كيفية رضاء العملاء : 15 فكرة للحفاظ على عودتهم

رضاء العملاءمن المهم أن تحافظ دائمًا على رضا العملاء من أجل ضمان ولائهم وعملهم المستمر. ومن المُتفق عليه أنك تحتاج إلى تنفيذ أفكار حقيقية تساهم في ارضاء العملاء بهدف تحقيق النجاح المُخطط له لنشاطك التجاري أو الخدمي، وزيادة مبيعاتك وأرباحك، هناك طرق مختلفة لتحقيق ذلك، فإذا كنت تبحث عن هذه الأفكار، فإن السطور التالية ربما تفيدك قراءتها.

إن المنافسة الحقيقية للشركات والمؤسسات أيًّا كان نوع وحجم نشاطها يتمثل في القدرة على جذب العملاء والاحتفاظ بهم، وهذا هو ما يميز شركة عن أخرى، وهو اتباع سياسة الحرص على ارضاء العملاء لذا يضع لك خبراء التسويق عددًا من الأساليب التي تستطيع من خلالها تحقيق أعلى مستويات ارضاء العملاء وبالتالي تعزيز سمعة الشركة وأرباحها.

من هم العملاء؟

العملاء هم الطرف الذي لا غنى عنه لأي شركة أو مؤسسة تجارية أو خدمية، حيث تبذل هذه الشركات قصارى جهدها في تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم موقنين بأن الحفاظ على مستوى رضا العملاء لديهم هو مؤشر لنجاح هذه الشركات واستمراريتها.

الجدير بالذكر أنه يُطلب منك كصاحب نشاط تجاري أو خدمي أن يكون لديك خلفية جيدة حول التعامل مع مختلف أنواع العملاء، وأن تحرص بصفة عامة على أن تكون الخيار المفضل لهم من خلال تقديم أفضل خدمة وأقل سعر.

15 فكره لإرضاء العملاء وتحويلهم الى زبائن دائمين

رضاء العملاء

فيما يلي أفكار لإرضاء العملاء وهي خلاصة خبرات وتجارب المتخصصين في مجال التسويق تساعدك على تقديم خدمة متميزة لعملائك بهدف الاحتفاظ بهم وتحويلهم إلى زبائن دائمين:

  1. القدرة على التنبؤ المسبق باحتياجات عملائك ومتطلباتهم وإيجاد حلول حقيقية ومبتكرة لمشاكلهم، وفي هذا المجال يوصي بضرورة إعداد قائمة بأهم الأسئلة التي من المُحتمل أن يطرحها العميل وإيجاد إجابات شافية لها.
  2. تقديم خدمة ممتازة وشخصية وهذا يدل على أنك تقدر عملاءك وأنك على استعداد لبذل جهد إضافي من أجلهم.
  3. تجاوز توقعاتهم – سوف يفاجأ العملاء بسرور إذا تجاوزت توقعاتهم من حيث الخدمة أو جودة المنتج.
  4. من أساسيات الحرص على ارضاء العملاء التعامل معهم بصدق وشفافية وأمانة ، فجميع هذه الصفات تمثل أولوية يبحث عنها العميل في كل جهة تجارية أو خدمية قبل أن يبدأ بالتعامل معها، كما أن هذه الصفات تساهم بفاعلية في بناء سمعة جيدة للشركة.
  5. ولكي تحافظ على مستوى رضاء العملاء لديك، يتعين عليك أن تطور من أعمالك بشكل مستمر فهذا يجعل العميل يتعامل معك أكثر من مرة، خاصة وأنه يلمس جديدًا في كل مرة يتعامل فيها معك.
  6. الاهتمام بعملائك فعلًا وقولًا من خلال التواصل الدائم معهم، الأمر الذي يعمل على الاحتفاظ بـ مستوى رضا العملاء وتعزيز ولائهم لشركتك.
  7. إذا وعدت فنفذ وعدك، فالإهمال في تنفيذ الوعود التي تقطعها لعملائك هو سلوكٌ له أثره السلبي على سمعة شركتك وعلاقتك بعملائك، لذا عليك الالتزام في ما يتعلق بالوقت والتعامل والتسليم بما يتوافق مع ما تقدمه من وعود في المحتوى الترويجي لشركتك.
  8. تعامل مع عملائك بشكل ودي، فهذا من شأنه أن يصنع علاقات جيدة مع العميل، ويرغب في التعامل معك مرة أخرى.
  9. من أهم طرق ارضاء العملاء هو أن تكون مميزًا عن منافسيك بتقديم ما لا يتوفر لديهم، فهذا يدفع عملائك لأن تكون الخيار الأول بالنسبة لهم.
  10. استخدم أساليب التخفيضات والعروض والكوبونات وتقديم الهدايا، فهذه إحدى الوسائل المعروفة في جذب العميل والاحتفاظ به.
  11. امنح الفرصة للعملاء لكي يتحدثوا ; فلكل عميل تساؤلاته الخاصة ورغباته المحددة.
  12. تجنب الكلمات السلبية لأنه رضاء العملاء يرتبط ارتباط وثيق بالتقييم ، فيلزمك فقط أن تفقد عميل واحد لأنه غير سعيد وراضي عن الخدمة لتفقد بعدها مئات العملاء الآخرين بسبب بعض الكلمات السلبية .
  13. توفير خدمة ما بعد البيع، وهو بند هام يحافظ على وجود صلة دائمة بينك وبين عملائك، شرط أن تحدد طبيعة هذه الخدمة وتوضحها لهم.
  14. الرد على الفور على استفساراتهم أو شكاواهم – وهذا يدل على أنك منتبه وتهتم بمعالجة أي مخاوف قد تكون لديهم.
  15. إبقائهم على اطلاع دائم بالمنتجات أو الخدمات الجديدة – يُظهر السماح لهم بمعرفة العروض الجديدة أنك تقدر أعمالهم وتريد الاحتفاظ بها .

من الضروري أن يكون ارضاء العملاء إحدى أهم أولوياتك، لأنه بدون ذلك لن تحصل على معدلات البيع التي ترغب في تحقيقها، لذا يتعين عليك أن تضع نفسك مكان العميل، وأن تفكر جديًّا في النقاط السابق ذكرها وجعلها استراتيجيات أساسية في أعمالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى