كيف يمكن برمجة مواقع الويب وكم من الوقت المستغرق لذلك؟

برمجة مواقع الويبتهتم الشركات والمؤسسات الناشئة الآن بظهور خدماتها وما تقدمه لأعين الزوار والعملاء بأفضل شكل ممكن، ولذلك يلجأ مؤسسي الشركات إلى فكرة برمجة مواقع الويب، نظرًا لما تقدمه من واجهة مشرفة لأي مشروع في بداية طريقه، ولكن كيف يمكنك البدء في تصميم موقعك ليظهر بأفضل شكل مقارنة بالمنافسين؟

ما هي برمجة مواقع الويب؟

برمجة الموقع الإلكترونية ببساطة هي وضع كل ما يعبر عن هوية المؤسسة أو المشروع في صفحة واحدة أو عدة صفحات تعبر عن ما يقدمه من خدمات للزوار، ويتم برمجة تلك الصفحات بلغة برمجة واحدة أو أكثر، ومن ثم الربط بين تلك الصفحات بحيث يستطيع الزائر التنقل بينهم بكل  سهولة ويسر.

ما الوقت المستغرق لإنشاء موقع إلكتروني؟

يختلف الوقت المستغرق لإنشاء الموقع حسب المميزات التي سيحتويها ويمكن تلخيص الأمر في التالي:

  • إنشاء موقع ويب بسيط يمكن الاعتماد على أدوات إنشاء مواقع الويب، وقد يستغرق الأمر بضع ساعات وقد يصل إلى يوم واحد.
  • تصميم موقع ويب بمميزات بسيطة مع مصمم ويب قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى شهر.
  • بناء موقع ويب يضم عدد من الصفحات والميزات الإضافية مثل مواقع البنوك والتجارة الإلكترونية بالاعتماد على أدوات إنشاء مواقع الويب قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.
  • بناء موقع ويب يضم عدد من الصفحات والميزات مثل مواقع التجارة الإلكترونية التي تحتاج لوسائل الدفع والتعاملات المالية بالاعتماد على المتخصصين قد يستغرق الأمر من أسابيع إلى عدة أشهر حسب الميزات المطلوب تنفيذها على الموقع.

ما هي الخطوات اللازمة لإنشاء موقع إلكتروني؟

  1. استعراض صفحات الموقع المراد برمجته وتخزين تلك الصفحات على خادم أو سيرفر وظيفته تشغيل الموقع والاحتفاظ بكافة الملفات الخاصة به، وهذا ما يُعرف باستضافة المواقع .
  2. إعطاء موقعك اسم أو نطاق – Domain وظيفته مساعدة الزوار على الوصول إلى الموقع، وذلك عن طريق كتابة بعض الأحرف في المتصفح ومن ثم استعراض صفحات الموقع.

هذا باختصار، وإذا كنت تريد إنشاء موقع إحترافي بالتأكيد ستحتاج الى مطور ويب يعمل بأكثر من لغة برمجة لتوفير كافة المميزات ولكن قبل أن تتفق مع مطور الويب ينبغي أن يكون لديك خلفية عن تلك اللغات ولو بسيطة لتتمكن من فهم طريقة سير العمل والمتابعة معه بإستمرار.

ما هي لغات برمجة المواقع الإلكترونية؟

تعد لغات البرمجة لغة مشابهة للغة تخاطب البشر ولكنها تكون بين الجهاز والمبرمج يفهم من خلالها الجهاز ما ينبغي عليه أن يفعله لبناء صفحات الموقع، وإليكم أهم لغات البرمجة:

برمجة مواقع الويب

  • لغة HTML: وهي من أول لغات البرمجة التي تستخدم لِبناء أساس موقعك وهيكلته من أقسام وأزرار وروابط ونصوص وغيرها.
  • لغة CSS: هي اللغة المستخدمة في إضافة لمسة جمالية للأساس السابق إنشاءه بلغة HTML، وهي تمكنك من التلوين والتحريك للعناصر الأساسية لموقعك.
  • لغة JavaScript: تعد من ضمن اللغات التي تضيف لمسة جمالية للموقع وبعض الميزات الأخرى مثل القوائم المنزلقة وبعض الانتقالات والتحركات بين صفحات الموقع.
  • لغة PHP: وتعد هذه اللغة هي لغة الربط بين كلًا من الزائر والسيرفر الموجود به الموقع وذلك عندما يقوم الزائر بالضغط على نص معين لإظهار حدث ما بالموقع.

كمثال على ذلك: تتمثل رحلة تطوير تطبيق الويب عندما يضغط الزائر على  زر معين يكون قد تم إنشاءه بالاستعانة بلغة HTML أما تصميم الزر وشكله نكون قد استخدمنا لغة  CSS أو لغة JavaScript، ولتنفيذ الأمر فعليًا نَعتمد على لغة PHP.

ما معايير برمجة المواقع الالكترونية؟

ينبغي عليك قبل البدء في موقع برمجة الويب أو الشروع في برمجة الموقع أن تتعرف على المعايير والخطوات اللازمة لذلك، ويمكن تلخيص ذلك في التالي:

تحديد الفكرة

تحديد الفكرة الأساسية للموقع هي النواة الأولى لبدء برمجة الموقع، ولعل أول ما يطلبه المبرمج منك توضيح المعلومات التي يحتاجها المبرمج لِبناء وهيكلة الموقع، والمقصود بالفكرة هو وضع تصور مبدئي لما سيكون عليه الموقع من حيث المظهر وشكل الأزرار والأقسام والمحتويات الرئيسية للموقع وصفحاته.

تصميم الفكرة

يقصد بمرحلة تصميم الفكر هو توضيح شكل وهيكلية الموقع ويعد هذا الأمر مهم قبل البدء في برمجة المواقع الإلكترونية، هنا قد يحتاج المبرمج إلى مصمم لديه الخبرة الكافية في مجال التصميم الجرافيكي، نظرًا لأن تصميم الموقع هو ما يترك الإنطباع الإيجابي أو السلبي في ذهن الزائر حول موقعك.

اختيار المحرر

يعد المحرر هو البرنامج المستخدم في كتابة الأكواد عليه والتعديل فيما بعد عليه، لذلك هو اليد اليمنى للمبرمجين في كتابة الكود البرمجي بكل سهولة، وكمثال على ذلك يعد محرر Visual Studio Code من أشهر المحررات التي تستخدم في مجال البرمجة وقد أضافت شركة مايكروسوفت له العديد من التطورات في الفترة الأخيرة لمساعدة المبرمجين وتسهيل الأمر عليهم.

الخبرة البرمجية

ينبغي أن يتوفر لديك على الأقل لغتين من لغات البرمجة لتتمكن من إنشاء الهيكل الأساسي للموقع والربط بين الزائر والسيرفر لإنشاء الموقع بالشكل المطلوب.

خلاصة برمجة مواقع الويب

أخيرًا، بعد أن تعرفت على الأنواع المختلفة للغات البرمجة و أنواع مواقع الويب والوقت المستغرق لإنشاء موقعك وخطوات برمجة مواقع الويب، لا داعي لتعلم لغات البرمجة أو البحث عن موقع تعلم البرمجة من الصفر يكفيك أن تعرف الأساسيات حتى تتمكن من المتابعة مع مبرمج الموقع وإدارة موقعك فيما بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن