عن هذه العوامل المذكورة سابقاً لفهم معانى الكلمات بشكل أفضل ومن ثم رفع ترتيب الموقع.

إذا قدمت محتوى الذي يركز علىE.A.T سيتم مكافأتك بواسطة Google !

مع إطلاق تحديثات جوجل الجديدة بالأخص تحديث BERT الأخير ، أصبحت Google أفضل في فهم العلاقة بين الكلمات حتى تلك العامية بمختلف اللغات، وأيضاً أضحى محرك البحث قادراً على إستيعاب سياق الكلام وبخلاصة BERT وهو تحديث لخوارزمية البحث الأساسية التي أصبحت تفهم بدقة أكبر لنية الباحث وراء إستعلام البحث.
مرجع السيو لـ2020

لأجل هذا يوصي الخبراء للرفع من تصنيف المواقع التي يجب أن تركز على مبدأ E.A.T .
هذه الأمور الثلاثة هي التي يدعم بعضها البعض وتتداخل فيما بينها وتعطي القوة للموقع حتى يعتلي المراتب المتقدمة وهي إختصار إلي :

  • Expertise الخبرة : يجب أن تحتوي الصفحة على محتوى عالي الجودة كتبها كاتب محترف.
  • Authority السلطة : قوة الموقع التي يستمدها من المؤشرات التي سبق وذكرناها آنفا ومن عوامل أخرى.
  • Trustworthiness الجدارة بالثقة : يحتاج موقعك إلى وجود روابط موثوقة أخرى تشير إليه من مواقع موثوق بها، وهو ما يطلق عليها بالباك لينكس الذي هو محور التوصية القادمة .
تبقى الباك لينكس أيضاً من بين العوامل القوية للرفع من تصنيف الموقع ، وأفضل الباك لينكس الذي تعود بالنفع عليه وترفع من قوته وقوة صفحاته DA/PA ، هي تلك التي تكون طبيعية أي أن مواقع أخرى أعجبها محتواك وأشارت إليه بوضع رابط المقالة التي تتحدث عن نفس الموضوع .
أو الباك لينكس التي تبنيها أنت بنفسك لكن أحرص أن تكون الروابط موضوعة على مواقع ذات أوثوريتي عالي وفي نفس تخصص محتواك، وأيضاً من الأفضل أن تكون هذه الروابط الخارجية التي تشير إلى موقع قادرة على جلب الترافيك إلى مقالاتك سيكون لها تأثير قوي في الرفع من ترتيب الموقع.

القواعد الأساسية للسيو

تحسين الصور للتصدر في محركات البحث
المفاهيم  الأساسية للـ SEO مثل العناوين وأكواد الميتا والنص البديل في الصور وعوامل سرعة الموقع وملف الـ robots.txt وخرائط الموقع sitemaps و UX وأكواد التحليلات و Breadcrumbs ، إلخ ... ستظل مهمة أيضاً بشكل كبير في عام 2020 ويكون لها الأثر الفعال في تصنيف المواقع .
هناك بعض الجدل مؤخراً حول تأثير النص البديل  alt text في الصور وخصوصاً وأن جوجل أصبحت قادرة علي معرفة ما في داخل الصورة بدون alt text عن طريق برنامجها CLOUD VISION API الذي يقوم بتحليل الصور سحابياً وأصبح متاح للجميع في مرحلة (Beta) رسمياً  ، فلماذا نحتاج بالضرورة إلى مواصلة تقديم النص البديل؟

تفاعل الزوار له أثر على رفع تصنيف الموقع

تحسين محركات البحث سيو
أيضاً فإن تفاعل الزوار مع المحتوى أمر ضروري للرفع من ترتيب الموقع لذلك لا تتررد أنت كصاحب موقع في أن تضع Call to Action للزوار في الموقع : مثل أن تطلب من الزوار الإشتراك في المدونة  أو ترك التعليقات على المواضيع ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على سوشيال سيجنالز ، وكلها أمور لها دورها في التعزيز لموقعك الإلكتروني أو نشاطك التجاري ، وبهذا  جوجل سيعتبر أن نشاطك التجاري جديرباً للثقة مما يؤدي إلى إرتفاع التصنيف في زيادة الترافيك وهو ما يصبو إليه كل صاحب موقع على الويب.
المقتطفات المميزة أو بالإنجليزية Featured Snippets  من الأمور التي أصبحنا نراها كثيراً في الصفحة الأولى لبحث جوجل حين نكتب عبارة البحث على شكل سؤال وتكون الإجابة متواجدة في أعلى نتيجة البحث في بعض الأحيان مباشرة تحت روابط إعلانات أدوردز إذا كانت الكلمة المفتاحية عليها منافسة وإعلانات .
وللتعرف على المقتطفات المميزة  Featured Snippet الأمر في غاية السهولة هي على شكل مربع يحتوي على:
تحديثات جوجل الجديدة
  1. خلاصة الإجابة على سؤال الزائر المقتطفة من داخل المقالة
  2.  رابط المقالة التي صنفها جوجل على أنها الأفضل للإجابة على تساؤل الزائر 
  3. عنوان المقالة
  4. صورة المقالة
أثبتت النتائج أن ميزة الإجابة الملخصة التي تظهر في الصندوق كما في المثال على الصورة أعلاه تزيد من عدد زوار الموقع إلى أكثر من الضعف، وذلك بسبب أن الزائر يقرأ خلاصة الإجابة على سؤاله ما يدفعه أكثر إلى إتمام قراءة المقال وينقر على الرابط للدخول ، ولهذا يجب أن تركز على جودة ما تقدمه للزوار وأن يكون أسلوب الكتابة جذاباً ، حتى تستطيع الفوز بنقرات أكثر على روابط مقالاتك من صفحة البحث جوجل.
ولأهمية هذه الخاصية سنفرد لها مقالا خاصا بها.

البحث الصوتي Voice Seach

تحسين محركات البحث لموقعك
أصبح البحث الصوتي أكثر شيوعًا وهو يتطور بشكل سريع ومذهل ، لأن الغالبية العظمى من المستخدمين لا يزالون يستخدمون الصوت بشكل أساسي بحيث يسمح للمستخدمين التحدث إلى الجهاز بدلاً عن كتابة الكلمات في محرك البحث لإظهار النتائج.
نظرًا لاستخدامها المكثف من المستخدمين فإن من المقدر أنه بحلول هذا العام لسنة 2020 ، ستكون 50٪ من جميع عمليات البحث عبارة عن عمليات بحث صوتي ، ومحركات البحث مثل جوجل ستضع تركيزًا أكبر على تحسين عملية البحث الصوتي.
. لهذا السبب ، ستحتاج إلى تحسين موقعك أكثر لاستعلامات الصوت ، وسنضع إليك بعض النصائح لتقوم بذلك.
كيف تحسن سيو موقعك لاستخدام البحث الصوتي ؟
  • تحسين تجربة المستخدم
  • التحسين من زيادة سرعه الموقع ، يمكنك إستخدام أحد هذه الأدوات لتساعدك في الحصول على نتائج أفضل لموقعك : Speed Insights و GTmetrix
  • إضافة العديد من الأسئلة المتعلقة في مقالك مع جواب مختصر لها
  • أغلب عمليات البحث الصوتي تتم من خلال أجهزة الهاتف المحمول، لهذا تأكد من بأن موقعك يعمل بشكل جيد عند التصفح بالهاتف .
  • إستخدام القصاصات المميزة Featured Snippets لجعل تصميم المحتوى يحاكي نموذج سؤال وجواب.
  • كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو .

أعجبك المقال ؟ لما لاتشاركة وتفيد الآخرين ! ولاتنسي مشاركتنا برأيك في التعليقات .


الكتاب : زهير الفاسي و مصعب الحاج

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن