الربح من اليوتيوب بطريقة المحترفين

الربح من اليوتيوب

كيف “تفهم” طريقة الربح الصحيحة من اليوتيوب كمبتدئ

آلاف المواضيع ومئات الكورسات تبحث عن كيفية الربح من إعلانات يوتيوب بإعتبارها الطريقة الأسهل للربح من الإنترنت للمبتدئين ، ومع ذلك فقط قلّة قليلة من المسوّقين هي من تنجح في بناء إمبراطورية ضخمة من الأرباح بإستخدام اليوتيوب، وتليهم شريحة أكبر من الآلاف من المسوّقين ممن يربحون بضع مئات من الدولارات شهريا، هاتان الفئتان يمثلان تقريبا 5% من مجموع المسوّقين الذين يستخدمون اليوتيوب للتربّح من وراءه، فيما عدا ذلك يفشل الـ 95% الباقين – من مجموع المسوّقين لليوتيوب – في الربح من عملهم مع اليوتيوب ولا يحققون حتي 20$ شهريا!

كيف تربح من اليوتيوب بطرق صحيحة 

هل تسائلت يوما لماذا؟ هل تسائلت يوما لماذا أفشل في الربح من اليوتيوب، وغيري يربح، رغم أننا نفعل الشئ ذاته ونمارس الإستراتيجية ذاتها؟

أعلم أنك لطالما حاولت التربّح من اليوتيوب، قرأت مواضيع عن الربح من خلاله، شاهدت دورات، قرأت كتب، سألت المسوّقين، جمعت كل الخبرات اللازمة، ثم بدأت بالعمل – لينتهي بك الأمر إلي لا شئ! لم تحقق أرباح! ثم جُنَّ جنونك! فتصيح قائلا لقد فعلت كل ما تعلمته حرفيا، لقد ←
  • أنشأت قناة وقمت بتهيأتها
  • أنشأت حسابات Social Media وقمت بربطها بالقناة
  • أنشأت موقع وقمت بربطه بالقناة
  • قمت بعمل Keyword Research وإخترت النيتش المستهدف
  • صنعت فيديوهات مثيرة وممتعة ومفيدة
  • قمت برفع الفيديوهات وكتبت لها عنوان ووصف إحترافي مستهدفا كلماتي الدلالية
  • قمت بعمل White hat Backlinks للفيديوهات وللقناة
  • قمت بشراء Comments, Likes, Shares, Views

ثم إنتظرت الفيديوهات لتتقدم في محرك بحث اليوتيوب لتتصدر النتيجة الأولي وتأتي الأرباح – ويا لخيبة الأمل – لا شئ، لا Rank، لا مشاهدات، لا أرباح، تماما مثل ما يحدث مع الـ 95% من المسوّقين المبتدئين الذين فشلوا مثلك في الربح من اليوتيوب رغم أنكم تطبقون ما تعلمتوه حرفيا.

لماذا! وهل ذكرت المواضيع والدورات غير ذلك؟ ألم أُطبِق كل ما قالوه؟ ألم أفعل كل ما فعلوه؟ لماذا لم أنجح؟ ما الذي ينقصني؟ من أين تُؤكل الكتف!” هكذا يصرخ عقلك من الغضب.

لا بأس، هدّء عقلك قليلا، سنتحاور الآن حول الموضوع وسأعرفك لماذا يفشل أكثر من 95% من المسوّقين في الربح من اليوتيوب رغم أنهم يفعلون كل ما سبق ذكره بالأعلي والذي من المفترض أنه كلام الخبراء وأنه هو الطريق الصحيح للربح من اليوتيوب.

سأبين لك الخطأ الخفيّ الذي يقع فيه الـ 95% المبتدئين في الربح من اليوتيوب، وكيف تتجنبه، وكيف تربح بشكل حقيقي من اليوتيوب. سأخبرك هنا من أين تُؤكل الكتف.

كانت عيناي تنظر بإندهاش لهذا الفيديو الذي تصدَّر النتيجة الأولي في اليوتيوب في كلمتي الدلالية رغم أن صاحبه لم يقم بعمل أي Backlinks للفيديو الخاص به، حتي أن الفيديو لم يكن إحترافيا.

أما الفيديو الخاص بي وبعد أن قمت بتهيئته من عمل Backlinks وخلافه فقد ظلّ في المرتبة الثانية، مما دفعني الأمر لعمل Analysis كامل لفيديو الخصم لمعرفة ما الذي جعلة يتصدر النتيجة الأولي بدون Backlinks وهو بجودة رديئة، علي الرغم من أن الفيديو الخاص بي عالي الجودة وأفضل منه بكثير وله Backlinks إلا أنه في المرتبة الثانية.

وبعد قضاء بضع ساعات في تحليل كل ما يتعلق بهذا الفيديو، أخيرا وصلت إلي محور الحدث والسبب الرئيسي في جعله يتقدم في محركات البحث ويتصدر النتيجة الأولي في اليوتيوب متفوقا علي الفيديو الخاص بي، إكتشفت هذا العامل الخطير والذي كان السبب الرئيسي في الرانك الخاص بالفيديو، هذا العامل الأساسي والسرّ الخفي هو “المشتركون – Subscribers” نعم هذا صحيح، ومن هنا تُؤكل الكتف!

تتسائل الآن وتقول لماذا المشتركون هم العامل الأساسي في عمل رانك للفيديوهات وسط كل العوامل التي يعتمد عليها الفيديو في الرانك مثل المشاهدات واللايكس والشيرز وغيرها، السبب بسيط وهو أن هذا العامل (المشتركون) هو العامل المولِّد لباقي العوامل الأخري.

شراء مشاهدات ولايكس وشيرز لا يعني أن الفيديو فعلا جيد وأن القناة أوثرتي، عمل باكلينكات للفيديو أيضا لا يعني أنه جيد وأن القناة أوثرتي ولكن، وجود بضع مئات من المشتركين في قناتك يعني:

  1. أنك فعلا تقدم المحتوي الأمثل لهم
  2. أنهم علي إستعداد لمتابعة جديد فيديوهاتك
  3. يعني أن المشاهدات التي تتلقهاها فيديوهاتك هي مشاهدات حقيقية وليست سبام
  4. يعني أن الشيرز للفيديوهات يأتي من أكونتات حقيقية وليست سبام
  5. يعني ضمان وجود كومنتات حقيقية علي الفيديوهات

نرجع مرة أخري لهذا الفيديو العجيب الذي تفوّق علي الفيديو الخاص بي وتصدّر النتيجة الأولي فيما كان الفيديو الخاص بي في النتيجة الثانية .

بعد عمل Analysis لهذا الفيديو وجدت أن صاحبه له 50.000 متابع! نعم خمسون ألفا، كان هذا هو عدد المشتركين في القناة التي إحتوت هذا الفيديو، وبالتالي كان للفيديو 30.000 مشاهدة و 3000 لايك و 200 كومنت و150 شير تقريبا! وبهذا قد علم اليوتيوب أن هذا الفيديو هو الأفضل وسط المنافسة والذي يستهدف الكلمة الدلالية التي ينافس عليها الجميع، ومن ثم فقط استحق أن يتصدر النتيجة الأولي بلا منازع وبدون أن يقوم صاحبه بـ:

  • شراء مشاهدات
  • شراء لايكات
  • شراء شيرز
  • شراء كومنتات
  • شراء باكلينكات

فقد كانت المشاهدات واللايكات والشيرز طبيعية ولم يشتريها صاحب الفيديو. وهكذا تكون قد تعرّفت علي العامل الأقوي في عمل رانك لفيديوهات اليوتيوب، ألا وهو المشتركون – Subscribers، فإذا أردت التربح من اليوتيوب من الآن وصاعدا فلا تقول “أريد تحقيق 200$ شهريا” أو “أريد عمل رانك في الكلمة الدلالية هذه” ولكن عليك أن تقول “أريد الحصول علي 1000 مشترك في قناتي الخاصة بنيتش كذا” هكذا تعمل الماكينة، هكذا تُؤكل الكتف.

لا تتسرّع، قبل أن تسألني عن أفضل طريقة للحصول علي مشتركين (مستهدَفين) للقناة بسرعة وبطريقة مجانية 100%، دعني أحدثك قليلا عن نوعيَ الإستهداف الخاص بفيديوهات اليوتيوب. هناك إستراتيجيتين للعمل علي اليوتيوب عليك أن تعلمهما جيدا وأن تعرف الفرق بينهما حتي تستطيع أن تفهم طريقة الربح من اليوتيوب، أزعم أنا ما تقرأه الآن ربما تقرأه لأول مرة، وربما ستُصدم من تلك المعلومة الخطيرة والتي ستفهم من خلالها كيف تستطيع الربح من اليوتيوب.

هل تسائلت يوما عن نوعية الكلمات الدلالية التي تريد أن تستهدفها؟ يحتار الكثير من المبتدئين في تحديد الكلمات الدلالية، بعضهم يستهدف كلمات دلالية عن نيتشات هو يحبها، البعض يستهدف كلمات دلالية عشوائيا، والآخر يستهدف كلمات دلالية ذات بحث عالي ليضمن مشاهدات وأرباح.
ووسط كل هذه الحيرة يقرر المبتدئ الإستسلام وإستخدام أي طريقة من الطرق السابقة لتحديد كلماته الدلالية ثم يبدأ العمل.

الطريقة السابقة أُطلِق عليها “العشوائية في العمل” نعم – لأنها توضح كيف أن المبتدئ لا يعرف طريقة ممنهجة سليمة لإستهداف كلماته الدلالية، وهذا ما أريد مناقشته الآن معك حيث أنه هناك طريقتان فقط للإستهداف لا يمكن أن يخرج إستهدافك عنهما، سأخبرك بالطريقتين ثم سأخبرك أيهما تختار وكيف تتعامل مع كل منهما.

الربح من اليوتيوب

الطريقتان الصحيحتان في تحديد النيتش والكلمات الدلالية :

  • طريقة الجديد (Go On Trend) 

وهذه الطريقة تعني عمل فيديوهات عن الأحداث الجديدة المستجدّة يوميا والتي لها تريند في السوق ثم رفع هذه الفيديوهات علي اليوتيوب.

  • مميزات الطريقة: عمل رانك فوري، الحصول علي مشاهدات فورية، الحصول علي أرباح فورية.
  • عيوب الطريقة: تموت الفيديوهات بعد 48 ساعة بالكثير حيث ينتهي التريند ويقل البحث تدريجيا عن الكلمة الدلالية إلي أن ينتهي البحث عنها تماما، تنعدم المشاهدات والأرباح بعد ذلك.
  • أمثلة علي الطريقة: زلزال في منطقة معينة – أخبار الشركات والبورصة – وبشكل عام/نيتشات الأخبار السياسية والرياضية والإجتماعية وغيرها.
  •   طريقة الإدامه (Go On Evergreen) 

وهذه الطريقة تعني عمل فيديوهات عن كلمات دلالية لها بحث ثابت طوال العام وفي كل عام، ثم رفع هذه الفيديوهات علي اليوتيوب.

  • مميزات الطريقة: ربح دائم لأن البحث علي هذه الكلمات بحث دائم لا ينتهي، أرباح ثابته بمجرد عمل رانك، ثبات وصلابة في الأرباح.
  • عيوب الطريقة : صعوبة عمل رانك، المنافسة دائما شديدة علي هذه الكلمات.
  • أمثلة علي الطريقة : كيف تخسس نفسك، تعلم الموسيقي، كيف تدرب كلبك، وبشكل عام/ جميع نيتشات المهارات الحياتية واليومية ونيتشات الفنون والآداب وغيرها.

إذا، أيا كان إستهداف للكلمات الدلالية والنيتشات التي تود العمل عليها مع اليوتيوب فلن تخرج أبدا عن واحدة من هذين الطريقتين أو الإسترتيجيتين في الإستهداف، إما أن تستهدف كلمات عليها تريند حالي (فستحصل وقتها علي مشاهدات عالية وأرباح في أول يومين فقط ورانك للفيديو، ثم بعد ستتوقف الأرباح والمشاهدات)، وإما أن تستهدف كلمات عليها إدامة في البحث (ستحصل علي أرباح ثابته قليلة ومشاهدات ثابته قليلة ولكن المشكلة لن تقوم بعمل رانك بسهولة لشدة المنافسة، إلا إذا تعلمت كيف تجتاز المنافسة)

وقلنا بالأعلي أن الطريقة الوحيدة لإجتياز المنافسة وإحتلال المرتبة الأولي في البحث هي بالحصول علي مشتركين كُثُر في قناتك – حينها فقط تستطيع أن تجتاز المنافسة بسهولة.

ولكن أيضا تبقي المشكلة قائمة، إن كانت الفيديوهات أساسا لن تقوم بعمل رانك بسبب المنافسة الشديدة ولن تستطيع إحضار مشاهدات فكيف ستبني مشتركين للقناة؟ يعني لعمل رانك للفيديو يجب أن يكون لديك مشتركين، وللحصول علي مشتركين عليك أن تقوم بعمل رانك للفيديو لتحصل علي مشاهدات إنها حلقة مفرغة، فكيف تكسرها؟

ما العمل إذا؟ كيف تستطيع الدمج بين هاتين الطريقتين لكي تحصل علي مميزات كل واحدة منهما فقط دون العيوب؟ الإجابة علي هذا السؤال هو نهاية المطاف وسر الربح الحقيقي، لإنك حينها ستعرف الطريقة الصحيحة للربح من اليوتيوب كبمتدئ لتبدأ بعدها في طريقك للإحتراف.

الإستراتيجية كالتالي: 
نستخدم الطريقة الأولي (Go On Trend) أولا ولكن بهدف بناء جمهور من المشتركين، بعدها نستخدم الطريقة الثانية (Go On Evergreen) لهدف الربح الثابت من اليوتيوب
نعم هكذا الطريقة

س: لماذا سأستخدم الطريقة الأولي أولا؟
لكي تبني جمهور من المشتركين في القناة
س: لماذا أريد أن أبني جمهور من المشتركين؟
لأن هذا هو العامل الأقوي لعمل رانك للفيديوهات بدون شراء أي خدمات أو أي باكلينكات، لو أن الفيديو الخاص بك شاهده كثيرون من المشتركين في القناة، لعلم اليوتيوب أن هذا الفيديو أوثرتي، فيقوم حينها برفع الفيديو إلي المرتبة الأولي.
س: ولكنك قلت أن الطريقة الأولي تأتي بأرباح في أول يومين فقط!
نعم، ونحن أساسا لا نريد الأرباح ، نريد فقط أن يشاهد الفيديو الخاص بنا جمهور كبير حتي نستطيع إحضار مشتركين للقناة قدر الإمكان.
س: إذا نحن نستخدم طريقة الأولي فقط لبناء جمهور؟
نعم
س: بعدها سنستخدم طريقة الثانية للحصول علي مشاهدات ثابتة وأرباح ثابتة؟
نعم
س: ولكنك قلت أن الطريقة الثانية مشكلتها أن الفيديو لا يعمل رانك بسهولة لأن المنافسة صعبة!

نعم ولكن قلت أن أفضل طريقة لعمل الرانك هي أن يكون لقناتك مشتركين كثيرين ويشاهدون الفيديو، فهذا سيقوم بتقليل ال Bounce Rate الخاص بالفيديو، وسيقوم اليوتيوب حينها بجعلك في المركز الأول، وهذا ما توفره لك الطريقة الأولي (Go On Trend) حيث ستجمع لك عدد كبير من المشتركين Subscribers لتستطيع فيديوهاتك بعدها إحتلال النتيجة الأولي دائما عند إستخدامك للطريقة الثانية (Go On Evergreen).

الخطة الآن أننا سنحدد النيتش الذي نريد العمل عليه وليكن نيتش ال Health وسنضع خطة للقناة ولتكن أننا نريد 1000 مشترك في القناة مهتمون بنيتش ال Health ثم بعدها سنبدأ في عمل فيديوهات عن الطريقة الثانية Evergreen .

لذلك سننشئ قناة علي اليوتيوب تبع ال Health ويمكن أن نسميها بأي كلمة قريبة من النيتش وليكن مثلا إسم القناة Healthy Fox أو Healthy Day أو أي إسم يوحي بأن القناة تستهدف مجال الصحة.
نقوم بتهيأة القناة ونقوم بوضع لوجو وغلاف للقناة ونكتب وصف للقناة وخلافه من خطوات تهيأة القنوات.

سنقوم الآن كما قلنا بإستخدام الطريقة الأولي (Go On Trend) حتي نصل إلي 1000 مشترك –Subscribers وبعدها سنبدأ بإٍستخدام الطريقة الثانية (Go On Evergreen) لنحقق رانك سريع في الفيديوهات حينها.

الآن، ما هي أفضل طريقة لعمل فيديوهات بطريقة الـ (Go On Trend)؟

قم بفتح جوجل تريند ثم قم بإختيار الدولة التي تود العمل عليها وطبعا سنختار USA لإرتفاع سعر النقرة فيها ومن ثم إرتفاع الأرباح، ثم سنختار القسم الذي نود العمل عليه وليكن Health

الربح من اليوتيوب

 

ستظهر لك المواضيع الأكثر شهرة وبحثا خلال ال 24 ساعة الحالية عن الـ Health

الربح من اليوتيوب

 

نختار مثلا أول نتيجة بحثية وهي Halloween Candy حيث أن مئات الألاف الآن يبحثون عن هذه الكلمة في محرك البحث جوجل، ولأن البحث هذا حديث وفي خلال ال 24 ساعة الحالية ففي الغالب لا يوجد أي فيديو يوتيوب يمثل النتيجة الأولي في محرك بحث اليوتيوب وهذا ما سنعمل عليه.

سنقوم بإنشاء فيديو يوتيوب يستهدف هذه الكلمة الدلالية Halloween Candy لنصعد به للمرتبة الأولي في اليوتيوب وقد نصعد أيضا للمرتبة الأولي في جوجل، هدفنا ليست الأرباح ولا المشاهدات بل هدفنا فقط هو إحضار مشتركين للقناة في نيتش ال Health.

نضغط علي النتيجة الأولي Halloween Candy ستظهر لنا البيانات الخاصة بالكلمة، نضغط علي More New Articles

 

الربح من اليوتيوب

 

ستظهر لنا جميع المواضيع التي تم كتابتها في آخر 24 ساعة وتتحدث عن الكلمة الدلالية.

 

الربح من اليوتيوب

 

نقوم بإستخراج عناوين أول 20 موضوع في ملف تكست خارجي، لماذا؟ لأن هذه هي المواضيع التي تتصدر النتيجة الأولي وفي الغالب المشاهد يقوم بكتابة أحد هذه العناوين في جوجل ليشاهد مواضيع الكلمة الدلالية، ولذلك نحن سنقوم بوضع عناوين أول 20 موضوع في وصف الفيديو الخاص بنا بعد رفعه، لنضمن أن جميع عناوين المواضيع موجودة داخل وصف الفيديو الخاص بنا مما يساعد علي رفع الفيديو الخاص بنا بسرعة في محركات البحث.

تسألني كيف أقوم بعمل فيديو؟ ولما تقوم بعمله؟ فقط قم بإختيار أحد الفيديوهات الموجودة علي اليوتيوب والتي لها حقوق CC وهي فيديوهات يمكنك إعادة رفعها مجددا علي اليوتيوب بدون إنتهاك حقوق الملكية حيث أن الفيديوهات ذات الحقوق CC هي فيديوهات لها حقوق عامة، أي يمكن لأي شخص رفعها مجددا علي قناته.

قم بفتح YouTube Editorمن هنا  YouTube Editor وقم بالبحث عن كلمة Halloween Candy في خانة ال CC وقم بسحب أحد الفيديوهات ووضعة في الTime Line الموجود أسفل النتائج ثم قم بحفظ الفيديو

 

الربح من اليوتيوب

 

اليوتيوب الآن يقوم برفع الفيديو علي قناتك مجددا، نكتب عنوان للفيديو بحيث يحتوي علي الكلمة الدلالية أولا، ثم أحد العناوين الجذابة التي قمنا بإستخراجها وليكن العنوان كالتالي

Halloween Candy – The day after Halloween: Where does all the candy go?
أما الوصف فسنضع فيه العناوين ال20 التي قمنا بإستخراجها، وفي أسفل العناوين سنضع نص أحد المواضيع من المواضيع ال20، نعم سنضع نفس النص نسخ ولصق، لا نحتاج لكتابته، وسنضع رابط المقالة الأصلية أسفل النص حتي لا ننتهك حقوق الملكية.

 

الربح من اليوتيوب

 

أما ال Tags فسنقوم بوضع ما يقارب ال 10 كلمات القريبة من كلمتنا الدلالية أو كتابة مقترحات جوجل عند البحث عن Halloween Candy

 

الربح من اليوتيوب

 

الخطوة الأهم، سنقوم بعمل Annotation للقناة في الفيديو يقول “Subscribe Now For More Health Videos” ونقوم بوضع رابط الـ Subscribe في هذا الـ Annotation بحيث أي شخص يضغط عليه يقوم بالتحويل إلي صفحة الإشتراك ويقوم بالإشتراك في القناة.
الربح من اليوتيوب

 

في خلال 48 ساعة ستلاحظ مشاهدات عالية قد تتجاوز الـ 10 آلاف مشاهدة في بعض الأحيان، وطبعا علي حسب قوة البحث عن هذه الكلمة الدلالية. وكما قلنا لا يهمنا المشاهدات ولا الأرباح، يهمنا عدد المشتركين، في الغالب قد تحصل علي مشتركين من 10 إلي 50 مشترك.

قم بتكرار نفس الخطوات مع كلمات دلالية أخري من Google Trends إلي أن تحصل علي ال 1000 مشترك، وحينها إبدأ بتغيير الخطة وقم بالعمل علي الطريقة الثانية.

قم بالبحث عن كلمات تبع نيتش الHealth عليها بحث ثابت ولا تهتم كثيرا للمنافسة فأنت قادر علي التغلب علي معظم الفيديوهات، ويمكنك الإستعانة ببعض الباكلينكس إن أردت المنافسة علي بعض الكلمات الصعبة.

مبارك أخي، أنت الآن تعرف من أين تؤكل الكتف ومن أين يمكنك الربح عن طريق اليوتيوب بطريقة صحيحة ممنهجة ومنضبطه ستبدأ قناتك بالإرتقاء سريعا في محركات البحث عند إستخدامك الطريقة الثانية (Go On Evergreen) نظرا لوجود متابعين في قناتك وسيمكنك التغلب علي المنافسة بسهولة.

بعض الكلمات يمكن أن تكون المنافسة عليها شديدة، لا بأس، مع عمل القليل من الباكلينكس للفيديو الخاص بك سيكون لك الأولوية في إحتلال المرتبة الأولي.

وجود 1000 متابع في قناتك مهتمين بمجال الHealth يعني أن جميع فيديوهات ستحصل علي مشاهدات ولايكات وشيرز بطريقة طبيعية مع بعض الكومنتات، فيديو كهذا سيجبر اليوتيوب علي رفعه في محرك البحث.

نقطة آخيرة، غالب الفيديوهات من الطريقة الأولي (Go On Trend) سيأتي لها مشاهدات في أول يومين ثم ستنقطع، ولكن بعضها قد يظل يأتي له مشاهدات ثابته إن كانت الكلمة الدلالية تجمع بين الطريقتين، أي إن كانت الكلمة الدلالية هي من النوع (Go On Trend) وأيضا من النوع (Go On Evergreen) ومثال علي ذلك كلمة مثل “إعصار تسونامي” فهذه الكلمة كان عليها بحث مهول في أول 48 ساعة، ولكن الكلمة أيضا Evergreen فمن حين إلي آخر يبحث عنها بعض المستخدمين مما يجعل الفيديو يجمع بين الطريقتين وستظل مشاهداته ثابته وعالية دائما.

أتمني أن تقوم بعمل شير للمقالة للإفادة ومشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي، وأتمني متابعة مدونة أرباحي للمزيد من مقالات التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت حيث نضع لك المحتوي الموثوق القادر علي إفادتك في حياتك المهنية في مجال التسويق الإلكتروني.

 

بقلم سامح شاهين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن