2017-03-01

كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة على الفيسبوك ؟

حملة إعلانية ناجحة على الفيسبوك
تُعتبر إعلانات موقع التواصل الاجتماعي الأشهر «فيسبوك» من الوسائل الأكثر شعبية على شبكة الإنترنت في تسويق الحملات الإعلانية، ولا تحتاج الكثير من الأمور لأنها تتوافق مع ميزانية أصحاب المشاريع الصغيرة.
وما يجعل المسوقون يقبلون على إعلانات الفيسبوك لعمل حملة ممولة هو سهولة الاستخدام، وإدارة الحملة، وكذلك المرونة، ولكن لا ينجح الجميع في إدارة هذه الحملات نظرًا لوقوعهم في أخطاء متكررة سنتحدث عنها خلال الأسطر القادمة.

لضمان نجاح حملتك الإعلانية على الفيسبوك لابد من إتباع الآتي:

تحديد الهدف ووضع خطة ممنهجة

عليك أن تفهم ماذا تريد من هذه الإعلانات، هل الأمر يكمن في التوعية بمنظومتك أم زيارة الموقع أم التسويق لمنتج أم الترويج لفكرة معينة، وتحديد الهدف خطوة جيدة لابد من الاهتمام حتى ينجح إعلانك.
يمنحك فيسبوك أكثر من خيار لتحقيق الأهداف المرجوة وهي:
  • البدء بالإعلانات التي تُشير إلى صفحتك على فيسبوك إذا كنت تريد بناء وعي بمنظومتك، وتسمح هذه الإعلانات بعمل Like لصفحتك مباشرة بالضغط المباشر على الإعلان.
  • Page Like Sponsored Stories وتمنحك هذه الخاصية ظهور الإعلانات للأصدقاء، وأصدقاء الأصدقاء الذين قاموا بعمل Like لصفحتك وتوسع الانتشار.
  • وصول إعلانك للشخص المستهدف من خلال الاهتمام بأفكاره الحقيقية، وذلك عن طريق إتباع البرنامج الإعلاني للفيسبوك.
  • بالنسبة لمن قاموا بعمل Like لصفحتك يُمكنك أيضًا استهدافهم، ويظهر هذا السياق كثيرًا حول الإعلان.
  • يُمكنك استخدام Page Post إذا كنت تريد الترويج لمقال معين من صفحتك، أو عرض، أو أخبار حيث تتحول مقالتك في هذه الحالة إلى عنصر يظهر عند المستخدمين في News Feed.
  • استخدم القصص ذات الارتباط Sponsored Stories، وهي من أحدث أدوات التسويق على الفيس بوك، والتي تُساعدك في نشر التوصيات الشخصية.
  • ومن أجل الوقوف على مدى نجاح إعلانك وقياس انتشاره، وما إذا كان وصل إلى الفئة المستهدفة أم لا لابد من معرفة معدل النقر على الإعلان CTR.
  • ويُعتبر هذا الأمر عامل مهم لتتبع حملتك، وخصوصًا إذا كان الاستهداف لجمهور معين يعمل على زيادة التعليقات comments، والتفضيلات Likes والمشاهدات Impressions، وإظهار الزوار النشطين بالفعل.

استخدم الصور ذات الشعبية

لابد من استخدام النصوص والصور ذات الشعبية حتى تصل إلى جمهورك المرغوب فيه، وتسليط الضوء على عروض خاصة أو خصائص متميزة عن المنافسين.
يجب كتابة النص على الإعلان بوضوح حتى لا يشعر المستخدم بالملل.
يقترح الفيسبوك عليك اختيار اسم الشركة أو المؤسسة في عنوان الإعلان، وذلك إذا كان هدفك هو العلامة التجارية والحصول على صيت وشهرة.
أنت لست في حاجة لملئ الإعلان بالكامل، وأحيانًا قد يكفي سطر أفضل من صفحة حتى تُعبر عما تريد، وربما يكون هذا السطر عبارة عن سؤال تسأله كطريقة تفاعلية مبتكرة بدلًا من الطرق التقليدية في الترويج.
لابد من الاهتمام بفكرة التفاعلية مع الإعلان عن طريق تشجيع الزوار للضغط على إعلانك، وقدم توضيحات للمستخدم بما تتوقع أن يفعله من تفاعل.
بالنسبة للصورة التي تستخدمها في إعلانك لابد أن تكون حيوية وجذابة وجودتها عالية، لأن الصور خير من ألف كلمة ومعبرة أكثر كما أنها خاطفة للنظر قبل أي نص.
وكن على علم أن الصورة المثيرة الشيقة هي التي تخطف الأبصار للاهتمام بالإعلام وقرائته والتفاعل معه.
هناك الكثير من المسوقين يعتقدون بأن صورة الإعلان لابد أن تكون اللوجو الخاص بالشركة ولكن الدراسات أثبتت أن الأمر خاطئ تمامًا.
كما ننصح بألا يلجأ المعلن إلى الصور التقليدية، ويُفضل استخدام صور بها ألوان مثل الأزرق والأحمر والأصفر والبرتقالي لأن هذه الألوان تتوافق مع الهيئة الكلية لموقع فيسبوك.

الاستعداد للاستفادة من حجم الزوار

يجب أن تكون مستعدًا كي تستفيد من حجم الزوار الذي يأتيك على إعلانك، ولابد من الاهتمام بالمحتوى المتجدد على صفحة المؤسسة بالفيسبوك لضمان التفاعلية فيما بعد، ووجدت الأبحاث أنه من الأخطاء الشائعة الوقوف عند حد الحملات الإعلانية فقط وعدم الاهتمام بمحتوى الصفحة.
الأمر لا يتوقف عند مبدأ «انفق كثيرًا لتحصل على زوار أكثر»، وعليك أن تعرف بأن أغلب المستخدمين لا يضغطون على صفحتك، ولكن يضغطون like على الإعلان فحسب.
وبالتالي فأنت مُطالب بوضع بيانات معينة في رسالتك الإعلانية لتضمن تواصل الناس معك مرة أو أكثر، وإذا نجحت في الحصول على like من أي مستخدم على صفحتك فهذا يعني أن إعلانك قد نجح بالفعل وأراد الجمهور أن يتفاعل معك مرة أخرى.
هذا الأمر يُعتبر قيمته كبيرة للمنظومة أو الشركة لأنه سماح إرادي من المستخدم بموافقته على تفاعلك معه مرارًا وتكرارًا.

بقلم /
محمد صابر

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني