أفضل 15 إضافات ووردبريس لاصحاب المواقع

إضافات ووردبريس

إضافات ووردبريس تعتبر جزءًا أساسيًا من أي موقع ووردبريس حيث يُعتبر نظام ووردبرس المجاني (WordPress) من الطرق المرنة التي يعرفها جيدًا أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات، ويستخدم لغة (PHP)، وقواعد بيانات (MSQL)، ويقوم بتطويرها باستمرار بعض المحترفين المتطوعين.
وتلعب إضافات ووردبريس دورًا رئيسيًا في كفاءة موقع الويب الخاص بك. وتوفر ميزات وخصائص متعددة وضرورية لنجاح أي موقع الكتروني . من السهل تثبيت إضافات ووردبريس على المنصة ويمكنها تحسين أداء موقعك بتكلفة منخفضة أو مجانية .

ومن أحدث إضافات ووردبريس الشهيرة ، والتي تُحسن من الـ « SEO » وتجعل تصميم الموضوعات جميل وعصري مايلي :

أفضل 15 إضافات ووردبريس يحتاجها كل موقع

إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحثإضافة Yoast SEO الشهيرة لتهيئة موقعك لمحركات البحث ، تضمن لموقعك الوصول إلى صفحات البحث المتقدمة في جوجل حتى إذا كان موقعك حديث العهد على شبكة الإنترنت.
يمكنها تحسين السيو داخل الصفحة بصورة سهله من حيث الهيكلة و العنوان ووصف الميتا وتهيئة الرابط وكيفية ظهورة على محرك البحث وعنوان الصوره الى آخرة .
بها اصدارين إصدار مجاني وإصدار مدفوع وبه الكثير من المميزات المتقدمة وتقييم المستخدمين لها ممتازه .

2- إضافة WP-Optimize

إضافة WP-Optimizeتعتبر إضافة WP-Optimize من أهم إضافات ووردبريس التي تساعدك على تحسين سرعة موقعك عن طريق تحسين قاعدة بيانات موقع الويب الخاص بك وحذف التعليقات المزعجة وحذف المراجعات وايضاً تحسين الأكواد من خلال ضغط ملفات الcss وملفات الjs وتحسين الcache ليصبح موقعك أكثر أداءاً وسرعة .

إضافة Jetpackهذه الإضافة من أهمّ إضافات ووردبريس ، حبث تقوم هذه الإضافة بتقديم 36 خدمة مختلفة منها الصور والفيديو والإحصائيات وخدمات التواصل الاجتماعي، حيث تعمل على تخصيص CSS باستخدام محرر Custom CSS الذي يعطيك المقدرة على إضافة أو استبدال ملف CSS في قالبك.
ومن هذه المميزات: إحصائيات الموقع والتي تُقدم إحصائية قي منتهى الدقة لعدد الزور ومصدرهم وأي محرك يجلب هذه الزيارات، ومنح الزوار مكانية التعليق، وتقديم التدقيق الإملائي والنحوي عن طريق العثور على الأخطاء وتقديم اقتراحات ذكية.
ولكنه لا يدعم المدقق اللغة العربية، ولكنه يدعم الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والبرتغالية والإسبانية.
إضافة Wordfence Securityتم تصميم هذه الإضافة من أجل حماية الموقع كاملًا من هجمات القرصنة عليه، وذلك لأنه يقوم بعمل Wordfence بفحص الخادم والأوامر البرمجية، والوصول إلى الثغرات ومن ثم العمل على حمايتها من أي هاكر أو خطر يهدد الأمان.
تؤمن هذه الخاصية الحماية 100%، وتستخدمها عشرات الآلاف من المواقع.
إضافة Classic-Editorجاء WordPress 5.0 مع محرر جديد يسمى “Gutenberg” وسبحان الله منذ إنطلاقه لم أحبه إطلاقاً نسبة لصعوبته على الرغم من أن بعض الأشخاص وجدوا أنه أكثر تقدمًا ولديه الكثير من الميزات الرائعة. لهذا السبب قام مطورو WordPress بأنفسهم بإنشاء الإضافة Classic Editor، والذي يسمح للمستخدمين بالعودة إلى المحرر التقليدي السابق.

6- إضافة Contact Form 7

إضافة Contact-Form-7من اهم اضافات ووردبريس المشهورة في تكوين فورم الإتصال والنماذج المختلفة متنوعة الأغراض . يمكن تخصيص محتوى النماذج بسهولة من خلال الإعدادات . بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على بعض الميزات الرائعة، مثل تصفية Akismet للمساعدة في التخلص من التعليقات المزعجة وتفعيل كود الكابتشا .

7- إضافة Smush

إضافة Smushواحدة أخرى من إضافات ووردبريس الشائعة في تحسين سرعة الموقع من خلال ضغط الصور. حيث تقوم هذا الإضافة بضغط صورك دون تقليل جودتها، ويستخدمها ملايين مواقع الويب التي تعطي آراء وتقييمات ايجابية لهذه الإضافة .

إضافة Google Analytics by MonsterInsightsالإحصائيات دائمًا ما تجعلك قريب من كل كبيرة وصغيرة في موقعك ومعرفة نقاط القوة والضعف لذلك تمنحك هذه الخاصية كافة الإحصائيات، وتُقدم تقاريرًا مفصلةلعدد الزوار والمتصفحات التي دخل من خلالها الزوار.
ليس هذا فقط ولكن تتيح Google Analytics by MonsterInsights إمكانية التعرف على الدول والنقرات والمتواجدون الآن على الموقع، وعناكب البحث عن كلمة معينة.
إضافة Mashshare Share Buttonsثاني أفضل خاصية لتحسين قوة الموضوع في محركات البحص بعد «السيو وسرعة الموقع», وتعمل هذه الخاصية على نشر الموقع في وسائل التواصل الاجتماعي، وسهلة الاستخدام، وتحتوي على الكثير من الإضافات من خلال «الإعدادت>>Add Ons».
ومن هذه الإضافات أيضًا الحصول على أيقونات لفيسبوك وتويتر وواتساب ويوتيوب ولينكدين وجوجل بلس والكثير من الميزات.

 

10- اضافة Really Simple SSL

اضافة Really-Simple-SSLتقوم إضافة Really Simple SSL بإعدادات موقعك ليعمل على اتصال HTTPS الآمن . كما يوفر ميزات مثل إعادة توجيه كل حركة الزيارات من http إلى https، وتغيير روابط موقع الويب والصفحات الرئيسية إلى https ومعالجة أخطاء mixed content وغيرها .
لكن في البداية لابد أن يكون لديك شهادة SSL مثبتة ، فلا تقم بتثبيت هذا الإضافة إذا لم يكن لديك شهادة SSL من الإستضافة الخاصه بك .
تتضمن بعض مزايا استخدام اضافة Really Simple SSL ما يلي:

  • ضمان إعادة توجيه كل حركة المرور إلى https
  • تغيير روابط موقع الويب والصفحات الرئيسية إلى https
  • دعم اتصال HTTPS الآمن
إضافة WP Super Cacheويُعتبر من أفضل إضافات ووردبرس على الإطلاق لأنه يعمل على تسريع الموقع، وتحسين النتائج في محركات البحث، ويستخدمها التقنيون من أجل تسريع تحميل صفحات الموقع.
ولها العديد من المميزات مثل: PHP كاش، ضغط الصفحات، دعم CDN، وإعطاء مميزات أفضل للصحفة الرئيسية، وإعادة بناء الكاش.

12- اضافة WP Content Copy Protection

اضافة WP Content Copy Protectionواحده من اهم اضافات ووردبريس المشهورة التي تقوم بحماية المحتوى من السرقة والنسخ وتعطيل النقر على الزر الأيمن للفأرة .
تستخدم تقنيات الـ JavaScript و الـ CSS .إن قمت بتثبيتها سترتاح كثيراً من عدم نشر مقالاتك في مواقع أخرى بدون إذنك .

إضافة Google XML Sitemapsهذه الإضافة لووردبرس تجعلك متحكم في خريطة موقعك بحرية، ويُمكن استخدام إضافة Google XML Sitemaps من أجل تحسين تصنيف الموقع، وتُعد الأفضل على مدار سنوات بحسب تصنيف الموقع الرسمي لووردبرس.
وهناك من يستخدم هذه الخاصية بشكل فرعي في إضافة Yoast SEO, ولكنها الآن مُتاحة كإضافة منفردة
ومن مميزاتها التحكم بشكل كامل بمحتوى الخريطة، وفترة تحديث كل مكان في الموقع مثل: (الصفحة الرئيسية، والتدوينات، والصفحات الخ), وذلك من أجل منح الأفضلية لصفحة معينة دون غيرها للاهتمام بها وتقديمها لمحرك البحث باستمرار.

إضافة WPtouch Mobileإذا كان موقعك غير متوافق مع الجوال أو شكلة ليس بالجميل على الجوال يُمكن الاستعانة بهذه الخاصية من خلال الذهاب إلى لوحة التحكم «Admin Page» واختيار المظهر والقالب الذي تريده لصفحات موقعك.

15- إضافة Akismet Anti-Spam

إضافة Akismet Anti-Spamهذه الإضافة الرائعة تأتي إفتراضياً مع كل تثبيت لمنصه الووردبريس لمنع التعليقات المزعجة ورسائل الspam من خلال خوارزمية رائعه للكشف عن روابط الاسبام وتصفيتها من التعليقات الحقيقية .
عند تثبيتها يجب عليك الحصول على رخصة مجانية من Akismet Plans وإدخاله في خانة الرخصة وستعمل تلقائيا بعدها.

وهذا كل شيء في هذه المقاله من أهم إضافات ووردبريس المشهورة . نأمل أن تكون قد استمتعت بالقائمة ونود أن نسمع أفكارك حول الإضافات التي ناقشناها بالإضافة إلى أي إضافات أخرى أكثر أهمية بالنسبة لك في رأيك ؟ .
بقلم/
محمد صابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى