ما هو معدل الارتداد Bounce Rate ؟ وكيف تحسنه

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate ؟ وكيف تحسنه
معدل الارتداد Bounce Rate
هناك الكثير من العوامل التى تجعل موقعك يتصدر في المقدمة على المواقع الآخري بسهولة وأحد هذه العوامل المهمة التى تراعيها محركات البحث في خوارزمياتها هو  حساب نسبة معدل الإرتداد . لذلك في هذه المقالة سنسلط الضوء على هذا العامل المهم جدا وكيف سيؤثر على تحسين موقعك لسيو أفضل .

ما هو معدل الارتداد “Bounce Rate” 

معدل الارتداد

ربما قد تكون لاحظت هذا المصطلح عند دخولك لإحصائيات قوقل أو زيارة اي موقع في ألكسا . فهو ببساطة هو نسبة ارتداد الزائر عن موقعك بعد أن يقوم بزيارة الموقع بمعنى النسبة بين سرعة دخول الزائر لموقعك وخروجه منه بسرعة .
فلو إفترضنا مثلا أن هناك شخص كتب في قوقل جملة “الربح من الانترنت” ودخل لصفحة موقعك ثم ضغط زر العودة Back بسرعة في هذه الحالة نسبة معدل الإرتداد بتكون نسبة 100% والسبب ان الموقع تبعك ربما يكون الزائر يبحث عن معلومة معينة ولم يجدها في موقعك أو مثلا موقعك فيه إعلانات كثيرة ونوافذ منبثقة متضايق منها أو مثلا موقعك ليس بالشكل والتصميم الجميل الذي يريدة أو أي سبب آخر  وفي اللحظة دي حاتكون خسرت الزائر ده وهو يعتبر من أفضل أنواع الزوار البيأتوك للموقع لأنه Organic Traffic بيجيلك من دون ماتدفع مال على حملات إعلانية وكمان الزائر مستهدف جدا لأنه هو الذي يبحث عنك ودة غير إنه حاتترك إنطباع سئ لموقعك في محركات البحث وبيعتبر موقعك محتواة سئ ومحركات البحث دائما تفرض القوانين والخوارزميات على أصحاب المواقع لتقدم أفضل خدمة للزائر لذلك أحرص دائما على رضا الزائر وتخفيض نسبة معدل الإرتداد لأن النسبة دي بتم حسابها يوميا في إحصائيات قوقل .

ماهي نسب معدل الإرتداد الطبيعية للموقع ؟

حسب الدراسة التى أجراها موقع Rocketfuel فعموما تعتبر نسبة معدل الإرتداد للموقع الأقل من  40% ممتازة جدا والتي بين 40% إلى 70% متوسطة والأكثر من 70% تعتبر نسبة سيئة .

ماهي الأسباب الشائعة لإرتفاع معدل الإرتداد ؟

  • بطء سرعة التحميل للصفحات
  • وجود الأخطاء الإملائية في كتابة المقالات
  • تعقيد المواضيع والكلمات غير المفهومة
  • عدم تناسق الموضوع
  • تصميم الموقع غير جذاب
  • إرتفاع نسبة الإعلانات والنوافذ المنبثقة بحيث يضطر الزائر لغلق الصفحات وخروجه منها بسرعة لإنزعاجه .
  • انخفاض في جودة المحتوى أو المعلومة التي يبحث عنها الزائر بالضبط .
  • الموقع غير مناسب لمستخدمي الهواتف الذكية

ماهي العوامل التي تساعدك في إنخاض معدل الإرتداد لموقعك ؟

  1. كما نعلم  بأن محركات البحث هدفها الوحيد هو تقديم المعلومات والقيمة الأفضل للزائر لذلك احرص على كل ما يهتم به الزائر في المقام الأول.
  2. الانطباع الأول للزائر هو ماسيحدد بقاء الزائر في صفحتك أم لا لذلك أحرص على استخدام عنوان جذاب وصور تشد إنتباه الزائر .
    كيفية تخفيض معدل الارتداد في الموقع
  3. – اجعل موقعك بسيطا للزائر وسهل التصفح فيه بأقسامه المختلفة .

كيف تعرف محركات البحث جودة محتوى الموقع مفيد للزائر أم لا ؟

محركات البحث تقوم بحساب معدل الارتداد Bounce rate الخاص بموقعك من خلال لوحة تحليلات جوجل Google Analytics فإذا زادت بنسبة كبيرة فإن هذا دليل بأن هذه الصفحة ليست قيمّة جيدة للزائر خصوصًا إذا دخل الزائر وخرج منها فورًا .
في الختام راجع إحصائيات قوقل كل فترة لموقعك فإذا وجدت بأن النسبة زائدة عن المستوى الطبيعي يجب عليك تحسين الصفحات لمحتوى أفضل للزائر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

share facebook مشاركة على الفيسبوك whatsapp مشاركة على الواتساب twitter مشاركة على التويتر linkedin مشاركة على لينكدن