2017-02-05

أفضل منصات التدوين وإدارة المحتوى في 2016

منصات التدوين وإدارة المحتوى
مرحبا بكم متابعي مدونة أرباحي في شرح جديد
في هذه المقالة سنتحدث عن أهم وأفضل منصات التدوين الناجحة والمتطورة التي أعرفها شخصياً من جميع النواحي من ناحية التصميم و السيو وغيرها من الأمور
ولكم كامل الحرية في التعبير عن آرائكم في التعليقات لأن لكل منصة من إدارة المحتوى جمهور معين يستعمل تلك المنصات ويوصي بها .. تابع معي هذا الموضوع سوف يفيدك بإذن الله . 

أفضل منصات التدوين على الانترنت :

1- الويردبريس WordPress :

الويردبريس WordPress
بالنسبة لي أعتبر الويردبرس الأقوى من بين كل أنظمة إدارة المحتوى المعروفة وربما توافقني الرأي فى ذلك . وهو حالياً المنصة الأكثر شعبية في العالم ، نمت وتقدمت بشكل كبير على مر السنين .
واليوم أكثر من 40٪ من المواقع التي تستخدم منصة الويردبريس . وبالإضافة إلى ذلك، أكثر من 60 ملايين من المواقع تستخدم هذه المنصة مما يدل على مدى شعبيتها . لماذا ؟ لأنه سهل الاستخدام والتركيب من جميع النواحي ولدية مجتمع فعال يقوم بتطويرة يومياً ويضيف الأدوات والقوالب المجانية مثل Plugins .
وما يميزة أنه يصلح لكل شئ سواء أردت عمل مدونة عادية تكتب فيها مواضيعك  أو عمل موقع أخباري أو موقع للتسوق Woocomerce أو أي نوع يخطر في بالك ، ويكفي أن تذهب الى موقع الويردبريس على هذا الرابط لتختار أحسن القوالب المجانية الإحترافية التي تناسبك لتبدأ التدوين أو إذا أردت الإحترافية أكثر  للقوالب والإضافات المدفوعة قم بالذهاب إلى موقع Themeforest لتختار من بينها أحد التصاميم التي تعجبك أو تناسب مستوى شركتك التي تعمل فيها  .
مميزات الويربريس المهمة :
- نظام مفتوح المصدر ومجاني وبإمكان أي شخص الاطلاع على الكود المصدري والتعديل عليه بكل سهولة .
- سهل التركيب والتحديث فبإمكانك بكل سهولة تركيبة ماعليك سوى إدخال البيانات الضرورية المطلوبة مثل معلومات قاعدة البيانات وإسم الموقع وبيانات إسم المستخدم وكلمة السر فقط وبإمكانك بسهولة أيضاً القيام بعملية التحديث للنسخة الجديدة الصادرة من الويردبريس وبضغطة زر واحدة فقط مع الإضافات Plugins والقوالب Themes .
- يعتبر صديق لمحركات البحث ، فبإمكانك بسهولة تنزيل إضافة All in One SEO Pack المجانية بسهولة لتتفوق على منافسيك لبعض الكلمات الدلالية في السيو وتتصدر نتائج البحث أو شراء إضافة Yoast المدفوعة وهي تعتبر من أفضل الإضافات للويربريس في مجال السيو .
- نظام مرن جداً بحيث يمكنك بسهولة تنزيل نظام كامل وميزات جديدة ليتوافق مع متطلبات العمل لديك .
ومهما ذكرت من تعدد الخصائص أعلاها لهذه المنصة فمن المستحيل أن أحصر الخاصيات والمكونات التي تتضمنها نظرا لسرعة نمو منصة الويردبريس .

2- البلوجر Blogger :

البلوجر Blogger
بالتأكيد سمعت من قبل عن مدونات البلوجر Blogger أو علي الأقل قد تكون استخدمتها من قبل فهي منصة تستخدم  لنشر المدونات الالكترونيه والذى تستخدمه شركه جوجل منذ 2003م .
وتكون صيغه المدونة بإمتداد فرعي لـ blogspot.com ، مثل موقعي هذا كان ومازال يستخدم منصة البلوغر وكان رابط المدونة في البداية http://earn-course.blogspot.com لكن قمت بربطها بنطاق مدفوع وهو   arbahy.info ليبدوا بإحترافية أكثر .
كل ما تحتاجه هو حساب جيميل والدخول إلى الرابط blogspot.com وإنشاء المدونة لتبدأ وتنشر ما تريد, في المجال الذي تهتم به, أنصحك بشراء دومين مدفوع .com من Godaddy وربطة بمنصة البلوغر وبعدها لاتحتاج لشراء أي مساحة من Webhost فالخدمه كلها مجانية من قوقل .
من مميزاته أيضا هنالك الكثير من القوالب المجانية المتاحة على الانترنت .يكفي أن تضغط على هذا الرابط لتنصدم بآلاف القوالب المجانية التي بإنتظارك  : ) .

3- تمبلر Tumblr :

تمبلر Tumblr
تمبلر Tumblr هي منصة للتدوين تتيح لك إنشاء المنشورات السريعة ورفع بعض المواد الإعلامية لمشاركتها مع أصدقائك والتفاعل معهم على شبكة تمبلر.
وأعتبرها تناسب للمدونات الشخصية لان اغلب من فيها يعتمدون على نشر الصور ، لم أجربها شخصياً لكن أغلب الذين يستخدمونها يشتكون من تمبلر بأنه لا يدعم الكتابة للغة العربية جيداً .

ويتميز بأنه مجانى ويمكنك من التواصل مع كثير من الاصدقاء .

4- منصة Ghost :

منصة Ghost
منصة Ghost للتدوين هي منصة جديدة ومميزة بالفعل وقد أحدثت ضجة كبيرة بسبب سهولتها في الإستخدام والهدف الأساسي من إنشاء المنصة هو توفير الفرصة لإنشاء مدونات بكل سهولة والتدوين بكل بساطة لأي مستخدم حول العالم ومن أي جهاز يتصفحة .
المنصة مبنية على Node.js وبإمكانك تنزيلها وتجربتها على Github على الرابط Ghost Platform .
يمكنك مشاهدة الفيديو أدناه لمؤسس المنصة John O'Nolan وهو يتحدث عن مزايا المنصة :

5- ميديوم Medium :

ميديوم Medium
منصة ميديوم Medium من المشاريع الجديدة نسبياً وهي تعتبر مكان رائع للكتاب المحترفين وقد أسسها Evan Williams و Biz Stone الذين أسسا تويتر .
خطوات التسجيل في هذه المنصة  سهلة وبسيطة وكل ما عليك القيام به هو تسجيل الدخول لحساب التويتر الخاص بك وبعدها تختار المجالات المفضلة لديك والتي تهوى الكتابة فيها لتبدأ في التدوين .

في النهاية معظم هذه المنصات التي ذكرتها والتي لم أذكرها كل واحدة لديها جمهورها الخاص بها وتمكنك أن تصل لنفس النتيجة، عدا بعض مميزات لوحة التحكم أو سرعة الآداء.
شارك بآرائك حول أفضل المنصات لديك ولاتنسى أن تشارك المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة .

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني