تعريف النيتش وكيف تختار سوق مناسب مربح

النيتش nicheهل سمعت من قبل بالمثل المشهور “صاحب الصنائع السبع لايتقن أياً منها” هذا يعني في الأساس عدم استطاعة الشخص الذي يزاول مهناً مختلفة اتقان العمل بسبب التشتت ، بينما يقوم الاختصاصي بعمل شيء واحد أو نيتش يتقنه بشكل جيد للغاية.
وهنا ينطبق الشيء نفسه عندما تكون صاحب عمل عبر الإنترنت. تحتاج فقط إلى التركيز في النيتش المعين أو المجال المتخصص .
النيتش في التسويق الالكتروني هو التركيز في مجال معين ، بمعنى استهدافك لسوق معين . مثلا اذا كانت منتجاتك أو التي تسوق لها عبارة عن منتجات غذائية أو منتجات لنقصان الوزن أو هي منتجات لتربية العضلات فهي كلها تعتبر سوق صغير من سوق كبير ألا وهو الصحة health . وكلما تخصصت في سوق معين من سوق كبير كلما كان أفضل وهو النيتش الذي أتحدث عنه .

ما هو السوق المتخصص؟

السوق المتخصص هو جزء من سوق أكبر يمكن تحديده من خلال احتياجاته الفريدة أو تفضيلاته أو هويته التي تجعله مختلفًا عن السوق ككل.

على سبيل المثال ، لكي أوضح لك أكثر ستتفاجأ إن قلت لك أن التسويق الالكتروني Internet Marketing ( هذا هو سوق كبيرة ) لدية الكثير من القطاعات يمكنك ان تختار نيتش موقعك من بينها .

ولكي أوضح لك أكثر بمثال ستتفاجأ إن قلت لك أن التسويق الالكتروني Internet Marketing لدية أكثر من نيتش صغيرة يمكنك ان تختار نيتش موقعك من بينها وهو في هذه الحالة عبارة عن سوق كبير .

مثال الى : نيتش التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

هذا المجال يضم :
1. التسويق عبر كتابة المحتوى
2. التسويق عبر المدونة
3. التسويق عبر البريد الإلكتروني
4. التسويق عبر السوشيال ميديا
6. تسويق المنتجات
7. التسويق عبر صناعة الفيديو
8. التسويق بالعمولة
9.تسويق الدفع لكل نقرة PPC
10. التسويق عبر تحسين محركات البحث
11. التسويق الفيروسي
12. التسويق عبر ندوات الويب Webinar
13. التسويق عبر الإعلانات البنرية
14. التسويق عبر البث الصوتي
15. التسويق عبر الكتب الإلكترونية
16. التسويق عبر صغحات الهبوط Landing page
17 . الى آخره ..
وهكذا أي سوق يمكن ان يخطر ببالك دائما لدية أفرع صغيرة تمكنك ان تكسب منها المال عبر الانترنت ان تخصصت فيها.

ما فائدة المدونات المتخصصة في ربح المال؟

المدونات المتخصصة هي المكان الذي يوجد فيه ربح الكثير من المال. باستخدام مدونة متخصصة ، يمكنك استهداف جمهور محدد سيأتي إلى موقعك بانتظام . في الواقع، يمكنك كسب الملايين إذا كنت تعرف كيفية إنشاء النوع الصحيح من المدونات المتخصصة.

تحتوي العديد من المدونات المتخصصة على روابط الأفلييت للتسويق بالعمولة أو أشكال أخرى من إعلانات البنر أو الدفع مقابل النقر . هذا يجعلها طريقة رائعة لكسب المال – بشكل عام الهدف الرئيسي من المدونات المتخصصة لربح المال هو توجيه القراء إلى موقع ويب آخر يبيع منتجًا أو خدمةوتتلقى عمولة عن كل عملية بيع ناجحة.

ما يجعل المدونات المتخصصة ناجحة هو أنها تركز على مجموعة معينة من الأشخاص لذلك النيتش مما يتم نقل حركة الزيارات التي تحصل عليها المواقع المتخصصة إلى المدونات أو المتاجر ذات الصلة بنيتش الموقع وهذا عكس المدونات غير المتخصصة .

كيف تختار النيتش niche المناسب لك ؟

النيتشالشيء المهم هو أن تختار مجال على الأقل ان تفهم فيه وتعرف مشاكله وحلوله وأين يتواجد جمهوره فمعظم الناس تبحث عن حلول لمشاكلهم عن أشياء معينة .
فإذا كنت قد بدأت بعمل موقع يتحدث عن نيتش معين ، سوف يساعدك مستقبلاً على الحصول على زوار مهتمين ومستهدفون جداً بمجال موقعك .
مع ذلك، أقول لك ليس كل سوق تقوم بإختياره وإنشاؤه يعني أنه مربح ، فهناك أسواق هي فعلاَ أكثر ربحية من غيرها .
فقبل أن تبدا في عمل موقعك الربحي المتخصص أبحث أولا في قوقل وفي المنتديات وغيرها من المواقع عن هل فعلاً هذا السوق الذي تستهدفه لدية منتجات ؟ وهل هناك عمليات شراء ؟ وهل الجمهور كبير لهذا السوق ؟ وأين يتواجد ؟ وغيرها من الأسئلة .

كيف تجد أسواق متخصصة فريدة ؟

سيحتاج كل من رواد الأعمال والمسوقين الجدد الذين يبحثون عن سوق معين لم ينتبة إليه أحد أولاً إلى إنشاء نظرة عامة على السوق الأكبر والبحث من هناك. سيساعد تحديد السوق في كل من:

  • ميزات المنتج التي تستهدفها لاحتياجات السوق الخاص بك
  • استراتيجية التسعير لمنتجاتك
  • جودة المنتجات
  • استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك
  • جلب المزيد من الجمهور المستهدف
  • جذب المعلنين الذين لديهم منتج أو خدمة للبيع في هذا السوق المتخصص
  • يؤدي إلى تحسين أداء موقعك في محركات البحث

يمنح اختيار مكانة عملك على السوق المتخصص عبر الانترنت ميزة تنافسية من البداية. إذا حاولت إطلاق متجرك عبر الإنترنت في سوق مزدحم ، فستواجه معركة شاقة وشرسه ضد المنافسين في نفس المجال .

أفضل النيتشات العربية المربحة

هناك العديد من المجالات العربية والأسواق المختلفة التي يمكن أن تكون مربحة للمدونين والشركات. ومع ذلك، فإن بعض الأسواق المتخصصة أكثر ربحية من غيرها. على سبيل المثال، يعد مجال السفر مكانًا شهيرًا ومربحًا للغاية في عالم المدونات العربية.

هذا بسبب وجود العديد من المسافرين العرب الذين يبحثون عن معلومات حول وجهات السفر المختلفة.
أيضاً هنالك نيتش الصحة والجمال يعتبر نيتش آخر مربح جداً ولديه سوق منتجات كبير , ففي السنوات الأخيرة، كان هناك اتجاه مستمر للحياة الصحية وصحة الأغذية .

أصبح الناس أكثر وعياً بهذه الموضوعات، وخاصة الشباب والأمهات الذين يرغبون في الحفاظ على صحتهم وصحة أطفالهم.
لذلك نجد مدونات ومواقع متخصصه تهتم بمواضيع التوعية الصحية ومواضيع اللياقة البدنية والنشرات التوعوية للحفاظ على صحتك وجمالك على نطاق واسع.
أيضاً هنالك نيتش التكنولوجيا , مما لا شك فيه أن الكثير من الناس مهتمون بالمواضيع التقنية . يريد الناس البقاء على اطلاع دائم بالتكنولوجيا، وهذا هو السبب في أن مدونات المتخصصه في نيتش التكنولوجيا هي واحدة من أكثر مجالات التدوين ربحية.

كيفية اختيار نيتش مربح

هناك طرق فعاله مهمة للتأكد فيما اذا كان هذا النيتش الذي تستخدمه مربح أم لا .

البحث في قوقل

أفضل طريقة لبدء العصف الذهني للأفكار المتخصصة المربحة هي فهم ما يبيعه الآخرون عبر الإنترنت من المنتجات للجمهور المعين. يعد بدء بحثك المتخصص من خلال عمليات استعلام البحث في جوجل طريقة رائعة للحصول على أفكار لما يتطلبه السوق .

فإذا وجدت أن هناك أشخاص يقومون بالإعلان على جوجل أدوردز مثلاً  لبعض المنتجات أو الكلمات ذات الصلة التي اخترتها ، فكن على يقين أن هذا مؤشر على مدى ربحية هذا النيتش ولذلك أنصحك بالمضي قدما عند اختيارك للنيتش المستهدف .

استخدم اقتراحات جوجل

ما هو النيتشهل لاحظت يومًا كيف عندما تبدأ في كتابة شيء ما في بحث جوجل ، فإنه يعرض لك اقتراحات قبل أن تنتهي من كتابة استعلامك؟ هذه هي الاستعلامات ذات الصلة الأكثر بحثًا من قبل المستخدمين في جوجل ، والتي يمكنك استخدامها لصالحك للعثور على سوق مناسب لفئة منتجاتك .

في النهاية اخبرني هل نالت أي من هذه النيتشات اهتمامك؟ أم تفكر في أسواق أخري؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى