2019-09-18

كيف تسوق لخدماتك بإحترافية على الإنترنت

مواقع الخدمات المصغرة

منصات الخدمات المصغرة

العمل الحر على الإنترنت كمستقل freelancer له إيجابياته وسلبياته كما ذكرنا سابقاً في موضوع عيوب ومميزات العمل الحر على الأنترنت ، إن كنت تنوي البدء في العمل الحر على الانترنت أوتمتلك مهارات يبحث عنها الناس وتقدم خدمات مطلوبة على النت ، لكنك تعاني من شح العملاء وقلة الطلبات وأنت في بداية الطريق ، ستحتاج إلى تسويق لنفسك في وسط شبكة الانترنت التي تعج بملايين الإعلانات التسويقية والأشخاص الذين يقدمون نفس خدماتك فكيف تزاحمهم وتضمن قطعة من حلوى الأرباح ، تابع قراءة المقال الذي سنستعرض فيه بعض الطرق الفعالة والمجانية للتسويق لخدماتك على الانترنت ، موضوع اليوم يتمحور حول طرق جلب العملاء لعملك على الانترنت مجاناً.

أين وكيف تسوق خدماتك بإحترافية على الأنترنت

الشبكة العنكبوتية كما يحلو للبعض تسميتها مليئة بمنصات التسويق المجانية التي لن تكلفك شيئاً ، سوى فتح حساب والبدء في التسويق لخدماتك عليها والتواصل مع العملاء ، كلما تحتاجه هو أن تعرف أين وكيف تقدم نفسك. وسنفرد في هذا المقال كيفية التسويق وأين يمكن للمستقل أن يجد العملاء المفترضين وكيف يعرض خدماته عليهم بكل إحترافية:

تسويقك للعمل الحر عبر منصات التواصل الاجتماعي 

قبل أن نتكلم على أفضل مواقع التواصل الاجتماعي التي سنعتمد عليها في الحصول على عملاء للخدمات التي نقدمها، سنتطرق لنقاط عامة ومشتركة بين كل هذه المنصات وهي طريقة عرض حسابات السوشيال ميديا، حتى تكون الصفحة التي تمثل العمل الحر على الأنترنت الخاص بك إحترافياة بما يكفي للفت انظار العميل وكسب ثقته قبل التحدث في تفاصيل العمل المطلوب، هذا يستحسن أن تهتم بــــ :
  • صورة البروفيل: غلاف الحساب الشخصي أو الصورة المصغرة للصفحة التي تنوي من خلالها التسويق للعمل الحر على الأنترنت يجب أن تكون إحترافية ، فهي أول ما تقع عليه عين المتصفح الباحث عن أصحاب المهارات، بمعنى صورتك المصغرة يجب أن تعبر عن الخدمة المقدمة من صاحب الحساب وعلى قدرعالي من الدقة، وإن أمكن الكتابة عليها سيكون افضل ، لا تقلق إن كنت لا تعرف كيف تصمم صورة جذابة أو تجهل قياسات صور وغلافات السوشيال ميديا، أقدم لك موقع من أفضل المواقع التي تتيح تصميم صور خاصة بكل منصات التواصل الاجتماعي مجاناً ، يكفي فقط إختيار المنصة مثل تويتر , فيسبوك , سناب شات , لينكدن حتى يحولك إلى ورشة التصميم مع المقاس المناسب للموقع الذي إخترته ، إنه موقع canva الشهير والغني عن التعريف يكفي فقط كتابة إسم الموقع على اليوتوب ستجد المئات من الفيديوهات التي تشرح كيفية العمل عل هذا الموقع.
  • الوصف الإحترافي: مربعات الوصف التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي ليست فقط لكتابة العبارات الرومانسية ووصف الحالة اتي أنت فيها ، بل يمكن إستعمالها في وصف الخدمة التي تقدمها كمستقل على الأنترنت ، كلمات قليلة مركزة تجذب العملاء وتشرح بوضوح نوع الخدمة التي تقدمها ، كلمات مهمة في التسويق لنفسك.
  • تنويع طرق تواصل العملاء معك كصاحب عمل حر على الأنترنت: بمعنى أن تمتلك حسابات على أشهر منصات السوشيال ميديا للتسهيل الوصول إليك . فليس كل العملاء يتعاملون بالفيسبوك منهم من يدخل على تويتر كثيراً كالعملاء المنتمون لدول الخليج وآخرون يستعملون الواتساب والبعض انستغرام . لهذا من الأفضل التوفر على حسابات لخدمتك في أي مكان يمكن ان يتواجد عليه العميل.
بعد عمل حساب أو صفحة تسويقية إحترافية إبدأ في نشرها على جروبات السوشيال ميديا التي تهتم بمجال عملك، مع التواجد الدائم حتى تتمكن من الرد السريع على كل إستفسار يطلبه العملاء منك فهذا أمر غاية في كسب العميل ، هل تظن انه سينتظرك كثيراً وهناك المئات من المستقلين مستعدون دوماً لإغتنام فرصة التواصل مع العميل.
أشهر المنصات التي يمكن العثور فيها على العملاء هي الفيس بوك وتويتر ولينكدن.

مواقع الخدمات المصغرة

التسويق لشغلك ونفسك كمستقل 


لو أنك إطلعت على المقال السابق عن خمس خطوات مهمة لبدا العمل الحر على الانترنت، ستجد أننا تطرقنا لهذه النقطة المهمة في مسيرة كسب المال من الأنترنت ، وما سبق وتطرقنا له بالنسبة للحسابات الرسمية لك على منصات التواصل الاجتماعي حول الإهتمام بصورة الحساب والوصف ينطبق أيضاً على الحسابات في مواقع الخدمات المصغرة ومن أشهرها التي يتواجد عليها العملاء العرب والأجانب:
كلها مواقع تسعى إلى الربط بين العملاء والمستقلين بطبيعة الحال فتح الحسابات مجانية ، إلا أن الإستفادة من الخدمة لها عمولة ، في الحقيقة هي منطقية مقارنة مع الضمانات التي توفرها مثل هذه المواقع للطرفين.
كما أن هناك مواقع تقدم مساحات لعرض إبداعات المستقلين مثل موقع behance الخاص بتصاميم محترفي الــ Design بكل أنواعه من شعارات ولوغوهات وتصاميم السوشيال ميديا.

التسويق لخدماتك عبر عمل مدونة أو قناة يوتيوب

فكرة أخرى فعالة هي إنشاء مدونات وقنوات يوتيوب بهدف مساعدة الناس فيما يبحثون عنه ، وفي نفس الوقت جلب العملاء ، مدونة بسيطة مجانية ينشر فيها كاتب محتوى بعض المقالات الإبداعية التي تعكس إتقانه لفن الكتابة ، حتماً سيتواصل معه أصحاب المواقع الأخرى لشراء مقالاته ، أو قناة يوتيوب تعلم الناس التعامل مع برامج تصميم الصور أو مونتاج الفيديوهات ويطرح فيها صاحبها كل إبداعاته سيكون لها الأثر الإيجابي في الحصول على عميل يبحث عن محترف التصاميم أليس كذلك؟ 
إنشاء مدونة أو فتح قناة يوتيوب لن يكلفك الكثير من المال لكنه سيعود عليك وعلى عملك الحر في الأنترنت بالخير الوفير.

كما سبق وتحدثنا العمل الحر على الأنترنت ليس بالأمر المستحيل ولا بالمتاح للجميع ، هو السهل الممتنع الذي يحتاج إلى صبر وذكاء، نرجو أن نكون قد قدمنا لحضراتكم الفائدة، دمتم في رعاية الله وإلى اللقاء في مقال جديد ومفيد

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني