2017-10-06

أخلاقيات العمل عن طريق الانترنت في مجال الكتابة

أخلاقيات العمل عن طريق الانترنت
فتح الإنترنت مجالاً كبيراً للأعمال الحرة والمستقلين بالأخص في مجال الكتابة و بكافة أشكاله، باعتباره وسيلة إعلام قوية دخلت العمل الإعلامي من بابه الواسع وحققت انتشاراً كبيراً , حيث تعتبر الكتابة هي إحدى أهم وأبرز طرق التواصل بين الناس منذ العصور القديمة إلى العصور الحالية.
لذلك في هذه المقالة سنشير الي بعض الأخلاقيات الواجب مراعاتها في مجال الكتابة وكيف تطبق.
إن أهم أخلاقيات العمل على الإنترنت في مجال الكتابة تتمثل في كسب ثقة الناس، وذلك عبر الالتزام بالمصداقية والموضوعية ، وتوفير نطاق واسع من المعلومات لتمكين الجمهور من اتخاذ القرارات الصحيحة، فهو يدعم الثقة بين الوسيلة الإعلامية والجمهور.

بعض أخلاقيات العمل التي يجب مراعتها ككاتب في مجال الكتابة

1- لا تقبل أن تعمل في مواقع وصفحات تعتمد على الإثارة والغرائب، وتميل الكتابة فيها إلى أن تكون محاولة مضنية للإيقاع بقارئ بعد أن يلفته ذلك العنوان الغريب، ليجد نفسه أمام سيل من الصفحات المنبثقة، ثم صفحة لتوليد رابط للصفحة المطلوبة، قبل أن يصل أخيرا لأربعة أسطر لا تزيد عن كونها شرح لمحتوى الفيديو المرفق!!

2- لا مانع من كتابة محتوى معاد صياغته أو مترجم عن لغة أخرى، فقط أخبر العميل بذلك فربما كان يطلب محتوىً فريداً وحصرياً.

3- إن الالتزام بموعد التسليم المتفق عليه ليس مجرد سلوك مهذب، وإنما أساس مهم للاحترافية والمهنية، فمجال العمل يحتوي على الكثير من التفاصيل التي تستدعي الالتزام بالمدة الزمنية، فبعض العملاء الذين يتفقون معك على العمل هم مدراء للموقع أو مسئولين عن إتمام مشروع ولديهم موعد نهائي وميزانية يتم مراجعتها معهم دورياً، فعندما يتأخر تسليم عملك وبالتالي يتأخر تسديدهم لمستحقاتك يتسبب ذلك في الكثير من الإرباك، وربما لن تكون من المرشحين للعمل معهم مرة أخرى.

4- اعتمد في كتابتك على الكتب ولقاءات المختصين أو الموسوعة الحرة ويكيبيديا، فمقالات الانترنت ليست مصدرا موثوقا للمعلومات.

5- اذا كانت لديك فرصة للكتابة في جهة تسمح لك بتوقيع اسمك على المقالات، حتى لو كنت تبذل فيها جهدا أكبر وتكتب عددا أكثر من المقالات فإنها ستوفر لك أرشيفا يمكنك الاستفادة منه في الحصول على فرص عمل أفضل، واذا لم يكن اسمك موجودا أسفل مقال كتبته فهذا لا يعني أن تكتب شيئا أقل من المستوى الذي يرضيك في محاولة للكسب، فاحترامك لنفسك يحتم عليك أن تكون أمام الله ثم أمام نفسك مخلصاً ومتقناً.

6- إذا كنت لا تعرف القيام بنوع معين من الكتابة فقل لا أعرف، ولا تضيع وقت العميل وماله في سبيل أن تجرب وتتعلم، فيمكنك التعلم وحدك في غير أوقات العمل.
7- عندما تكتب معلومات صحية فاعلم أن هناك مرضى بهذا المرض أو ذوي مرضى سيقرؤون ما كتبت، فكن دقيقا في نقل المعلومات، وتوخ الحذر عندما تذكر التطورات المحتملة للمرض والأعراض الجانبية للأدوية، فأن تبث روح الأمل في المريض أمر مهم في شفائه.

8- عند كتابة الوصفات التجميلية الطبيعية منها والكيميائية كن دقيقا في مدة وضع قناع الوجه أو الشعر، فأحيانا تتسبب بعض المواد عند تجاوز استعمالها للمدة المطلوبة في جفاف الشعر وتساقطه او في تهييج الوجه.

9- كن صادقاً، وبالأخص حينما تكون بعيداً عن الأعين ولا يراك سوى الله سبحانه، فمثلاً في مواقع الخدمات كموقع خمسات يبني بعض كتاب المقالات سمعة خادعة من خلال تقديم خدمات مختلفة كالطباعة أو إدخال البيانات، ويطلبون من المشتري مقابل ذلك شراء خدمة الكتابة وتقييمها، ومع مرور الوقت يصبح لديه خدمة كتابة سبق واشتراها مائة شخص، وتم تقييمها بنسبة 100%، بينما لا يملك الشخص في الحقيقة الخبرة الكافية أو المهارة في المجال، مثل هذه الطرق الملتوية للنجاح أنت من سيدفع ثمنها، فعندما يصدق ذلك صاحب مشروع كبير ويطلب منك عملاً مهماً سينكشف ضعف مستواك، وربما حصلت على تقييمات سالبة وسمعة غير طيبة بين العملاء.

10- تدرب على أنواع الكتابة المختلفة، فعالم الانترنت مليء بالمقالات والفيديوهات التي تقدم مفاتيح المهارات، كما يمكنك أن تطلب من أحد الكتاب المتواجدين على الانترنت تعليمك بمقابل، ويظل التدريب هو العامل الأهم في صقل مهارة الكتابة، فاكتب، واكتب، واكتب، لتتحسن كل يوم عن اليوم الذي سبقه، وأطيب أمنياتنا لك بالتوفيق الدائم.

لذلك كان من الضروري للتنوية الي بعض هذه الإرشادات للحفاظ على كافة الحقوق الفكرية ، فضلاً على التدريب على أكثر مهارات العمل الإلكتروني، وبالتالي سوف يكون العمل في مجال الكتابة أكثر مهنية وأكثر أخلاقية.

بقلم/شيماء الرشيد

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني