كيفية انشاء موقع الكتروني ناجح في 5 خطوات بسيطة ؟

كيفية انشاء موقع الكتروني

تعلم كيفية انشاء موقع الكتروني ناجح بشكل أسهل من قبل. يمكنك إنشاء موقع ويب ناجح خطوة بخطوة مع أفضل المنصات لإنشاء موقع ويب.

فكل ما تحتاج إليه هو اتصالٌ جيد بشبكة الإنترنت وجهاز حاسوب وساعة زمن تقتطعها من وقتك، ولا داعي للقلق حتى ولو لم تكن لديك أي خبرة في مجال تطوير الويب، كما أن الأمر لا يحتاج إلى تكاليف ونفقات باهظة، كيف يمكنك إذن إنشاء موقع ويب بخطواتٍ بسيطة؟ هذا ما سوف نفصِّل القول فيه في السطور التالية.

كيفية انشاء موقع الكتروني ناجح في 5 خطوات 

فيما يلي أهم الخطوات الأساسية التي تفيدك في التعرف على كيف تنشئ موقع الكتروني ناجح:

  • اختر اسم نطاق فريد يمثل موقع الويب الخاص بك وتسجيله من أحد مسجل النطاقات ، ويكون مرتبطًا بنشاطك التجاري، أو الموضوعات التي ترغب في الكتابة عنها، ويعدُّ امتداد com هو الأفضل حيث يساعدك على كسب ثقة المستخدمين، يمكنك حجز نطاقك من namecheap حيث يتميز بتوفير اسم نطاق بأسعار منخفصة للسنة الأولى أو من خلال Godaddy .
    غالبًا ما يكون الحصول على اسم موقع رائع هو الخطوة الأولى في إنجاح موقع الويب الخاص بك. أنت تريد أن تترك انطباعًا جيدًا لدى زوارك حتى يستمروا في العودة لزيارة موقعك ! يساعد هذا أيضًا في تحسين محركات البحث (SEO).
    ينصح الخبراء أن يكون اسم النطاق ذو صلة بمجال موقعك، قصيرًا سهل التذكر بالنسبة للمستخدمين لا يحتوي على أرقام أو شُرط أو وصلات.
    قد يكون اسم النطاق الذي تفضله غير متاح، وفي هذه الحالة يمكنك خلط بعض الحروف والكلمات أو المرادفات حتى يصبح المجال متاحًا.
  • قم باختيار استضافة مواقع مناسبة، ويفضل استخدام استضافة hosting24 حيث تتميز بالسرعة والموثوقية والأسعار المناسبة.
    تعمل الاستضافة على تخزين موقع الويب الخاص بك على خادم، الأمر الذي يجعل كل ما تضعه على موقعك مرئيًّا على شبكة الإنترنت وبالنسبة للزوار.
    يتعين عليك أن تختار شركة استضافة تمنحك أعلى مستويات الأمان والسرعة ووقت التشغيل والجاهزية، مع إمكانية تلقي الدعم عبر الهاتف أو من خلال الدردشة المباشرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
    وبعد ذلك قم بربط الدومين الذي سجلته مع الاستضافه التي سجلت عليها عبر اعدادات الnameserver بعد الاستضافات توفر لك تسجيل الدومين والاستضافة وادارتها في مكان واحد  .
  • في لوحة تحكم الاستضافة قم بتحديد نظام إدارة المحتوى الخاص بك، يمكنك على سبيل المثال اختيار نظام الـ WordPress، هنالك بعض لوحات تحكم الاستضافة مثل الـ Cpanel تمكنك تثبيت WordPress بنقرة واحدة.
    يتميز WordPress بأنه شائع وسهل الاستخدام ، ويتضمن أكثر من الاف الإضافات يمكنك من خلالها فعل أي شيء ترغب فيه على موقعك.  راجع أفضل منصات إدارة المحتوى .
  • اختر قالب  سواء مجانية أو مدفوعة تكون ذات مظهر احترافي تميز موقعك، مع العلم أن لكل مجال قالب سمات معينة فموقع خاص بالفن يختلف عن موقع خاص بمطعم مثلًا.
    يمكنك تغيير السمة في وقت لاحق، ولكن الخبراء لا يفضلون تغييره كثيرًا لأن ذلك يؤثر على تحسين محركات البحث. ستساعك اختيار بعض القوالب المعربة المتشورة في المدونة للحصول على قالب إحترافي .
  • بعد ذلك تحتاج إلى تخصيص موقع الويب الخاص بك وإنشاء المحتوى للزوار ,  قم بتسويق الموقع لتوليد حركة الزيارات وتحسين الـ SEO لضمان أن يكون موقع الويب الخاص بك مرئيًا للمستخدمين.

مبروك، أنت الآن تمتلك موقع ويب خاص بك، ولكن ما زلت في بداية الطريق حيث تحتاج إلى استراتيجية مناسبة لتسويق موقعك وتزويده ببعض الإضافات الضرورية.

خطوات ما بعد إنشاء موقع إلكتروني

بعد تشغيل موقعك يتعين عليك البدء في العمل عليه والتسويق له، اتبع الخطوات التالية لتحصل على موقع متميز يحتل صدارة محركات البحث العالمية:

  • أنشئ علامتك التجارية، وهي أمر بالغ الأهمية في عصرنا هذا، ويتطلب التفكير في شعار يميزها عن غيرها من المنافسين في نفس مجالك.
  • حدد استراتيجيات التسويق لموقع وكيف تجعله يصل إلى أكبر قاعدة من جمهورك المستهدف.
  • تعلم قواعد تحسين محركات البحث لموقعك لزيادة الترافيك من محركات البحث .
  • ثبت أداه Google Analytics لمتابعة الاحصائيات حيث تتعرف من خلالها على كافة البيانات الخاصة بموقعك والتي تفيدك في العمل على تحسينه والحصول على أكبر عدد ممكن من الزوار.
في النهاية، فإن اختيار الاستضافة المناسبة ونظام إدارة المحتوى وتصميم الموقع الويب الخاص بك ومن ثم تنفيذ استراتيجيات التسويق كلها خطوات أساسية لـ كيفية انشاء موقع الكتروني ناجح، وما زالت هناك الكثير من الإجراءات التي يتعين عليك اتباعها، فلا تستعجل ثمرة النجاح، فالأمر يتطلب القليل من الصبر حتى ترى نجاحًا حقيقيًّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى