2018-09-09

لماذا يفشل كثير من الناس في التسويق عبر الإنترنت

لماذا يفشل كثيرٌ من الناس في التسويق عبر الإنترنت
لماذا يفشل كثيرٌ من الناس في التسويق عبر الإنترنت؟ سؤال يتداوله من يتعامل مع شبكة الإنترنت في مجال التسويق الإلكتروني أو ما يعرفه البعض بمُسمَّى آخر، وهو "التسويق الرقمي"، وتتعدَّد الوسائل والأنماط في ذلك، وعلى الرغم من تحقيق البعض كثيرًا من النجاحات في ذلك العالم الافتراضي الذي يضم المليارات من البشر من دون مُبالغة، فإن هناك كثيرين ممَّن يفشلون، وسوف نتعرَّف في هذا المقال على طبيعة التسويق عبر الإنترنت، وفي الخاتمة سوف نوضح أسباب الفشل في تحقيق نجاح من وراء التسويق الإلكتروني وكيفية مُعالجة ذلك.

ما التسويق عبر الإنترنت؟ 

التسويق عبر الإنترنت يُقصد به القيام بطرح السلع أو الخدمات، وتعريف الجمهور بمزاياها وجذبهم وتحفيزهم على الشراء، ولا شك في أن ذلك هو نتاج للحداثة، واستغلال أمثل للتجمعات البشرية على الشبكة العنكبوتية، ولم يكن ذلك يدور في مُخيِّلة مُنتجي التطبيقات التي تجمع البشر، فذلك وليد الزمن، فعلى سبيل المثال لم يكن "مارك زوكر بيرج" مؤسس تطبيق الفيسبوك البرنامج الأشهر للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم، يعلم أن ذلك التطبيق سوف يُستخدم في التسويق الإلكتروني على المدى البعيد. 

لماذا يفشل كثير من الناس في التسويق عبر الإنترنت؟ 

عدم استخدام الاستراتيجيات والخطط التسويقية: 

على الرغم من أهمية التقنيات المُستخدمة في أعمال التسويق عبر الإنترنت، فإن الاستراتيجيات والخطط التسويقية لها دور كبير في نجاح تلك الأعمال، ولا يُمكن إغفالها، وذلك يخضع للخبرات والتقديرات البشرية وعليك بتحديد أهدافك حتى تكون واضحة قبل الترويج لأعمالك .
فعلى سبيل المثال:
  • في حالة الرغبة في تسويق حقائب يد للنساء، ينبغي قبل القيام بالتسويق عبر الإنترنت لذلك المُنتج أن تتم دراسة ذلك بشكل جيِّد، وسؤال صاحب الشأن أو من يرغب في التسويق عن ألوان الحقائب وأحجامها وأسعارها، وتتم مناقشته في المُحفِّزات التي يُمكن منحها للسيدات في سبيل عملية الجذب، ويتطلب ذلك وقتًا من الزمن قبل إطلاق الحملة الإلكترونية. 
  • وفي ضوء الدراسة السابقة يتم تحديد الفئات المُستهدفة والأعمار السنية من الفتيات اللاتي يُمكن أن يُقبلن على الشراء. 
  • بعد ذلك يتم اختيار الوسيلة المُناسبة أو مجموعة الوسائل وفريق العمل الذي يُمكنه القيام بتلك المهمة. 
  • بعد الانتهاء من إطلاق الحملة الخاصَّة بالتسويق عبر الإنترنت يلزم ذلك المُتابعة من أجل التأكد من تحقيق الحملة للأهداف التي تم وضعُها سلفًا، وفي حالة وجود أي انحرافات يتم تقويمها. 
- إقرأ أيضاً :

عدم الإلمام بتقنيات التسويق الإلكتروني: 

اسباب فشل التسويق الالكترونى
يُوجد في الوقت الحالي عشرات الأدوات والتطبيقات التي تُستخدم في التطبيق الإلكتروني، ومنها ما هو مجاني أو مدفوع الأجر، ودخول ذلك المجال دون دراسة مُسبقة لتلك التقنيات مع الممارسة والتطبيق العملى سوف يؤدي للفشل في النهاية حتى ولو إستخدمت برامج مدفوعة تسهل لك عملك ، لذا وجب قبل الانخراط في هذا المضمار دراسة الوسائل البرمجية التي تُستخدم في ذلك وفهمها جيداً مع التطبيق العملي حتى تكتسب الخبرة الكافية لذلك .

ومما سبق يتَّضح مدى دقَّة واحترافية التسويق عبر الإنترنت، وتطلُّبه كثيرًا من المعارف، سواء ما يرتبط بالتقنيات، أو الاستراتيجيات والخطط؛ حتى لا يُصبح من يقوم بتلك المهمة عُرضةً للفشل. 

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني