2017-02-25

ماهو مشروع AMP من جوجل ؟ وكيف أستطيع تركيبة في موقعي

Accelerated Mobile Pages
قامت قوقل مؤخرا بإضافة خاصية الAMP في أدوات مشرفي المواقع الخاصة بقوقل و التي تهدف لتسريع تحميل الصفحات على الهواتف الذكية وأصبحت أكثر المواقع المختصة في مجال السيو تبحث عن كيفية تأثير هذا العامل في نتائج البحث وكيف تستطيع تنصيبها في مواقعها .
في هذه المقالة سنتعرف عن ماهو مشروع ال AMP؟ وما هو وظيفته؟ وكيف يمكنني إضافة هذا المشروع في موقعي؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عليها .

ما هو AMP ؟

هو إختصار لـ Accelerated Mobile Pages أو صفحات الموبايل المسرعة وهو وسيلة لبناء صفحات موبايل سريعة متنقلة لمحتوى ثابث . تعمل مكتبة الـ AMP بلغة HTML، JS وهذه الإضافة ستجعلك تندهش من سرعة تحميل صفحات الهاتف على الفور ولن تحتاج إلى الانتظار حتى ولو كان محتواك يشمل ملفات بأحجام كبيرة .
صفحات الموبايل المسرعة
جاء مشروع AMP استجابة لمشاريع مثل المقالات الفورية على الفيسبوك Facebook Instant Articles والتي تستضيفها الفيسبوك لتحل مشاكل بطء الموقع وتجعل المقالات تفتح بشكل فوري عند التصفح عن طريق التطبيق الخاص بالفيسبوك ، وذلك باستخدام HTML5 والتي ستجعل من مقالاتك تبدوا بمظهر جذاب وسريع جداً عند التصفح .
يستخدم مشروع الـ AMP كود مفتوح المصدر، وهذا يعني أنه يمكن استخدامه من قبل مجموعة كبيرة من الشركات الأخرى التي تقدم خدمة المحتوى والذي تم بناؤه باستخدام AMP HTML ، بما في ذلك منصات مثل تويتر و بينترست وبحث جوجل .
الموقع الرسمي لمشروع Accelerated Mobile Pages هو: ampproject.org وستجد فيه كل ماتود معرفته حول هذا المشروع .
بعد أن تعرفت على مزايا هذا المشروع لابد أن تعلم هذه النقطة وهي ان إضافه مشروع الـ AMP له جانب سلبي فى حاله وجود الاعلانات علي موقعك فهو يقوم بإيقاف تحميلها لانه يعطي الاولويه للمحتوي فهو سيئ بالنسبة لاصحاب المواقع الربحيه لكنه جيد فى حاله لم يكون لديك اعلانات على موقعك .

كيف سيظهر موقعي في قوقل عند استخدام AMP؟

AMP-Accelerated Mobile Pages
سيظهر جزء من المقال مع الصور على أجهزة الموبايل في محرك البحث دون الحاجة إلى نقر المستخدمين على موقعك لعرض المحتوى . ويمكنك تجربته من ضمن نتائج البحث جوجل من خلال الرابط من هنا إذا كنت تقرأ هذا المقال على جهازك المحمول .

كيف يمكنني إضافة الـ AMP على موقعي ؟

المشروع لا زال ببدايته وبحاجة لمزيد من التطورات التي سيتم حلها أكيد بالفترة المقبلة.حتى الآن هذه الميزة هي ميزة تجريبية و قيد الاختبار لكن بإمكانك تجربتها في موقعك ومشاركة النتائج معنا . سأتطرق لطريقة تركيبها في منصتين : منصة الوويربيس ومنصة البلوغر وعن طريق خدمة الCloudflare وقبل أن تركبها في موقعك آخذ Backup كامل لموقعك في حالة حدوث أي أخطاء .

إضافة AMP لمنصة البلوغر :

إذهب إلى محرر الـ HTML واستبدل كود ال  <html> بــ :

راجع كود ال Metadata  والـ Charset  إذا لم تجده كما بالأسفل قم بإضافته :
راجع تاج الـ Canonical وإذا لم تجدة قم بإضافته كما هو :
أبحث عن </head> وإستبدلها بالكود أدناه :
غير أكواد الصور إلى amp-img tags كما في الكود :

إضافة AMP لمنصة الووردبريس :

إذهب إلى لوحة التحكم > الإضافات > أضف جديد، وابحث عن اضافة AMP، وستظهر الصفحة الرسمية بأول نتيجة بالبحث قم بتنزيلها وتفعيلها وبإمكانك تنزيل الإضافة يدويا من صفحتها الرئيسية من هنا : AMP.
بعد تنصيب الإضافة، الآن أصبحت أداة الـAMP جاهزة لديك، ويمكنك تجربتها بحيث عليك أن تضيف كلمة amp على آخر الرابط  الذي تريد تجربته .

إضافة AMP عن طريق خدمة الCloudflare :

إذهب إلى لوحة التحكم الخاصة بك على الCloudflare ثم إلى Tap : Speed وانزل للأسفل وفعل الخيارين كماهي موضحة بالصورة بالأسفل .
مشروع صفحات الموبيل

 كيف يمكنني التأكد بأن مشروع الAMP قد تم تفعيله بشكل سليم وناجح؟

هناك طريقتان :

  • أضف هذا الكود في نهاية الصفحة "#development=1" لتظهر كما في المثال https://example.blogspot.com/p/amp-page.html#development=1 ثم أضغط كليك يمين ثم Inspect وأفتح تاب Console واذا وجدت هذه الرسالة "AMP validation successful" فاعلم بأن المشروع تم تنصيبة بنجاح .

أداة الـAMP
  • الطريقة الثانية : اذهب الى الرابط validator.ampproject.org وضع رابط الموقع وسيقوم بالتحقق من أكواد ال AMP .
بعد فنرة أدخل إلى أدوات مشرفي المواقع في قوقل لتجد التقارير ظهرت لك بعد تنصيب المشروع كما في الصورة :
ampproject

اتمنى إني أكون أفدتك حول هذا المشروع ولاتنسى متابعتنا عبر صفحة القيسبوك ومشاركة النتائج معنا لتعم الفائدة على الجميع

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني