2019-08-26

هل انت في حيرة بين العمل الحر وبين الوظيفة ؟

هل انت في حيرة بين العمل الحر وبين الوظيفة ؟ إذن فهذا الموضوع يهمك
العمل الحر وبين الوظيفة
أصبح التمتع بمميزات العمل الحر عبر الانترنت وتأسيس" بيزنيس" شخصي، الحلم الوردي الذي بدأ يراود أشخاصاً من مختلف الفئات العمرية والمجتمعية، وأيضاً تتنوع إنتماءاتهم الجغرافية فنجد أن الناس من كل بلدان العالم سواء كانت من الدول المتقدمة أو تلك التي تسير في طريق النمو بل وحتى تلك التي يقال إنها دول العالم الثالث يبحثون عن طرق دخل إضافية عبر العمل الحر من خلال الانترنت.

هذا الحلم الذي يسعى العديد لتحويله إلى واقع سببه الإرتفاع في النمو الديموغرافي لسكان الأرض وعدم تناسبه مع الوظائف المتاحة حيث بدأت تحتل الآلة والتقنية مكان اليد العاملة حول العالم، وإزدياد نسب البطالة ليس الدافع الوحيد للركض وراء العمل الحر، هناك أيضاً "إمتيازات العمل الحر" من جهة "الحرية" في الوقت وعدم تحكم الآخر في طريقة العمل.

إن العائد المادي المهم والمغري الذي يوفره العمل الحر جعلت حتى الموظفين أيضاً يفكرون في ترك وظيفتهم وتأسيس عمل خاص بهم ودخول ميدان العمل الحر لما يتميز به، مع بعض التحفظ على كلمة إمتيازات فكل شيء في العالم له مزايا وعيوب، وهو ما سنتعرف عليه في مقال اليوم.

مزايا وعيوب العمل الحر عبر الانترنت

قبل التطرق لمزايا ونواقص العمل الحر على الانترنت أو الــ “فريلانس freelance" نقدم لحضراتكم نبذة مختصرة جدا حول الموضوع:

تعريف العمل الحر على الانترنت

أولاً وقبل كل شيء لنعطي تعريفاً مبسطاً للعمل الحر على الأنترنت ، والذي يمكن تلخيصه في تقديم خدمات يتقنها الشخص المستقل ويحتاجها الغير بمقابل مادي متفق عليه وعلى كيفية دفع المستحقات ، كخدمات التصميم , الكتابة , المونتاج , البرمجة , التعليق الصوتي والعديد من الأمور التي يمكن تعلمها عبر الانترنت أيضاًَ ، فالمعلومات أصبحت متاحة للجميع ومجاناً، لا ينقص الإنسان إلا العزيمة على التعلم والجد والتميز وإحتراف المجال وتسويق خدماته في المكان الصحيح وبالطريقة الأمثل حتى يجلب إليه العملاء الذين يبحثون عن خدماته.

بالخلاصة هي مهارات مطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي يمكن إكتسابها من خلال أخد الدروس والدورات التطبيقية ، بعدها يمكنه تقديم المهارة التي إحترفها بمقابل مادي هذا هو العمل الحر على الانترنت.

مميزات العمل الحر على الانترنت

مميزات العمل كمستقل على الانترنت:
  • الحرية : نعم من مزايا العمل الحر على الانترنت هو حصول المرء على الحرية التي كان يفتقدها في الوظيفة، حرية الإبداع في العمل، حرية زمان ومكان الإشتغال، المستقل = freelancer يستطيع النوم متى شاء والإستيقاظ متى شاء والعمل في المكان الذي يناسبه كالمنزل أو المقهى أو حتى مكتب خاص , عكس الوظيفة التي تفرض على العامل مواعيد محددة للشروع والإنتهاء من العمل في مكان محدد داخل منظومة عمل مقننة.
  • العمل الحر على الانترنت يقدم للأشخاص العمل في الأمور التي يحبونها أو يتقنونها ما يفتح المجال للإبداع، عكس الوظيفة التي تفرض على الإنسان الإشتغال في أمور قد لا يحبذها لكنها فرضت عليه وبالتالي ستكون المردودية محدودة.
  • توافر فرص الشغل : تزداد الطلبات اليومية على الخدمات المقدمة من طرف المستقلين ما يعني فرص شغل أكبر وبالتالي دخل مالي مهم، بالرغم من انه العائد المادي غير ثابت بعكس ما تقدمه الوظيفة إلا انه في المعدل أعلى من الوظيفة لو كان الإنسان متقنا للمجال الذي يعمل فيه ومحترفا في تسويق خدماته.
  • عملاء من كل الجنسيات : يتيح العمل الحر على الإنترنت التعامل مع عملاء وزبائن من كل أنحاء العالم بفضل الإنترنت ووسائل التواصل التي أضحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، يكفي أن يكون المرء قادراً على التواصل باللغة الإنجليزية ليس شرطاً إتقانها وإن كان مستحباً حتى يتمكن من التقدم لطلبات العمل التي يطرحها الأجانب أيضاً شيء جميل أليس كذلك؟
  • سهولة تسويق الخدمات عبر الأنترنت وضمان التوصل بالمستحقات التي أصبحت توفره المواقع الشهيرة للخدمات المصغرة مثل upwork وfiverr و خمسات و مستقل وغيرها من المواقع التي توفر منصات يلتقي فيها البائع بالمشتري و تأخذ هي عمولة لضمان حق الطرفين .
أشياء جميلة يعد بها العمل الحر. مثلاً التحرر من قيود العمل المأجور، للوصول أخيرًا إلى الحرية والإبداع ، لا رؤساء يعاتبون الإنسان على كل صغيرة وكبيرة ، لا قواعد الوظيفة ولا أوقات العمل يلتزم بها ، وسيحصل الإنسان على المجد والمال في النهاية، لكن الأمر ليس بهذه السهولة ولا يخلو من عيوب.

عيوب العمل كمستقل على الانترنت

  • التقيد بمطالب العملاء: يتحرر المستقل من قيود الوظيفة إلا انه يلتزم بإملاءات العملاء الذين لكل واحد منه متطلباته وأهدافه من الخدمة التي سيدفع مقابلاً مادياً للحصول عليها فتجد المستقل يقلل من إبداعه إرضاءاً لطلب العميل، إلا أن هذا العيب يمكن تجاوزه بمحاورة العميل وتبادل الآراء وتبقى الكلمة الأخيرة لمشتري الخدمة.
  • الصبر: العمل الحر على الأنترنت يلزمه الصبر على تعلم المهارات والصبر على إكتساب الخبرات والصبر على تنفيذ الطلبات والصبر على التعديلات التي يطلبها العملاء .
  • التعرض للنصب والخداع: في مسيرة العمل كمستقل على الانترنت يمكن أن يكون الشخص ضحية الخداع من العملاء وعدم تسديد المستحقات، إذا لم يتواجد وسيط يضمن حق الطرفين إلا أن الوسيط بالعمولة.
  • عدم إنتظام الوقت عند المستقل المرتبط بكثرة أو قلة طلبات العمل ما ينتج عنه أيضا عدم إستقرار الدخل المادي.

كل أمور الدنيا لابد لها من سلبيات وإيجابيات، وكذا العمل الحر على الإنترنت له مزايا وعيوب يجب معرفتها جيداٌ قبل أخذ القرار بالإعتماد الكلي على الدخل من الأنترنت وترك الوظيفة ، أما لو كانت نية الفرد أن يعتمد جزئياً على العمل الحر بتوفير مصدر دخل إضافي بجانب الوظيفة مع الإحتفاظ بهذه الأخيرة هنا الأمر يتطلب الصبرعلى تعلم المهارة التي أختارها الإنسان وإتقانها ليتمكن من دخول غمار المنافسة لأن العمل الحر على الانترنت به منافسة شديدة فيجب التميز للنجاح .

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني