2017-09-24

وظائف جديدة أتاحها الانترنت

هل تبحث عن وظيفة شاغرة في الإنترنت

وظائف شاغرة أتاحها لنا الانترنت

محلل بيانات:

يتم تكليف محلل البيانات بدراسة محتوى الانترنت في مجال معين يرغب صاحب العمل في الدخول به، فيقوم بجمع وتحليل بيانات سلعة معينة أو خدمة معينة على الانترنت، ويشمل ذلك إحصاءات مقدمي تلك الخدمة أو بائعي ذلك المنتج، والمواصفات، والأسعار، وربما يكون من ضمن مهام العمل البحث عن ميزة تنافسية يستطيع طالب العمل من خلالها الدخول للمجال والتميز فيه.

نجم مواقع تواصل اجتماعي:

لقد أصبحت نجومية مواقع التواصل الاجتماعي والحصول على عدد كبير من المتابعين مصدر رزق رائج، فيمكنك الإعلان في حسابك وصفحتك عن المنتجات والخدمات، كما يمكنك الحديث عنها في فيديو في سناب شات أو إدراج صورها في إنستجرام، والكثير من مشاهير التواصل الاجتماعي يحصلون على منتجات أشهر الماركات كهدية ليقوموا بتجربتها والحديث عنها لمتابعيهم والمعجبين.

ولا يشترط في هؤلاء المشاهير تخصص دراسي معين أو النجاح في أحد المجالات كما كان في السابق، فمجرد إبداعك وعفويتك ونشاطك المتجدد داخل الحساب يمكنهم أن يعملوا على تحويلك إلى نجم معروف يؤخذ بآرائه التسويقية ويحصل على الكثير من المال مقابل ذلك.

وسيط إلكتروني:

من الوظائف التي أتاحها الانترنت أن تكون وسيطاً إلكترونياُ في عمليات البيع والشراء، كأن تقوم بالدفع الإلكتروني مثلاً لمن لا يملكون حسابات في البنوك الإلكترونية أو لا يملكون بطاقات ائتمانية أو لا يملكون حساباً في مواقع البيع التي تقدم عروض خاصة لأصحاب العضويات الذهبية أو المدفوعة، وتأخذ المقابل على شكل نقود بالعملة المحلية لبلدك.

وكذلك تسليم الأفراد الذين يعملون في المجالات المختلفة في الإنترنت أموالهم على شكل عملة ورقية، بينما تحصل منهم على العملة الإلكترونية وتحسب فائدتك في الأمر، ويشبه ذلك عملية تحويل العملات العادية، فغالب من يعملون في الانترنت يحصلون على عوائد عملهم بالعملة العالمية الدولار، ولذلك يحتاجون إلى وسيط يحولها لهم بالعملة المحلية بالذات في البلدان التي لا يدعمها البنك الإلكتروني الأكبر باي بال، ويدخل ضمن ذلك العديد من الدول العربية.

اقرأ أيضاً:

مدير صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ومسئول رد على المراسلات:

هل تظن أن تلك الردود اللطيفة التي تصلك من فنان مفضل، أو قدوة لك تحرص على التواصل معه واستشارته في أمورك قد كتبها الشخص نفسه؟ إن مهمة الرد على المراسلات من أوائل المهن التي قدمها الناس عن طريق الانترنت، فمنذ أن كان البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل كان المشاهير يستعينون بأحد الأشخاص المتميزين بمهارات التواصل للرد على المراسلات بل وتقديم المقترحات وغيرها من الأمور، واليوم يستعين العديد من الأشخاص حتى غير المشاهير منهم بمن يدير صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ويكون من ضمن مهام من يقوم بالعمل إدراج عبارات تحفيزية أو تخصصية في مجال الصفحة أو مجال عمل الشخص، والتفاعل مع المتابعين، وربط حسابات التواصل ببعضها، والترويج للفعاليات، وزيادة المتابعين وما إلى ذلك.

سكرتير الكتروني:

لم يعد من المهم أن تكون في نفس البلد التي يوجد بها مديرك وشركتك، فمن الممكن أن تقوم بتنظيم العمل عن بعد، وإعداد المراسلات المطلوبة، وإدخال البيانات المتجددة، وتنظيم المواعيد، 
ويتطلب هذا العمل نفس مؤهلات السكرتارية المكتبية العادية، مثل إجادة اللغة الإنجليزية والمهارة في التعامل مع الحاسب الآلي، والتمكن من صياغة المراسلات بلغة عربية سليمة، وتحمل ضغط العمل، ومهارات تواصل وتفاوض جيدة.

وتلجأ الشركات لخيار السكرتارية الافتراضية لما توفره من تقليل للعمل الورقي في المكاتب، ولكونه أقل تكلفة، ويوفر ساعات دوام متواصلة قد تصل إلى 24 ساعة، فلا يكون على صاحب العمل الانتظار حتى اليوم التالي للعلم بوصول إيميل متعلق بصفقة مهمة، فالسكرتير الإلكتروني سيكون متابعاً لكل جديد على مدار اليوم، وقائماً بمهامه متى ما استلزم الأمر ذلك.

بقلم/ شيماء الرشيد

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني