خطوات مهمة لنجاح مشروعك هكذا يشتغل رائد الاعمال الناجح

2020-01-17

خطوات مهمة لنجاح مشروعك هكذا يشتغل رائد الاعمال الناجح

رائد الاعمال الناجح
هل تفكر في ان تصبح صاحب مشروع يدر عليك مدخولاً مادياً بعيداً عن سليبات الوظيفة؟ أو لعلك ستبقي على وظيفتك ويكون المشروع بجانبها حتى تستطيع العيش وفقاً للتصور الذي تريده، وتوفر عائداً مادياً تضمن به العيش بكرامة لك وللمحيطين بك من الأهل والأسرة وفي مأمن من الضوائق المالية.
إذن تفضل بمتابعة قراءة المقال الذي سيكون بمثابة المنارة التي ستدلك على الطريق الصحيح للوصول إلى بر الأمان ، حيث أصبح إمتلاك مشروع خاص سواء على أرض الواقع أو على الانترنت في متناول اليد يكفي فقط العزيمة القوية والتخطيط الجيد والإستفادة من تجارب الآخرين حتى لا يقع الإنسان المبتدئ في متاهات تزيد من تعقيد الأمور فالبداية الصح تدفع للإستمرار.
هذه النصائح هي خلاصة التجارب من سبقوا لهذا الميدان وقاموا بمشاركة خطوات بسيطة لكنها فعالة  وترفع من نسبة نجاح المشروع الذي تريد أن تنشئه.
هذا بالضبط هو محور القادم من فقرات التي حاولنا أن نبحث عن أفضل الخطوات التي تساعدك في أن تصبح رائد اعمال ناجح.

ما هي ريادة الأعمال ومن هو رائد الأعمال الناجح؟

ريادة الاعمال بإختصار شديد هي القدرة على تحويل فكرة إلى مشروع قائم بذاته على أرض الواقع ، ورائد الأعمال هو الشخص الذي يقوم بكل الأعمال اللازمة ليكون المشروع الذي بين يديه مربحاً له ولمحيطه بل وللمجتمع ككل .
حيث يسهر رائد الأعمال على التخطيط وإتخاذ القرارات التي يراها مناسبة، والحرص على تطويروإدارة المشروع التجاري ، قبل ذلك يقوم بدراسة السوق وإحتياجاته ، وأيضاً يحدد الجمهور المستهدف بالمنتج، ولكي تقوم بكل هذا بشكل صحيح يجب أولاً أن : 

تحدد قدراتك وتعرف مهاراتك

وقفة مع النفس وحديث مع الذات بكل وضوح وموضوعية ، هو خطوة أساسية في نجاح المشروع الذي انت مقبل عليه ، أيضا تعزيز الثقة بالنفس وتهيئتها لما هي مقبلة عليه من تحديات، وشحذ الهمة حتى تستطيع القيام بما يتوجب عليك القيام به.
من خلال هذه الخطوة مع الذات ستتمكن من تحديد نقاط الضعف التي ستعمل على تحسينها، والأهم هي القدرات والمهارات التي تمتلكها والتي ستساعدك في تحديد الخطوة التالية.

تحدد العمل المناسب لك.

ريادة الأعمال مصطلح واسع ويشمل كل الميادين من التقنية إلى التجارية إلى التطوعية ، ويمكنك أن تكون رائد أعمال في أي مجال تقريبًا . إلا أن روح المبادرة هي عمل شاق ومن الأفضل العمل في مجال تحبه حتى تكون شعلة الشغف أكبر من العقبات التي قد تواجهك أثناء مسيرة النجاح ، المجالات كثيرة ويمكن الإطلاع على ما يبحث عنه الناس والمجال الجغرافي وملائمته مع شغفك.
هناك أدوات مجانية مثلا: أداة Google Keyword Planner للتعرف على حجم البحث الشهري حول الكلمات المفتاحية والمنطقة المهتمة أكثر بهذا المنتج او الخدمة التي ستقدمها.

ضع خطة عملك

لابد ان تضع خارطة الطريق قبل أن تبدأ في المسير، والخطة يجب ان تحتوي أولاً على الأهداف وثانياً على الإستراتيجية المتبعة لتحقيقها ، وفائدة أخرى للخطة هي أنها تتيح لك قياس مدى نجاح المشروع، وتقدمك في الأعمال ولو كان بسيطاً يعطي حافزاً قوياً للمضي قدماً .

ابحث عن الجمهورالمستهدف

أمر في غاية الأهمية لنجاح أي مشروع هو تحديد الفئة السكانية المهتمة بنوع النشاط التجاري ، معرفة أين يتواجد العملاء المهتمون بالمنتج الذي ستقدمه ربح كبير في الجهد والمال والوقت ، بعد أن تحدد بدقة الجمهور المستهدف تستطيع أن تضع المنتج المناسب أمام العميل المهتم به، ولأهمية هذا الأمر أفردنا له مقال خاصا به.

تكوين شبكة الإتصال

توسيع شبكات المعارف لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال تنعكس إيجاباً على المشروع ، ونذكر على سبيل المثال: قد تساعد في تكوين فريق عمل من ذوي الكفاءات ، أيضاً ربما ساهمت في الحصول على مستثمرين للمشروع . أو في أشخاص يدعمون المشروع بالإعلان عنه عند معارفهم أليس هذا التسويق مجاني وذو جودة ؟

التسويق للمشروع 

لا يمكن تصور نجاح أي مشروع دون تسويق جيد وإعلانات تستهدف الفئة المهتمة بالنشاط التجاري ، هناك العديد من وسائل التسويق لمشروعك ، أشهرها وأفضلها التسويق الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتواجدك على هذه الأخيرة بحسابات إحترافية وتقديم الدعم والفائدة المجاني للمتابعين يعطي المصداقية لمشروعك التجاري المستقبلي .

هناك وسيلة تسويق مهمة كانت غائبة عن أصحاب المشاريع العربية والتي بدأت تلقى إقبالاً مؤخراً وهي Google Maps، ولتفاصيل أكثر حول هذا الأداة يمكنكم الرجوع إلى كيفية التسويق عن طريق خرائط جوجل.

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن