2017-02-05

سبع خطوات لتنظيم العمل عبر الإنترنت من المنزل

تنظيم العمل عبر الانترنت
لاشك أنك تحتاج إلى أفكار ذهبية تنظم لك وقتك الخاص إذا كنت تعمل عبر الإنترنت من منزلك، فهناك الكثيرون الذين يتعرضون للملل أو الفوضى وعدم إنجاز أعمالهم في الوقت المحدد بسبب اتكالهم على أن أعمالهم يمكن إنجازها في أي وقت يرغبون فيه طالما هم في منزلهم، ولكنهم يفاجئون بتراكم الأعمال،
وحدوث فوضى ومن ثم يصابون بالإحباط، وربما يتعرضون لخسارة بعض عملائهم، لذا نحن نقدم لك سبع أفكار ذهبية تستطيع من خلالها تنظيم وقت عملك من المنزل:

1- اخلق مكانا مناسبا للعمل في منزلك:

لابد من أن تهيئ مكانًا خاصًا لعملك يكون مريحًا لك نفسيًا، وتضع فيه كل ما يساعدك على عملك من جهاز الحاسب الآلي، ومقعد مريح، وأدوات مناسبة لنوعية عملك، وعليك اختيار مكان مُحبب إليك بحيث يكون بعيدًا عن أماكن الراحة فلا تجعل مكتبك بجانب مكان نومك أو بجانب تلفاز أو غيره من المشوشات.

2- أوقات معينة للعمل:

حدد أوقاتًا معينة للعمل كأنك تعمل خارج المنزل، واستخدم دائما الورقة والقلم أو ما يماثلهما في جدولة مهامك وترتيبها حسب الأولوية، كن بعيدا تماما في هذه الأوقات عن عوامل التشتت، كالتحدث مع أحد أفراد العائلة أو تناول الطعام وما إلى ذلك،   وذلك لضمان عدم اختلاط عملك الخاص بأوقات الراحة أو أوقات الاجتماع مع العائلة..الخ.

3- أوقات راحة بينية:

لا تجعل ساعات عملك متواصلة دون فترات راحة لأن ذلك ينجم عنه حالات من الملل إضافة إلى التعب الجسدي بسبب الجلوس على وضعية واحدة، من الممكن أن تجعل فترة من الراحة كل نصف ساعة أو كل ساعة تغير فيها وضعيتك فذلك يدفعك إلى نشاط أكثر ومن ثم زيادة إنتاجيتك. 

4- مهارة التعامل مع الحاسوب:

عملك عبر الإنترنت يحتاج منك إلى جودة الجهاز، وجودة خدمة الإنترنت، ومهارتك في التعامل مع الحاسوب حتى لا يتعطل عملك لأي سبب من الأسباب الثلاثة السابقة، وكل ما هو مطلوب منك أن تكون ماهرا في التعامل مع جهازك بما يتناسب مع نوعية عملك.

5- التواصل مع العملاء:

يحتاج منك العمل عبر الإنترنت إلى مهارة في طرق التواصل مع عملائك وذلك حسب الطريقة المناسبة لنوعية عملك، وينبغي أن تحدد أوقاتًا معينة للتواصل مع عملائك، وتفقد رسائلك الالكترونية، حتى لا يندرج ذلك الأمر في قائمة المشتتات، لا تجعل عملائك يفتقدونك، وفي نفس الوقت لا تجعل تواصلك معهم يطغى على واجباتك الحياتية الأخرى.

6- ركز في مشروعك:

لا تُشتت نفسك في مهام عديدة توافق على استلامها والعمل فيها ثم تجد نفسك عاجزا عن إتمامها وعدم الوفاء بتسليمها في الوقت المحدد، الورقة والقلم أو الأجندة الخاصة بأعمالك ستسهل عليك تلك المهام إذا ما قمت بتنظيم مهامك حسب أولويتها وحسب قدرتك على انجازها.

7- اجعل الآخرين يؤمنون بعملك:

من المشاكل التي قد تواجهك في عملك من المنزل عبر الإنترنت عدم تقدير الآخرين أو شعورهم بأن هذا العمل غير مرهق ولا يحتاج إلى مجهود ذهني، عليك أن توضح لهم أن لديك عمل محدد في الوقت المحدد بحيث يحترمون وقتك هذا، وتجعلهم يؤمنون بأنه وقت عمل مثله مثل من يعمل بدوام خارج منزله. 
وأخيرا يمكننا أن نوجز بعضا من مشتتات العمل عبر الإنترنت فيما يلي:
  • عدم وجود أدواتك قريبة منك.
  • المهام المنزلية التي تتخلل أوقات عملك.
  • وجودك بجانب تلفاز أو أشخاص يتحدثون..الخ.
  • وجودك على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء العمل.
  • عدم تحديد أوقات معينة للتواصل مع عملائك.
ما أوردناه من أفكار سابقة هي كدليل لك يمكنك أن تستعين بها على تنظيم أعمالك، وأن تأخذها بقدر من المرونة بما يتناسب مع إمكانياتك، وقدراتك.

فى النهاية أتمنى أن تكون قد إستفدتم بهذا الموضوع وأن يساعدكم في عملكم عبر الانترنت , على أن نلقاكم قريباً إن شاء الله فى شروحات اخرى

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني