2017-06-28

كل ما تريد معرفته عن تحسين موقعك لعملية السيو

تحسين محركات البحث
عملية الـSEO هي العملية التي على أساسها يبدأ الموقع بالحياة لتبدأ الزوار بالدخول للموقع ومعنى كلمة SEO هي Search Engine Optimization أي تهيئة المواقع لمحركات البحث.
وتهيئة أي موقع عمومًا لمحركات البحث سيكون على أمرين الامر الأول هو التهيئة الداخلية للموقع أو ما يعرف بـOn Page SEO ويكون ذلك على عدة عوامل سيتم ذكرها، والأمر الآخر هو التهيئة الخارجية للمواقع Off Page SEO وسيتم ذكرها أيضًا في النهاية.

تهيئة المواقع داخليًا

تهيئة الموقع الخاص بك داخليًا مهم جدًا في الموقع وقد تكون نسبة 60% من وصولك للقمة متمثل في التهيئة الداخلية للموقع وهو كالتروس يجب ان تهتم بجميع نواحي التروس حتى تسير معًا في نظام يساعد في تقدم الموقع للأمام .

لتهيئة الموقع داخليًا عليك بفعل الآتي :
  • جمع الكلمات المفتاحية: ابدأ في جمع كلمات مفتاحية في مجال موقعك واحرص في البداية على جمع كلمات مفتاحية سهلة المنافسة وعليها عدد زوار كبير او متوسط والمنافسة الإعلانية عليها متوسطة أو اقل قليلًا وذلك لسهولة مسك الكلمة في محرك البحث والحصول على زوار منها.
محتوى مميز لموقعك
  • محتوى مميز: قم بكتابة مقالات مميزة تستهدف فيها الكلمات المفتاحية التي جمعتها وعدد الكلمات بداخل كل مقالة لا يقل عن 300 كلمة للكلمات سهلة المنافسة جدًا ويمكنك زيادة عدد الكلمات وهذا أفضل واحرص على وضع صور حصرية بداخل المقالة.
  • سرعة الموقع: اهتم بسرعة موقعك فهذا يعد الآن من أهم عوامل ترتيب المواقع في محركات البحث وخصوصًا في 2017.
    بإمكانك قياس سرعة موقعك من خلال هذا الرابط أو من خلال أداة قوقل لقياس السرعة.
  • الروابط الداخلية لموقعك: دائمًا احرص على ربط موقعك ببعضه من خلال روابط داخلية في موقعك تربط المقالات المتقاربة ببعضها. شاهد هذه المقالة :  تحسين المقالة داخلياً  لمعرفة كيف تقوم بذلك .
  • موقع متجاوب: في عام 2017 لم تعد هناك الكثير من المواقع غير متجاوبة ظاهرة على الساحة ولذلك لا تبدأ من مكان مظلم بل اجعل موقعك متجاوب لتجعل بداية موقعك صحيحة.
  •  كن دائم الحرص على اختبار سرعة موقعك بشكل دائم واحرص على تقديم المحتوى المميز بالموقع واحرص على عدم وجود Broken Links في موقعك حتى تحافظ على قوة موقعك الداخلية. 

تهيئة الموقع خارجيًا

هذا الجزء هو جزء مهم جدًا وهو الترس الأكبر في مجموعة التروس التي سبق ذكرها ولذلك عليك أن تهتم أيضًا به أشد الإهتمام وسنتكلم فقط فيه عن جزئين وهم الباكلينكات والسوشيال سيجنالز.

الباكلينكات الخارجية 

ابدأ في بناء باكلينكات لموقعك ويمكنك إنشاء باكلينكات في دلائل المواقع وأخرى في المنتديات والأهم من ذلك بناء باكلينكات في مواقع في مجال متخصص في نفس تخصص موقعك وهذا هو الأكثر فائدة كما ان الباكلينك المتواجد وسط محتوى كتابي Anchor Text دائمًا ما يكون أكثر فائدة نظرة لوجودة بداخل محتوى تحببه جوجل ولكن احرص عدم الإكثار منه.
وعند بناء باكلينك ابحث عن مواقع ذات دومين اوثورتي عالي ويفضل عمل باكلينكات من صفحات ذات بيج اوثورتي عالي لأنه هو الأكثر إفادة.
إقرأ أيضا هذه المقالات لطرق بناء باكلينات قوية لموقعك بطرق صحيحة : 
- أفضل الطرق للحصول على باك لينك .Edu. Gov
- كيف تجد باك لينك جيد لموقعك

السوشيال سيجنالز

شارك موقعك في مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة وأهمهم موقع فيس بوك وتويتر وجوجل بلس وإن تواجد على مواقع تواصل إجتماعية اخرى لا مشكلة مثل ريديت او بينترست او غيرهم.
والسوشيال سيجنالز هو كل عملية إعجاب أو تعليق أو مشاركة على روابط موقعك ويحتسبها جوجل ويزيد من ثقة موقعك مقابل كل سوشيال سيجنالز تحصل عليها.
الباكلينكات هي من يخبر جوجل بوجود موقعك على الانترنت فيدخل لموقعك بعد إخباره بوجودك، والسوشيال سيجنالز هي من تزيد من ثقة موقعك عند جوجل نظرًا لكثرة المعجبين للمحتوى الذي تقدمه والمحتوى الذي تقدمه هو سبب وصولك للمركز الأول في جوجل.

هذه بعض النصائح في عملية تحسين الموقع للسيو وبالتوفيق للجميع ان شاء الله
ان اعجبكم الدرس ارجو مشاركته مع اصدقائكم

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني