2017-02-06

أربع خطوات لتسويق إلكتروني ناجح

تسويق إلكتروني ناجح
فى ظل التقدم والتحول التكنولوجي أصبح كل شئ يدار عن بعد ومن خلال الشبكة العنكبوتية، فأصبح أساس العمل والتسويق هو التسويق الإلكترونى فلم نعد مثل الماضي فقد تغير العالم وأصبح بالفعل كما يقال عنه قرية صغيرة يتبادل الأشخاص الخبرات والأعمال بمنتهي السهولة واليسر، بل و أصبح جزء من الغباء المهني أن تترك نافذة كبيرة مثل تلك الشبكة العنكبوتية تمر مرور الكرام من أمام أعينك دون الاستفادة منها على الوجه الأمثل.

فأصبح أساس التسويق للسلع والمنتجات لمختلف الشركات والمجالات المتاحة أمامنا، وهو ما يعرف بالتسويق الإلكترونى الذى أصبح حالياً أداة قوية جداً من أدوات التسويق فقد تفوق بشكل كبير علي تلك الطرق التقليدية القديمة. 

لابد أن نعرف أن هناك فرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت ، فالتسويق الإلكتروني يشمل التسويق والإعلان عبر الراديو والتلفاز والإنترنت، إذا التسويق عبر الإنترنت هو جزء ضمن التسويق الإلكترونى وليس العكس ، فإذا كنت صاحب شركة ولديك منتج تود التسويق الفعال له لتحقيق أكبر قدر من الربح فلابد أن تعرف أن التسويق الإلكتروني من أكثر الطرق الفعاله التى تمنحك المزيد من التوغل والإنتشار بين كافة الفئات المستهدفة والمستهلكة للمنتج بشكل كبير وتحديد الشريحة الأكثر فاعلية والطبقه الاجتماعية الأكثر جدية في التعامل مع المنتج أياً كان..   

  1. فالتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يكون عن طريق استخدام السوشيال ميديا – شبكات التواصل الاجتماعى- فى التروج للسلع والوصول إلى الجمهور مثل إعلانات الفيس بوك التى يتيحها فيسبوك للمستخدمين للوصول إلى الشريحة المطلوبة، الفيسبوك كمثال لتلك الشبكات الاجتماعية يساعد بشكل كبير فى التواصل الفعال بين الشركات المنتجة والجمهور المستهلك واستقطابه عن طريق الإقناع والنقاش والتواصل.
  2. كذلك لابد أن يكون هناك موقع إلكتروني خاص بالمنتج والشركة يطرح ويناقش أهداف المنتج وما يقدمة أو يضيفة للمستهلك وما المشكلة التى يحلها له، ثم تأتى مرحلة طرح الأفكار الجديدة لابد أن يدرك صاحب المنتج أن فكرة التسويق ليست فقد من أجل كسب العملاء فهناك جانب ومسؤلية اجتماعية امثل في مساعدة العميل لحل مشكلته وطرح الأفكار الجديدة وحتى لو لم يؤل بالنهاية إلى شراء المنتج لأن الخطوة الأهم لكسب العميل هو بناء جدار كبير من الثقة بين العميل والمنتج.
  3. يقوم التسويق الإلكتروني علي البحث والتنقيب وراء غايات العملاء فلابد من وجود فريق متخصص بالبحث والاستنتاجات وتقسيم السوق إلى فئات حسب الأهمية التسويقية حتى يكون عامل مهم للوصول إلى الغايات المطلوبة والفئات المستهدفة بكل نجاح، ومحاولة اقناع الزائر بالميزات الجديدة الموجوده لدي المنتج أو الشركة وغير موجوده لدي المنافسين ، فمن أهم غايات تلك الخطوة هي تحويل الزائر إلى عميل واقناعة بالشراء وعن اقتناع وثقة كبيرين.
  4. دراسة المنافسين من أهم الخطوات التى لابد ألا نغفلها عند التنسيق للتسويق الإلكترونى ومراحلة فلابد أن نتعرف جيداً كيف يفكر المنافس لك وما هي آلية عملة حتي تقف على نقاط ضعفة وتتخطاها أنت في عملك أو منتجك أو حملتلك التسويقية، ولابد أن تدرك حجم وأهمية تلك الخطوة جيداً.
لابد أن نعرف ميزات و مشكلات التسويق الإلكتروني وندرك ماهي الطرق الأنسب للشركات والمنتج في عملية التسويق.

مميزات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت 

هناك العديد من الميزات التى التى تٌتدعم التسويق الإلكتروني بشكل كبير وهي : 

  • قلة تكلفتة مقارنة بتلك الطرق التقليدية باهظة التكلفة.
  • سهولة الوصول إلى الشريحة المستهدفة من التسويق.
  • سهولة التواصل مع العملاء وخلق جدار من الثقة.
  • إمكانية عمل تقارير مفصلة عن الحملات التسويقية وبالتالي الوقوف علي نقاط الضعف والقوة.
  • المشاكل التى تواجه التسويق الإلكترونى عبر الإنترنت 
  • مشكلة ضعف الثقة بين العميل والشركة وذلك ناتج عن التعامل عن بعد بين العميل والمسوق وعدم الإحتكاك المباشر بينهم، لذلك قد ذكرنا سابقاً أن من أهم الخطوات هي بناء جدار الثقة بين العميل والشركة حتي نتلاشى تلك المشكلة ونتخطاها بشكل كبير.
  • هناك أيضاً مشكلة تواجة الشركات وهي بعض العملاء الغير جادين في التعامل أو الشراء يهدرون أوقات وطاقات العاملين بشكل كبير وفي النهاية دون جدوى أو اتمام لعملية الشراء وهنا عكس المشكلة السابقة فهنا ضعف الثقة تأتى من قبل المسوق للعميل نفسة.

بقلم / بلانز للمحتوى العربي

شاهد المزيد من المقالات حول التسويق الالكتروني من هنا : تسويق الكتروني


شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني