2017-02-05

العمل الحر على الانترنت أسبابه وفوائده

العمل الحر و المستقل freelance

هل فكرت من قبل ان تقدم استقالتك من وظيفتك الروتينيه وان تعمل لصالح نفسك ؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال وسنعرف بعض الأسباب التي أدت الى توجه الكثير من الشباب في الوطن العربي مؤخرا يتجهون نحو العمل الحر .

تعريف العمل الحر و المستقلين (Freelancers) :

العمل الحر هو مصطلح يشير عادة إلى الأعمال التي تدار من طرف أشخاص يعملون لحساباتهم الشخصية شخصيات يطلق عليهم  المستقلين أو الفري لانسر (freelancers) ويمكنهم العمل من خلال الإنترنت من المنزل بوظيفة مستقلة وتشكل مصدر دخل جيد لهم .
وأصبح من السهولة القيام بأعمال العمل الحر نسبة لإنتشار طرق الدفع المعروفة مثل البايبال PayPal واليايونير Payoneer والبايزا وغيرها من طرق الدفع وانتشار مواقع العمل الحر لتلعب دور الوسيط الذي يجمع بين العميل والمستقل لاتمام العمل وإستفادة جميع الأطراف . 
وهناك من يعتمد على العمل المستقل كدخل إضافي له بجانب وظيفته الثابته كعمل ثانوي له ومنهم من يعتمد عليه بشكل كامل كعمل أساسي مطلق .
العمل الحر يشمل الكثير من الأعمال المختلفة فى شتى المجالات ومنها على سبيل المثال (مهارات التصميم والبرمجة والكتابة والفن المعماري والرسم والتصوير والترجمة و تقديم النصائح والاستشارات المختلفة ... وغيرها).
من مزايا العمل الحر هو أن العمل لنفسك كمستقل سيمنحك الحرية أن تختار اين ستعمل، ومتي تعمل، ومن تعمل معه، والعديد من الحريات الآخري .
العنصر المهم الذي يجب أن تراعي له في أي منصة للعمل الحر قبل أن تبدأ في العمل هو توفر وسائل عملية الدفع وإستلام الأرباح في بلدك .

هنالك عدة اسباب جعلت الكثير من الشباب في الوطن العربي مؤخرا يتجهون نحو العمل الحر مثل :

- انتشار البطالة
-  الشعور بالملل من الوظيفة التقليدية
- قله دخل الفرد والظروف الاقتصادية الصعبة لدى بعض البلدان العربية ،فيحتاج المرء لجمع ما يكفيه من المال لاكتفاء نفسه وعائلته من الحاجيات الضرورية .
- فرصة للعمل كمصدر ثانوي وزيادة دخلك .  

ماذا تحتاج للبدء في العمل الحر ؟ 

- أولاً تحتاج إلي مهارة وخبرة وموهبة تتقنها جيداً وأفضل حاجه التخصص في مجال معين.
- تحتاج إلي بناء السمعة في البداية فربما تكون انت محترف في عملك ولكن لا يوجد من يعرفك وهي تعتبر مرحلة التأسيس بالنسبة لك.
- تحتاج إلي أسلوب للحوار وهو موهبة تلفت انتباه أي شخص إليك مباشرة، فأسلوبك في الحديث مع الناس هو الذي سيأخذك إلى المرحلة التالية مع صاحب العمل .
- تحتاج إلي تنظيم وقتك .
- ما الذي يجذب انتباه العملاء إليك ؟ هو عرضك لبعض أعمالك المميزة والفريدة التي قمت بها لتجذب إليك المزيد من العملاء . 
- تحتاج إلي الصبر والامانة والاخلاص في العمل فعمل واحد متقن منك , خير من العشرات من الأعمال الغير متقنة. 
- هناك مكونات مهمة يجب توفرها عند بدء عمل جديد هي أن تثق بفكرة معينة وتستعد لها للعمل بجد ولساعات طويلة وهي ضرورية لتحقيق النجاح و أن تكون ملم بالبحث الموسع وتجمع للمعلومات حول الفكرة التي تريد العمل بها . 

نصائح أخيره قبل أن تبدأ في العمل المستقل : 

لا تستقيل من العمل الان ولا تترك شغلك بالشركة أو الجهة التي تعمل فيها . وأبدأ في تجربة العمل الحر أولاً لأن العمل الحر بالفترة الأولى سيأخذ منك الوقت والجهد لتثبت من أنت وماهي خبرتك في العمل فهو سيحدد لك إذا ما كان مناسب معك أم لا .

بعض مصادر الكتب للتحميل مجاناً للبدء في العمل الحر :


في مقالات قادمة سنتعرف على أفضل وأشهر منصات العمل الحر عربياً وأجنبياً إن شاء الله 

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني