دليل المبتدئين : ما هو السيو وتحسينه بالنسبة للمواقع الجديدة

ما هو السيو للمبتدئين

يتردد مصطلح ماهو السيو SEO أو “تحسين محركات البحث” لدى الكثير من الأشخاص، وتريد العديد من الشركات توظيف خبير في السيو كجزء من فريقها التسويقي لخدماتها أو منتجاتها  . لقد أصبح هذا مهماً  لدى العديد من الشركات الناشئة والمواقع الإلكترونية المختلفة التي تحاول الحصول على مرتبة عالية في محرك البحث .

ما هو السيو، وما علاقته بظهور الموقع في نتائج محركات البحث؟

ستكون هذه المقالة مفيدة للمبتدئين الذين لا يعرفون أي شيء عن مجال السيو وكذلك لأولئك الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في السيو .

ما هو السيو؟

ما هو السيو أو مصطلح السيو أو تحسين محركات البحث يمثل اختصار لمصطلح Search Engine Optimization (SEO) هو علم تحسين موقع الويب لزيادة ظهوره على محركات البحث مثل جوجل و bing عندما يبحث الأشخاص عن المنتجات أو الخدمات.

كلما زاد ظهور موقع الويب على محركات البحث ، زاد احتمال الزيارات الى الموقع وذلك بغرض الحصول على أكبر قدر من الزوار والزيارات المجانية للموقع الإلكتروني .

للسيو عدة تقنيات تستخدم لتحسين مركز الموقع أو ترتيبه في نتائج البحث. وهي من أهم وسائل التسويق الالكتروني المجانية تماماً للشركات والمنشآت وتساعد في زيادة عدد الزوار وأيضاً  المبيعات لأصحاب المواقع .

يتم قياس ظهور موقع الويب بشكل عام من خلال موضعه أوتصنيفه على صفحات نتائج محرك البحث وتسمى الـ (SERPs). وتتنافس الشركات دائمًا على الظهور في الصفحة الأولى ، حيث من المحتمل أن تحظى بأكبر قدر من الزيارات من قبل المستخدمين .

عادةً ما تكون حركة زيارات البحث المجانية عبارة عن زيارات عالية الجودة لأن المستخدمين يبحثون بإهتمام عن موضوع أو منتج أو خدمة معينة قد يتم ترتيب الموقع لها. إذا وجد المستخدم هذا الموقع من خلال محرك البحث ، فيمكن أن يؤدي إلى مشاركة أفضل للمحتوى تبعه وإشهار للعلامة التجارية .

كيف يعمل السيو؟

مجال السيو هو مشروع طويل الأمد ، مع عمل يومي ونشاط مستمر لمتابعة الموقع . غالبًا ما تتطلع الشركات إلى أقصر طريق للوصول إلى نتائج مثالية بأقل قدر من الجهد ، ولكن تحسين محركات البحث يتطلب الكثير من العمل والوقت.
لا توجد استراتيجية محددة لتحسين محركات البحث حيث تمكنك من تغيير شيء ما اليوم وتوقع نتائج واضحة غدًا هذا بسبب أن خوارزميات البحث مثل قوقل تتغير بشكل كامل ومستمر لإبراز أحسن النتائج للمستخدم فالمنافسة عالية جداً .

تستخدم محركات البحث مثل قوقل برامج الروبوت للزحف إلى جميع صفحات مواقع الويب وتنزيل هذه المعلومات وتخزينها في مجموعة تعرف باسم الفهرس. هذا الفهرس يشبه المكتبة وعندما يبحث شخص ما عن شيء بداخلها ، يعمل محرك البحث كأمين مكتبة.
يعرض محرك البحث المعلومات ذات الصلة من استعلام البحث ويعرض محتوى المواقع المتعلقة المفهرسة بداخلة بما كانوا يبحثون عنه. تقوم خوارزميات محرك البحث بتحليل صفحات الويب في الفهرس لتحديد الترتيب الذي يجب عرض هذه الصفحات فيه على نتائج الـ SERP.

ماهي فوائد السيو (SEO) – تحسين محركات البحث ؟

يعد السيو من أساسيات التسويق لجعل موقع الويب أو النشاط التجاري ظاهراً على الويب. ولكنه يوفر أيضًا العديد من المزايا الأخرى للشركات.
إليك بعض فوائد السيو :

يبني الثقة والمصداقية

تعتبر المواقع التي تحتل مرتبة عالية في نتائج الـ SERPs من أعلى مستويات الجودة والأكثر جدارة بالثقة. النتائج المعروضة في الصفحة الأولى هي الأكثر صلة ، مما يؤدي إلى مزيد من المصداقية للشركة أو موقع الويب. سيساعد وجود المحتوى المناسب على تجربة مستخدم جيدة وترتيب موقع الويب في مرتبة أعلى.

يوفر ميزة تنافسية
عندما يتم تحديث خوارزميات البحث التي تحدثها قوقل باستمرار ، فإن أولئك الذين يطبقون قواعد السيو بشكل أفضل سوف يتفوقون في المنافسة على عكس المواقع التي لاتهتم بذلك. تشعر العديد من الشركات أنها لا تستطيع تحمل عدم الظهور في الصفحة الأولى من نتيجة البحث. ولكن إذا عمل الفريق على تحقيق هذا الهدف وظهر قبل المنافسة ، فسيكون لديه ميزة تنافسية.

تصل إلى المزيد من الأشخاص
يساعد السيو على جذب أي مستخدم له نية البحث في أي وقت ، بغض النظر عن مرحلة رحلة العميل التي يمر بها المستخدم. فهي تعتمد على الكلمات الرئيسية والعبارات لجذب الجماهير إلى منتجات وخدمات معينة. يمكن للشركات إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي يرغبون في تصنيفها ، ثم إنشاء محتوى حول هذه الكلمات الرئيسية.

يدعم تسويق المحتوى
من خلال بناء محتوى حول الكلمات الرئيسية التي يستخدمها مستعلم البحث ، من المرجح أن يجد المستخدمون المعلومات التي يبحثون عنها. يعمل المحتوى وتحسين محركات البحث في جنباً الى جنب . سيتم ترتيب الموقع بشكل أفضل من خلال إنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة تم تحسينه لتلك الكلمات الرئيسية.

رخيص نسبيا
للحصول على إستراتيجية فعالة لتحسين محركات البحث للموقع ، تحتاج الشركات إلى الاستثمار في الوقت والجهد لتكون فعالة في نتائج البحث. هناك شركات يمكن أن تقوم بتوظيف خبير سيو لإدارة الاستراتيجيات ، لكن الشركات التي لديها الفريق المناسب للعمل سيمكنها القيام بذلك بنفسها.

الآن قد تعلمنا ما هو السيو وقبل البدء في الحديث عن تحسين موقعك الجديد للسيو تذكر هذه النصيحة الذهبية:
« اهتم بالزائر وسيهتم جوجل بموقعك » . 

كيف اجعل موقعي الجديد يظهر على محركات البحث؟

كيف أحسن من مستوى ظهور موقعي الجديد على محركات البحث؟ سؤال مهم يطرحه الكثير من المبتدئين في بداية المشوار ، وعند البحث عن الإجابة فإن هناك الكثير من العوامل التي تساعد في الرفع من ترتيب البحث .
إليك بعض  المصادر لتعلم الأساسيات  :
الخلاصة في تصدر نتائج البحث بالنسبة للمواقع الجديدة

الآن بعد أن أصبحت تعرف ما هو السيو وفوائدة أصبحت واضحة لك، إلى جانب العوامل التي يجب أن يأخذها أي شخص في الإعتبار للاستفادة من هذه الأداة التسويقية القوية ، يمكنك الحصول على حركة الزيارات إلى موقعك أو خدمتك وتسويقها مجانًا تقريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى