2019-08-30

خمس خطوات مهمة للبدء في العمل الحر عل الأنترنت

خطوات مهمة للعمل الحر على الانترنت
العمل الحر على الانترنت أو العمل كمستقل هو كسر للحواجز والقيود التي تفرضها الوظيفة مثل الإلتزام بمواقيت الدخول والخروج وأماكن الإشتغال، إضافة إلى اللوم الدائم للرؤساء بسبب وبدون سبب، وبالرغم من أن الدخل ثابت في العمل الوظيفي، إلا أن الكثيرين يعتبرون أن الراتب هو الفخ الذي يجعل الإنسان حبيس الروتين الوظيفي صحيح أن الراتب حاجز ضد الفقر إلا انه في نفس الوقت حاجز ضد الغنى، وقذ بدأ العديد من الأشخاص في البحث عن تغيير أحوالهم المادية إلى الأفضل عن طريق العمل الحر على الأنترنت فإن كنت أنت واحداً منهم تابع قراءة الموضوع. 

إستعرضنا فيما سبق عيوب ومزايا العمل الحر على الانترنت، ومقال اليوم سيتمحور حول: كيف تبدأ خطواتك الأولي بالعمل الحر؟ 

خمس خطوات مهمة لبدا العمل الحر على الانترنت 

إذا كنت تود الشروع في العمل كمستقل على الانترنت لكنك لاتعرف كيف أو من أين تبدأ، فأنت في المكان الصحيح حيث جمعنا لكم اهم خمس خطوات لمساعدتك في الوصول إلى أفضل بداية ممكنة. 
- الخطوة الأولى للعمل الحر على الأنترنت 
التخطيط قبل التنفيذ : لعلها أهم خطوة قبل الشروع في العمل على الإنترنت خاصة لمن ينوي التغيير الجذري من الوظيفة إلى العمل الحر، فليس من المنطقي ترك عمل يدر دخلاً ثابتاً للمغامرة في العمل الحر على الانترنت ، لذلك إذا كان لديك إلتزامات مالية لامفر منها ، فمن الحكمة أن تخطط لمستقبلك المهني كمستقل الذي يجمع غالبية المستقلين حول العالم أنهم صرفوا وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً حتى تمكنوا من تثبيت أقدامهم داخل هذا المجال المتطور والمتجدد بإستمرار، لهذا فعمل وضع خطة مسبقة مفيد جداً في تحقيق الأهداف. 

- الخطوة الثانية للشروع كمستقل على الانترنت 
تحديد مجال العمل: هذه الخطوة تستلزم البحث المكثف والإطلاع على كافة المجالات المطلوبة في أسواق الشغل المحلية والعالمية، ومن ثم إختيار ما يناسبك فالمجالات أكثر من أن نحصيها ونكتفي بذكر أهم المهارات المطلوبة للعمل الحر على الانترنت في سنة 2019: تصميم مواقع الويب، تصميم تطبيقات الهواتف الذكية، كتابة المحتوى للمواقع والمدونات، تحسين الموقع الإلكترونية للظهور في محركات البحث SEO، التسويق الإلكتروني وهو مجال ضخم يمكن التخصص في مجال محدد منه. 

- الخطوة الثالثة للبدء في العمل الحر عل الأنترنت 
التعلم لحد الإتقان: في مجال العمل الحر على الأنترنت المنافسة كبيرة، والعملاء يبحثون عن الحصول على أفضل خدمة بأقل التكاليف لهذا بعد أن تختار الخدمات التي ستقدمها بالمقابل المادي، التعلم أولاً والتطبيق ثانياً وصقل المهارات ثالثاً قبل الدخول إلى غمار المنافسة. 

تميز حتى تجذب إليك العملاء و تبني صرح النجاح الخاص بك، والجميل في الأمر أن هناك منصات ومواقع تقدم دروساٌ مجانية في تعليم لغات البرمجة أو تعليم اللغة الأنجليزية أو أي مجال آخر تريد ان تتعلمه، مثل منصة يوديمي Udemy حيث غالبية الدروس يقدمها الأجانب باللغة الإنجليزية، لكن لا تقلق حتى إن كنت لا تجيد اللغة الأنجليزية هناك مواقع عربية تقدم المحتوى التعليمي باللغة العربية ومنصة إدراك خير مثال، تسجل في الموقع و ستجد مسارات تعليمية في مختلف الميادين كالتسويق الإلكتروني وتعلم الحملات الإعلانية ودروس أخرى يشرف عليها أساتذة عل قدر عالي من الكفاءة في التدريس. 

مواقع مفيدة في تعلم لغات البرمجة مجانا: 

خمس مواقع مفيدة لتعلم الإنجليزية مجانا: 

كما ينصح بزيارة موقع Quora وموقع wikihow حيث ستجد الملايين من الناس حول العالم يتبادلون خبراتهم بالإجابة عن مختلف الأسئلة في شتى المجالات. 

- الخطوة الرابعة لكسب المال من العمل الحر عبر الانترنت 
البحث عن العملاء والتسويق للخدمات: خطوة أخرى مهمة في بناء عمل حر على الإنترنت ولعلها هاجس كل المستقلين وهي التواصل مع العملاء الذين يبحثون عن الخدمات التي تقدمها والمهارات التي أصبحت تتقنها، لكن لا تقلق فوسائل التسويق للمستقلين كثيرة ونسرد أهمها: 
  • بداية لما لا تبدأ بالترويج لخدماتك بين الأهل والأصدقاء ورويداً رويدا ستحصل على العملاء. 
  • مواقع التواصل الاجتماعي ليست للتواصل والشات وتبادل الصور فقط بل هي مواقع للبحث عن عروض العمل وبخاصة منصة لينكدن LinkedIn الذي سنخصص له مقال خاص لانه بالأهمية بما كان. 
  • مواقع الخدمات المصغرة الذي يوفر مكان لعرض طلبات الخدمات من طرف العملاء أيضاُ يتيح عرض الخدمات بالنسبة للمستقلين، وله دور مهم في ضمان حق الطرفين بائع الخدمة ومشتريها ويأخذ عمولة من الطرفين. غالبا التسجيل مجاني، أشهر مواقع الخدمات المصغرة: خمسات مستقل fiverr upwork
  • التواصل المباشر مع أصحاب المواقع والشركات وعرض خدماتك بكل إحترافية وبطريقة لبقة، عن طريق مراسلتهم عبر الإيميل أو الواتساب، رسالة تسويقية واضحة وجذابة كفيلة بجلب العملاء والأمر عن تجربة. 
- الخطوة الخامسة للبدء في العمل الحر عل الأنترنت 
براند
بناء براند خاص بك: بعد المبيعات الأولى والتقييمات الإيجابية التي ستحصل عليها في حالة إنهاء المهام المطلوبة منك بكل إحترافية، ستشرع في خطوة أخرى وليست أخيرة في مسيرة بناء عمل حر على الأنترنت: وهي الإنتقال إلى تشييد صرح النجاح مصحوباً بسمعة طيبة من خلال الإتقان في العمل والسعي إلى رضى العميل، أيضاً من خلال الإستمرارية في تطوير الكفاءات وتحسين المهارات.


تحلى بالصبر والذكاء فأنت تؤسس علامتك في عالم افتراضي سريع التطور وشديد المنافسة حتى تكون في النهاية قادراً على أن تكسب مبالغ مالية مقابل جهدك وإبداعك ووقتك الذي تمضيه في العمل الحر على الأنترنت .

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني