2020-01-10

جلب الترافيك من خلال خرائط جوجل Google Maps

قوقل ماب
ما علاقة خرائط جوجل مع جلب الترافيك لمشروعك التجاري؟ وهل هذه الأداة مهمة في التسويق للمشاريع والأعمال؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في موضوع اليوم،
إهتم المسؤولون على شركة جوجل بتوفير كل الوسائل والأدوات المجانية والمدفوعة التي تمكن رائد الأعمال الناجح من الرفع من مستوى مشاريعه.

الكل يعرف الأداة الشهيرة لإستخراج أفضل الكلمات المفتاحية Google keywords planner، والتي تطرقنا إلي ذكرها في مقالة سابقة هنا : تحليل الكلمات المفتاحية وأيضاً أداة التسويق الإعلاني لجوجل Google AdWords. والأداة التي تتيح الإحتفاظ بالوثائق وسهولة التعديل عليها Google Docs .
إلا أن القليل من رواد الأعمال العرب يهتمون بخدمة خرائط جوجل ، ربما للجهل بفوائدها التي سنأتي على ذكرها في فقرات المقالة، لكن دعونا نتعرف عليها أولاً.

فما هي خرائط قوقل ماب Google Maps ؟

حقيقة يمكن بسهولة التعرف على الهدف من خرائط جوجل من خلال الإسم فقط : وهي الخرائط التي جنبت ملايين الأشخاص حول العالم أن يضلوا الطريق أو أن يخطؤوا العنوان في أي مكان من كوكب الأرض ، وذلك بفضل التفاصيل الدقيقة حول المسارات والشوارع والأزقة التي تقدمها خرائط جوجل لغالبية مدن وبلدان العالم.
هناك إحتمال كبير أنك أنت من تقرأ هذا المقال قد تكون لجأت إلى هذه الأداة للبحث عن مكان جديد تريد التوجه إليه،
إلا أنه في السنوات الأخيرة إزداد الطلب على هذه الأداة بعد انتشار الهواتف الذكية وأيضاً سهولة الإتصال بالنت من أي مكان في الكرة الأرضية.
هذه الخدمة ليست الوحيدة التي تقدمها خرائط جوجل إلا أنها الأكثر إستعمالاً من طرف المستخدمين العاديين.
هناك أيضاً خدمات أخرى توفرها الأداة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال وهي خدمة التسويق الإلكتروني عبر Google Maps محور مقالة اليوم.
وإليكم كيف يمكن لخرائط جوجل أن تكون مفيدة في جلب الترافيك لموقع مشروعك التجاري وجلب المزيد من العملاء يعني الرفع من المبيعات والعائدات المالية.

ما هو التسويق عبر خرائط جوجل  Google Maps

خرائط جوجل من أدوات التسويق التي غفل عنها الكثير من رواد الأعمال في عالمنا العربي وأضاعوا بسبب ذلك ترافيك ثمين لأنه بكل بساطة ترافيك مستهدف جداً .
بالمثال يتضح المقال : إهتم صاحب مطعم بالتصميم والديكور الجميل للمكان، أيضاً حرص على توظيف طاقم مختص في طهو وتقديم أطعمة شهية وخدمة عملاء عالية الجودة.
المطعم له من مقومات النجاح الشيء الكثير وفعلاً هناك زبائن يرتادون المكان، إلا أنهو بسبب غيابه عن خرائط جوجل يفقده الكثير من الأرباح .
جوجل ماب
فكثير من السياح والأشخاص الذين يزرون المكان ويبحثون على محرك البحث جوجل عن أقرب مطعم لن يعثروا على إسم وعنوان المطعم أعلاه، أليست أموالاً كثيرة مهدورة بسبب عدم الإقدام على إضافة إسم وتصنيف وعنوان المحل ضمن تطبيق Google maps ؟
ما سبق ذكره قس عليه كل نشاط تجاري من ميكانيك السيارات ومحلات التجميل وغيرها من المشاريع.
تعريف بسيط للتسويق باستخدام خرائط جوجل
هي ميزة إظهار عنوان مكان النشاط التجاري الخاص بأصحاب المشاريع على خرائط جوجل حين يبحث عنها الأشخاص المهتمين بنفس مجال النشاط التجاري.
تقدم خرائط Google لصاحب المشروع التجاري فوائد أكبر بكثير من مجرد عرض الإتجاهات وللوصول إلى العنوان بدقة. 

فوائد تواجد مشروعك التجاري على خرائط جوجل

  1. الظهور على خرائط جوجل من بين الأمور التي توحي على إحترافية المشروع وجودة الخدمات المقدمة للعملاء، وتعطي مصداقية مبدئية للعميل تدفعه لزيارة محلك دون غيره.
  2. تبني الثقة مع عملائك حتى قبل الدخول إلى المتجر أو المقهى أو أياً كان نوع نشاط المشروع التجاري . وكأنك تقول للعميل نهتم بك حتى على محركات البحث، حيث نحن نظهر لك حتى لا تبحث كثيراً.
  3. الظهور في حد ذاته ميزة وهذا مقال نشر على موقع Forbes الذي يهتم برجال الأعمال والمشاريع ، حيث ذكر أن 82٪ من المستهلكين يقومون بالبحث عبرالإنترنت قبل زيارة المتجر.
  4. تحسين الوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة فلن يبحث عنك أو يزورك إلا كل مهتم بما تقدمه من خدمة او ما تبيعه من منتج.
  5. التسويق المجاني لمحلك التجاري .

كيفية تسجيل موقع على خرائط جوجل ؟

لإضافة موقعك في خرائط قوقل , الخطوات سهله جداً ماعليك سوى الدخول إلى الرابط من هنا : خرائط قوقل , ثم البحث بالضبط عن الموقع الجغرافي المُراد إضافته عبر خرائط جوجل (يجب عليك تحديد نشاطك التجاري بدقة لأن قوقل تتحقق من ذلك) والنقر على زر إضافة حقل أو مكان مفقود (Add a missing place) كما مبين في الصورة.
كيفية تسجيل موقع على خرائط جوجل

الآن قوقل سيسألك عن مجموعه من الخيارات لإضافة نشاطك التجاري , من ضمنها إسم النشاط التجاري وتصنيفه وساعات دوام العمل والهاتف وعنوان الموقع الإلكتروني مع إضافة بعض الصور إن وجدت , (مايهمنا هنا هو إضافة الموقع الإلكتروني وباقي الخيارات هي إختيارية بالنسبة لك) .
خرائط قوقل
وبعد النقر على زر الإرسال ، سيتم مراجعة البيانات التي أدخلتها من جوجل ويتم أرشفتها بعد ذلك , ليصبح لديك مصدر قوي للزيارات من قوقل ماب والذي يعمل على تحسين الظهور في محركات البحث لموقعك  .
إضافة موقع في قوقل ماب

دور خرائط قوقل ماب في عملية السيو (السيو محلى)

أولاً إضافة موقعك على Google Maps يساعدك بشكل كبير جداً الظهور على كلمات مفتاحية مختلفة فيما يعرف بالسيو المحلي.
فما هو السيو المحلي Local SEO ؟ 
هو عملية تحسين موقعك من أجل الظهور في كلمات مفتاحية لنتائج البحث على المستوى المحلي من اجل استهداف جمهورك المحلى (أي الذين يتواجدون بالقرب منك ) للظهور في بلدك أو مدينتك والذي يمثل فرصة كبيرة لك لتسويق نشاطك التجاري عبر الإنترنت , فبمجرد أن يقوم أي شخص بالبحث عن أي شي ، وبمجرد كتابة المصطلح فإن قوقل يبدأ لحظيًا في استنتاج إذا كنت تقصد أن تبحث عن شيء بالقرب منك (محلي) فيقترحه عليك أم أنك تود البحث عن شيء عام.
فمثلاً لو بحثت عن "مطعم برجر بالقرب مني" ، فإن عملية البحث ستكون الأولوية لظهور مطاعم البرجر بالقرب منك (طبقاً لموقعك).
السيو المحلي Local SEO

هل تعلم؟ بعض الإحصائيات:
  • وفقًا لـ Google فإن 46٪ من عمليات البحث تفضل "النتائج المحلية".
  • يبحث حوالي 89٪ من الأشخاص عن نشاطك التجاري محلياً على هواتفهم الذكية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، ومع نسبة 58٪ يبحثون عنك يوميًا وقد يكون نشاطك التجاري من ضمنهم.
  • نسبة 88 ٪ من عمليات البحث عن الشركات المحلية تتم على جهاز المحمول إما بالاتصال أو زيارة الشركة في غضون 24 ساعة. (المصدر: Nectafy )
  • نسبة 18٪ من عمليات البحث  المحلية عبر الهواتف الذكية أدت إلى الشراء خلال يوم واحد ، بينما أن 7٪ فقط من عمليات البحث غير المحلية أدت إلى عملية البيع. (المصدر : Think with Google)
  • من أصل  10/9 أشخاص يتحقق من تعليقات الشركة على قوقل قبل القيام بعملية الشراء. 
  • إزدادت عمليات البحث التي تبحث عن مصلح "القريبة مني" أو "القريبة" بأكثر من نسبة 900٪ على مدار عامين.
  • السيو المحلي يوفر نسبة تحويل عالية للعملاء ومبيعات أكثر .
الآن نستمر في نفس المثال السابق للمطعم الذي عثر عليه أحد الزبائن على خرائط جوجل وزاره وتناول الطعام هناك وكانت تجربته ممتعة ـ ونفس الشخص أراد ترشيح المطعم إلى أحد الأحباب أو الأصحاب يكفيه فقط إرسال رابط المطعم على جوجل عبر الواتساب أو أي وسيلة من وسائل التواصل العديدة . أليس هذا هو الإعلان المجاني العالي الجودة ؟
إضافة موقعك في خرائط قوقل
لهذا لا تتردد في إستخدام هذه الأداه الرائعة الجبارة وإضافة موقعك على خرائط قوقل لزيادة الترافيك الخاص بموقعك.
إذا أعجبك المقال ؟ ساعدنا بنشره وإفادة الآخرين ! ولاتنسي مشاركتنا برأيك في التعليقات .

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني