2017-02-05

أهم أدوات التسويق الالكتروني

طرق التسويق الالكتروني
ترغب في العمل كمسوق الكتروني سواء لمنتج خاص بك أو لمنتجات خاصة بآخرين، إذا لابد أن تعرف أهم الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها كمسوق الكتروني محترف، كثيرٌ من هذه الأدوات أنت تعرفها ولكن يبقى أن تستخدمها بطرق مثالية حتى تصل إلى الهدف المنشود وذلك يتطلب منك كثيرا من الجهد والمثابرة لتحصل على ما تصبوا إليه.

ما هو مفهوم التسويق الالكتروني؟

هو تسويق يتم عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة وتعود أهميته إلى زيادة عدد الأشخاص من مستخدمي الانترنت، وأصبحت مصادر الانترنت هي الأكثر شيوعا للبحث عن معلومات أو خدمات أو منتجات، وأصبح لزاما على المسوق الالكتروني أن يعرف الأدوات والطرق التي يصل منتجه من خلالها إلى أكبر عدد من الشريحة المستهدفة ومن أهم تلك الطرق والأدوات:

موقع انترنت مجاني

يمكنك أن تبدأ بإنشاء موقع مجاني من خلال منصات وورد بريس مثلا حيث تستطيع إنشاء صفحة خاصة بك وتتحكم بها حسب رغبتك، وتقوم بعملية التسويق من خلالها.

متجرك الالكتروني

يمكنك إنشاء متجر الكتروني عن طريق السكربتات مفتوحة المصدر، يمكنك أيضا أن تقوم بذلك أيضا عن طريق مواقع التسويق مثل سوق دوت كوم، والتي تقدم خدمات البيع مقابل نسبة. 

إعلانات ممولة على فيس بوك

إذا كان لديك حساب على فيس بوك أو تويتر فيمكنك عمل إعلانات ممولة يشاهدها آلاف الأشخاص وتروج لمنتجك من خلالها.

منصات صوتية

إذا أردت عرض منتجك والتسويق له من خلال وصفك له صوتيا فهناك العديد من المنصات التي تساعدك على ذلك ومن أهمها خدمة الساوند كلاود، اسمعلي، وخدمة ايتونز.

البريد الالكتروني

ويعد من بين أفضل طرق التسويق الالكتروني إذ أن المسوق من خلاله يستطيع استهداف عدد أكبر من الشريحة التي تناسب منتجه، ومن مميزاته سهولة الاستخدام، وسهولة النشر والتعقب.

التسوق عبر الجوال

وذلك من خلال الرسائل النصية، والتي تتميز بسهولة وسرعة إرسالها في أي وقت ولأي عدد من المستهدفين.

تهيئة محركات البحث

ومعناها زيادة ظهور الموقع الخاص بك في النتائج الأولى من محركات البحث، وذلك عن طريق استهداف عدد من الكلمات المفتاحية في الموقع الالكتروني الخاص بك، لتتميز بزيادة عدد الزائرين والمتابعين لموقعك، إضافة إلى تميز الموقع وشهرته، وحصوله على ثقة أكبر، وبالتالي تحقيق عائد أفضل. 

الإعلانات المدفوعة لموقعك

وهي عبارة عن إعلان يظهر بجانب الموقع على محركات البحث، وتعتمد على الكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها في الموقع، وهذه الأداة تتميز بسرعتها، وظهور الموقع بكثرة، إضافة إلى سهولة تعقبه لمعرفة مدى نجاحه.

هل لمواقع التواصل الاجتماعي دور في عملية التسويق الالكتروني؟

بالتأكيد مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في عملية التسويق الالكتروني سواء كان الإعلان عليها ممولا أم غير ممول فهي تعد طريقة تواصل مباشرة مع المستخدمين، على مواقع متنوعة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وتليجرام ويوتيوب وجوجل بلس و لينكد إن، وغيرها، يمكنك اختيار ما هو مناسب لك وأيهم تستطيع من خلاله الوصول لعدد أكبر من المستخدمين.
مميزات عديدة للتسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي:
في حال اختيارك لواحد أو أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق منتجك فإنك ستحصل على ميزات عديدة منها: 
  • السرعة والسهولة في نشر محتوى الإعلان.
  • سهولة تعقب مستوى مبيعات منتجك ، وإقبال المستخدمين عليه.
  • تحديد الفئة المستهدفة وسهولة الوصول إليها.
  • تحديد احتياجات العملاء.
  • سهولة وسرعة الرد على استفسارات المتابعين.
  • زيادة متابعي صفحتك وتفاعلهم.

هذه أهم الأدوات وليس جميعها بطبيعة الحال، ويمكنك اختيار ما يناسبك تماما من حيث نوعية الأداة ومجانيتها.

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني