15 خطوة عملية لتحسين محركات البحث للمبتدئين

تحسين محركات البحث للمبتدئين

إذا كنت جديدًا في عالم تحسين محركات البحث (SEO)، فقد يبدو الأمر صعباٌ لك في البداية . لكن لا تخف! في منشور المدونة هذا، سنوجهك عبر خطوات تحسين محركات البحث للمبتدئين كخطوات عملية يمكنك اتخاذها لتحسين ترتيب موقع الويب الخاص بك على محركات البحث.

سواء كنت مدونًا أو صاحب عمل أو مسوقًا، ستساعدك هذه النصائح على البدء في رحلة تحسين محركات البحث. لذا، تناول كوبًا من القهوة ودعنا ندخل في التفاصيل!

خطوات تحسين محركات البحث

1. تمكين SSL على موقعك

خطوات تحسين محركات البحث

في هذه الخطوات العملية، لا يمكن تجاهل خطوة إضافة شهادة SSL لموقع الويب الخاص بك.

حيث أكدت شركة جوجل أن المواقع التي تستخدم شهادة SSL ستحصل على ميزة سيو إضافية في ترتيب نتائج محرك البحث الخاص بها.

لذلك، قم بالتقدم للحصول على شهادة SSL من الاستضافة الخاصة بك إذا لم تقم بتفعيلها، وهناك بعض الاستضافات مثل Hostinger تتيح لك الحصول على شهادة SSL مجانية بمجرد شراء الاستضافة معهم وبعض الاستضافات الاخرى لاتتيح لك ذلك الا عن طريق شراء الssl ومن ثم تنزيلها عبر لوحة التحكم.

عند تفعيل الـ SSL على موقعك، يتم تشفير المعلومات المرسلة بين الموقع والزائرين، مما يؤمّن تجربة آمنة للمستخدمين ويزيد من ثقتهم في موقعك. لذلك، يلزمك التأكد من تمكين SSL على موقع الويب الخاص بك.

2. اجعل إصدار واحد فقط من مجال موقع الويب الخاص بك

خطوات تحسين محركات البحث

تعد تحسين محركات البحث من أهم الأساليب لجذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني، ومن بين الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها هي جعل إصدار واحد فقط من مجال موقع الويب الخاص بك ( بمعنى الموقع بيWWW أو بدون WWW).
حيث إن وجود إصدارات متعددة من موقعك قد يؤدي إلى حدوث تشويش وخلل في عملية الفهرسة بالنسبة لمحركات البحث، وبالتالي يمكن أن يؤثر سلبًا على ترتيب موقعك في نتائج البحث.

إذا كنت تستخدم منصة الووربريس يمكنك الدخول الى الاعدادات والتاكد من اختيارك لإصدار واحد فقط اما www أو بدونة .

خطوات-تحسين-محركات-البحث-للمبتدئينلذلك، قم بالعمل على أزالة الإصدارات الإضافية والحفاظ على إصدار واحد فقط من مجال موقع الويب الخاص بك، وستحقق نتائج إيجابية في تحسين محركات البحث .

ولا تنسى في الخطوات الأخرى التي تم ذكرها في قسم السيو، العمل على قواعد التحسين الأساسية لتوفير تجربة مميزة وسريعة للزوار والبحث المستخدم في محركات البحث.

3. تكوين هيكلة الرابط الثابت الـ Permalink بشكل صحيح

تحسين محركات البحث

تشكل تكوين هيكلة الرابط الثابت الـ Permalink بشكل صحيح أمراُ مهمًا جدًا لتحسين محركات البحث، فهي تتحدث عن عنوان صفحات موقعك على الإنترنت.
يمكنك تخصيص هذا العنوان بحيث يكون واضحًا وبسيطًا، فهو يعطي محركات البحث فكرة عن ما يحتويه موقعك، ومن ثم يساعد المستخدمين على العثور على ما يبحثون عنه بسهولة.

إذا كنت تستخدم منصة الووربريس يمكنك الدخول الى الاعدادات ثم الى Permalinks واختر منها Post name فهي الافضل في الSEO !.

كذلك، يجب على الرابط الثابت أن يحتوي على الكلمات الرئيسية التي تعبر عن محتوى الصفحة، لأن محركات البحث تستنتج من ذلك أيضًا فكرة عن محتوى صفحتك.
من الضروري حذف الأحرف الزائدة والرموز المختلفة في روابطك، لأن الروابط الطويلة وغير المفهومة تجعل من الصعب على المستخدمين معرفة محتوى الصفحة قبل النقر عليها.

تحسين هيكلة الرابط الـ Permalink يمكن أن يزيد من جودة تصنيف موقعك في محركات البحث بشكل كبير.

4. قم بإضافة أدوات تحليلات جوجل Google Analytics

15 خطوة عملية لتحسين محركات البحث للمبتدئين

بعد إعداد بنية الموقع الخاص بك بشكل صحيح، عليك الآن إضافة أدوات تحليلات جوجل “Google Analytics” لفهم تحسين محركات البحث لموقعك بشكل أفضل.

حيث تساعدك هذه الأداة على مراقبة حركة الزيارات على موقعك وفهم سلوكيات الزوار وتتبع مصادر الترافيك والروابط الخارجية، وبالتالي يمكنك تحسين المحتوى وجعله أكثر جاذبية للزوار، كما أن الأداة توفر لك إحصائيات دقيقة وتقارير تفصيلية تساعدك في فهم أفضل لسلوك الزائرين على موقعك.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك “تحليلات جوجل” التحقق من وجود أي أخطاء في موقعك وتتبع مركزه في محركات البحث، ما يساعدك على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث ومن ثم زيادة حركة الزيارات وتحسين الأداء العام لموقعك. لذا لا تتردد في إضافة تحليلات جوجل إلى موقعك الإلكتروني.

5. فهرسة موقعك في محركات البحث Search Console

فهرسة موقعك في محركات البحث في Search Console تكلمنا عنها بإستفاضة في مقالنا السابق : أدوات مشرفي المواقع يمكنك الرجوع اليه واحتراف هذه الأداة المميزة وهي خطوة مهمة جدًا لتحسين محركات البحث لموقعك، فهي تقدم لك دليلاً واضحًا حول كيفية قراءة Google لموقعك وتقديم جوانب التحسين اللازمة.

من خلال تحديد مشكلات الموقع بالإضافة إلى كيفية استخدام جوجل لموقعك، ستكون قادرًا على تحسين أداء موقعك ومواضيعك والحصول على نتائج أفضل في محركات البحث.

6. تأكد من أن موقعك متوافق مع الجوال

عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث، من الضروري التأكد من أن موقعك الإلكتروني متوافق مع الجوال.

فحالياً، يدخل أغلبية الناس على الإنترنت من أجهزة الهاتف المحمول، لذلك فإن جوجل يضع أفضلية للمواقع التي تحسّنت لعرض وتخطيط المحتوى على شاشات الهواتف الذكية، ويتجاوز الحفاظ عليها حدود جودة المحتوى.

وبطبيعة الحال، إذا لم يكن موقعك متوافقاً مع الجوّال، فإنه لن يظهر بشكل جيد لأكثر من نصف الزوار الذين يستخدمون الهاتف للوصول إليه.

لذلك، عليك التأكد من أن موقعك يعمل بشكل جيد في الهواتف الذكية ، مما سيعمل على زيادة ترتيب موقعك في نتائج البحث على جوجل وجعله أكثر وصولاً للعملاء المحتملين.

7. إضافة أزرار مشاركة الوسائط الاجتماعية

هناك خطوة إضافية يمكنك اتخاذها لزيادة الظهور ونشر المحتوى بشكل أكبر، وهي إضافة أزرار مشاركة الوسائط الاجتماعية.
يمكنك تنزيل الإضافة Algori Social Share Buttons Pro لتجعل مزيدًا من الجاذبية لموقعك وتمكِّنك من إضافة أزرار مشاركة الشبكات الاجتماعية بكل سهولة.

يُعدّ التواجد على وسائل التواصل الاجتماعية أساسيًا في العصر الحالي، ولذلك يجب أن تتأكد من توفير أزرار المشاركة للمستخدمين على موقعك.
فإذا كان لديك محتوى جيد وقيم، فإن نشره على وسائل التواصل الاجتماعي سيُحفّز المستخدمين على المشاركة والتفاعل معه، وبالتالي يمكن أن يزيد من حركة الزيارات ويرفع ترتيبك في محركات البحث.

8. إصلاح الروابط الداخلية والصادرة المعطلة Broken Links

إذا كنت قد قمت بتطبيق الخطوات السابقة لتحسين موقعك، فأنت على الطريق الصحيح لتحسين تصنيفات موقعك في محركات البحث. ومن بين الخطوات الصعبة في تحسين محركات البحث هي إصلاح الروابط الداخلية والصادرة المعطلة.

فمن المهم التأكد من أنك قمت بإزالة أي روابط غير صالحة من موقعك لأن ذلك قد يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم ويؤدي إلى خسارة زيارات على موقعك.

يجب عليك أيضًا البحث عن الروابط الصادرة المعطلة وإصلاحها، لأن هذا يزيد من مصداقية الموقع الخاص بك ويساعد في رفع تصنيفات موقعك في محركات البحث.

يمكنك إستخدام هذه الأداة  لفحص الروابط المعطلة في موقعك .

9. تخلص من المحتوى المكرر Duplicate Content

تعد هذه الخطوة بمثابة عامل مهم في جعل موقعك يظهر بشكل أفضل في محركات البحث.
من المهم فهم أن المحتوى المكرر هو مجرد نسخ ولصق لمحتوى سابق، ولا يوجد شيء جديد أو فريد في المحتوى المكرر.
إذا كان لديك محتوى مكرر، فستحدث مشكلة بخصوص ترتيب موقعك في نتائج بحث Google.
لذلك، يجب عليك إيجاد طريقة للتخلص من المحتوى المكرر، سواءً من خلال حذفه أو تعديله ليبدو مختلفًا وفريدًا عن المحتوى السابق.

دائمًا ما يعزز المحتوى الفريد والأصلي جذب الزوار وتحسين ترتيبك في محركات البحث، وبالتالي يمكن أن يزيد الزيارات إلى موقعك والتي تؤثر بشكل كبير على نجاح موقعك.

لذا، ضع في اعتبارك العمل على تخلص من المحتوى المكرر كجزء أساسي من استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.

10. تأكد من أن موقعك يحتوي على خريطة موقع XML محسنة (Sitemap)

خريطة الموقع

إذا كنت تسعى إلى تحسين موقعك في محرّكات البحث، فلا بد أن تتأكد من وجود خريطة موقع XML محسّنة لموقعك.

ببساطة، الخريطة هي عبارة عن دليل توجيهي يساعد محركات البحث على العثور على صفحات موقعك.

تعد تقديم خريطة الموقع الSitemap إلى Google , الأداة الأفضل لمساعدتك على عرض صفحات موقعك بشكل أفضل في نتائج البحث. لذا لا تتردد في إنشاء خريطة موقع XML محسنة لموقعك وتأكد من تحديثها بانتظام لضمان أن كل صفحة من صفحات موقعك تظهر بشكل صحيح وبأقصى سرعة ممكنة.

إذا كنت تستخدم إضافات SEO مثل RANK MATH أو إضافة Yoast فهذه الإضافات تلقائياً ستنشئ لك خريطة احترافية لموقعك تستطيع تقديمها لقوقل .

11. استخدم العلامات الأساسية على صفحاتك Canonical Tags

Canonical Tags

ما هي العلامات الأساسية (Canonical Tags) ؟ تستخدم هذه العلامات في شفرة الـ HTML لإخبار محركات البحث عن عنوان الـ URL المصدر لصفحة معينة. ويمكن أن تكون مفيدة جدًا لمنع المشكلات المرتبطة بالمحتوى المتشابه أو المكرر، ولتحديد الإصدار الرئيسي للصفحات التي تحتوي على محتوى مكرر.

باستخدام العلامات الأساسية، تستطيع أن تظهر العنوان URL الذي تريده في نتائج البحث، وتمنع تكرار المحتوى على موقعك الإلكتروني. لذلك، يجب أن تضيف العلامات الأساسية لشفرة موقعك الإلكتروني لتحقيق أفضل نتائج البحث.

استخدام Canonical Tags يمكن أن يحد من خطر فقدان الروابط وقوة الترتيب، لذلك يجب عدم تجاهل هذه الخطوة المهمة في تحسين الموقع.

12. تحسين أسماء ملفات الصور وأحجامها

عندما تريد تحسين محركات البحث لصور موقعك، فإن الحفاظ على أسماء ملفات الصور بحيث تكون واضحة تعد من الخطوات المهمة. فعندما تقوم بإعطاء اسم محدد لملف الصورة، فإن ذلك يساعد محركات البحث في فهم محتوى صفحتك بشكل أكبر وبالتالي تصل إلى فئة واسعة من الجمهور عند البحث عن طريق الصور.

كذلك، تأكد من أن حجم الصور مناسب وأنها محسنة للويب، وذلك لأن الصور الثقيلة ذات الحجم العالي ستكون بطيئة عند التصفح و قد تؤثر على تجربة المستخدم وزيادة معدل ارتداد المستخدمين الـ Bounce Rate.

من افضل صيغ الصور التي أفضلة صيغة الـ webp يمكنك تحويل صورك الى هذه الصيغة واستخدامها في موقعك ستحسن من سرعة الصور , كما يمكنك استخدام أدوات ضغط الصور مثل Tinypng وأيضاً للوردبريس هناك إضافات لضغط الصور مثل Smush و EWWW Image Optimizer يمكنك إستخدامها لتحسين الصور .

لذلك يجب أن تقوم بتَحسين الصور باستخدام الأدوات المناسبة لتحسين جودة الصور وتقليل حجمها.

13. حدد ملف Robots.txt بشكل صحيح

يحدد هذا الملف Robots.txt عناوين URL التي يمكن لبرامج الزحف التابعة لمحركات البحث الوصول إليها على موقعك الإلكتروني.
لذلك، يجب عليك أن تحدده بشكل صحيح لتساعد المحركات في فهرسة موقعك.

يمكنك القيام بذلك باتباع بعض الخطوات السهلة، مثل إنشاء ملف باسم robots.txt، إضافة القواعد إليه، وتحميله على موقعك بشكل صحيح.
بعد ذلك، يكون لديك ملف robots.txt مخصص يوجه برامج الروبوت على موقعك بشكل سليم.

مجدداً إذا كنت تستخدم إضافات مثل Rank math فلاتحتاج الى التعديل لهذا الملف .

14. تخلص من المكونات الإضافية غير الضرورية Plugins

عند العمل على تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بك، يجب عليك التأكد من تخلصك من المكونات الإضافية الغير ضرورية التي تعيق أداء موقعك وتؤثر على سرعته.
يحتاج موقعك إلى مكونات إضافية مثل فورم الاتصال contact form أو أدوات مثل إضافة Rank math أو تحليلات جوجل Google Analytics أو أي إضافة مهمة أخرى .

ومع ذلك، يجب عليك التخلص من المكونات التي لا تستخدمها، حيث أن وجودها يؤثر سلبًا على أداء الموقع الخاص بك وقد تجعله بطيء. لذلك، اعتمد فقط على المكونات الإضافية الضرورية والتي تعينك على تحسين أداء موقعك وجعله أكثر تنافسية في نتائج البحث وتخلص من البقية .

15. تحسين محتوى صفحاتك وتحسين سرعة التحميل

يمكنك تحسين تجربة زائري موقعك وزيادة فرص الظهور الأعلى في محركات البحث ببساطة: قم بتحسين سرعة تحميل صفحات الموقع الخاص بك.
إذا كانت صفحات موقعك تأخذ وقتاً طويلاً في التحميل، فمن المرجح أن يترك الزائر الموقع قبل أن يصل إلى المحتوى !.

لزيادة سرعة التحميل، ابحث عن الأخطاء الشائعة في الموقع وحاول إصلاحها، وركز على تقليل حجم الصور والفيديو الموجودة في الموقع. كما يمكنك استخدام تقنيات مثل تصغير الصور أو ضغط ملفات الcss و الjs أو استخدام الcache او تقليل عدد الطلبات التي يجب إجراؤها عبر بروتوكول الـ HTTP.

هذا النوع من العمل يحتاج الى تخصصية في بعض الأحيان لكنة سيساعد في تحسين سرعة التحميل وتوفير تجربة استخدام مستخدم أفضل لموقعك.

الخلاصة

في هذا المقال , قمنا بتطبيق العديد من الخطوات المهمة مثل تمكين SSL على موقع الويب الخاص بك، وإضافة ادوات تحليلات جوجل Google Analytics وضبط Permalink بشكل صحيح.
أيضًا، لا تنسى تحسين عملية الروابط الداخلية والخارجيه وتحسين أسماء وأحجام الملفات للصور وأيضاٌ تحسين أداء الموقع بالجوال.
بتنفيذ هذه الخطوات، ستحصل على موقع أكثر أمانًا وسهولة في التنقل، يتم إدراجه بشكل فعال في محركات البحث، ويزيد من الزيارات الOrganic ويزيد من فرص النجاح لموقعك الخاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن