2018-02-24

أشهر اثنتي عشرة حملة تسويقية في عام 2017

أشهر الحملات التسويقية الناجحة
بمرور السنين، جاءت اللحظة التي استحوذت العلامة التجارية وبنجاح ساحق على قلوب وعقول المستهلكين في جميع أنحاء العالم عن طريق حملة ذكية أو لافتة كبيرة، بعض الحملات التسويقية للمنتجات مثل "ستاربكس بسل" حصلت علي الاهتمام الأكبر من قبل وسائل الإعلام حيث ولدت هويتها الجديدة والتي أضحت في تلك اﻷيام خاصة في غنى كامل عن التعريف، فوفقا لتقرير من ميديابوست. "في الوقت الحاضر، لا يمكنك أن تستقبل الخريف دون سماع،أو رؤية،أو حتي تذوق 'بسل 'بشكل أو آخر" . 

وحيث أن كل ما تسعي إليه تلك العلامات التجارية هو إبهار و جذب انتباه المستهلكين فان إنشاء علامة و حملة تجارية هو اﻵن بمثابة الإنجاز الأكبر ﻷكثر الشركات المعنية باﻷمر.

فعندما تروج علامتك التجارية باستراتيجية إبداعية مبتكرة، فإنك تحصد كل الاهتمام بل و الحب و التقدير كذلك من قاعدة المعجبين، وقد تكون النتائج غير متوقعة أيضا بشكل مذهل. ولأن التجربة تثقل الفكرة وتضعك في قلب الواقع، ولأنك في حاجة أحيانًا إلى نماذج تحفزك أو تنطلق منها أو تساعدك على رؤية التجربة بشكل أوضح قبل الخوض فيها وتجنبك بعض المشكلات أو المخاطر، فإننا رأينا أن يكون هذا المقال عن أفضل الحملات التسويقية التي شهدها عام 2017 والتي حققت نجاهًا باهرًا جذبت إليها أنظار المختصين والمهتمين، وغيرت شكل العالم التسويقي وأثبتت للناس مدى أهمية التسويق وما يمكن أن تفعله الحملة التسويقية الجيدة من أثر ملحوظ وارتباط بين المنتج والمستهلك.

أشهر الحملات التسويقية الناجحة

1- San Francisco Modern Art Museum's 'Send Me' SFMOMA Campaign 

أطلق متحف "سان فرانسيسكو" للفنون الحديثة خدمة رسائل نصية تقوم بالرد على رمز تعبيري تقوم بإرساله بأقرب قطعة فنية من المتحف تتوافق مع هذا الرمز. بالنسبة للمتحف، كان هذا جوابًا على السؤال: "كيف تجعل الناس يرون هذا الفن الذي لا نستطيع أن نوصله لهم على أرضيات متحفنا وجدرها" ما جناه المتحف في المقابل كان عظيمًا للغاية فقد جنوا المعرفة به وإدراك كثير مما فيه وما أحبوا أن يوصلوه عبر الفكرة إضافة إلى الكثير من الحب - كل ذلك عن طريق فكرة واحدة بسيطة. 

2- Shot On iPhone 

"لقطة على آي فون" عبارة عن سلسلة من الحملات التي تتضمن عدة رسائل تحلل المحتوى الذي ينشئه المستخدمون. فقد أرسل مستخدمو "آي فون" الصور التي نشرتها شركة "آبل" لاحقا على اللوحات الإعلانية، والتي عرضت كصور جميلة ذات جودة عالية. كما أرسل المستخدمون مقاطع فيديو لحملة "الأرض"، فقامت شركة "آبل" بعمل مقطع صوتي بصوت "كارل ساجان" نفسه يقرأ من كتابه "بيل بلو دوت" ليكون بمثابة تحذير من فقد كثير مما أو شكنا على فقده على وجه الأرض. 

3- The Fearless Girl 

تم وضع تمثال فتاة لا تخاف بين عشية وضحاها في 7 مارس مواجه لتمثال "وول ستريت تشارج بول”. لقد نجت الحملة في تحقيق ما يقدر بنحو 7.4 مليون دولار من الدعاية لمصادر الأموال والإعلانات والجوائز. ونحن كمروجين للسلع فإننا نري أن اﻹسلوب التجريبي هو وسيلة فعالة للتواصل مع المستهلكين إذا قمت به علي نحو جيد. كما نرى أن تمثال فتاة لا تخاف هو مثال عظيم على هذا و هو بالتأكيد الأكثر أهمية في عام 2017 بالنسبة للكثيرين. 

4- Pixel 2 Onboarding 

عندما يربط الناس بيكسيل 2 الجديد بأجهزتهم ، فإنهم يتلقون رسالة ترحيب إلكترونية. حيث يوجد رابط يأخذك إلي مكتبة واسعة مليئة بأشرطة بمقاطع الفيديو الممتلئة بالميزات الجديدة. وهذه المقاطع مصنوعة لتبدو للمستخدم وكأن أناس حقيقيين يتفاعلون مع واجهة الهاتف الخاص بك. وأفضل ما في الأمر هو أن "غوغل" تستخدم نفس تلك المؤثرات في "يوتيوب" لتشغيل مقاطع الفيديو. 

5- Wendy's 'Big Mac' Moment 

في عام 2016 كان كل شيء عن "بوكيمون" . أما في عام 2017، فإن أفضل لحظات العلامات التجارية، في رأيي، كانت عندما سئل حساب ويندي علي "تويتر" "كم تكلفة بيج ماك” . و قد كان ردهم - "كرامتك" – ملحمة كما تري. و قد كان رد وندي الذكي الطريق ليجعلها تتصدر أفضل العلامات التجارية لعام 2017. 

6- Misereor's Charity Donation Billboard 

لقد كان مفهوم "ميسور" عظيمًا ولكن التنفيذ هو ما كان حقا مذهلًا. فقد قاموا بتضمين قارئ بطاقة على شاشة رقمية وعندما يقوم أحدهم بتمرير بطاقته من خلاله تكسير قطعة خبز أو فك حبل كان يقيد أيدي الرهينة. وبذلك تكون قد قدمت تبرع صغير عند تمرير البطاقة الخاصة بك. إننا نرى أن هذا النوع من الإعلانات يتحرك بسرعة كبيرة للغاية. 

7- Halo Top's Innovative Campaign 

لقد بنت "هالو توب" علامة تجارية يحركها المستهلك على أساس جودة المنتج والمستهلكين والتسويق الشعبي الذكي لمنتج مبتكر. كانت انطلاقتها في عام 2017 يعد إنجازا كبير و لحظة تسويقية مميزة. ولكن أيضا بمثابة رسالة تحذيرية: فقد كانت كلا الحملتين التاليتين المتسمتين بنفس أسلوبها متخبطين تماما حيث تركا باردتين دون أي إضافة لاستثارة المستهلك. 

8- Patagonia's Brand Activism 

أنشأوا حملة لحفظ النصب التذكاري الوطني ، مما يشجع الزوار على التواصل مع وزارة الداخلية مع تضمين صندوق اختيار لتلقي رسائل البريد الإلكتروني / النصوص من "باتاغونيا”. وأظهرت هذه الحملة أن نجاح الأعمال التجارية لا يتنافى مع تضمينها لرسالة أو هدف سياسي سامٍ.


9- Heineken's 'Open Your World' 

أعتقد أننا إن كنا في صدد الحديث عن الحملة التي تستحق لقب افضل علامة تجارية لعام 2017 فيجب أن نعي ضرورة أن تكون مسايرة للمناح الاجتماعي الحالي. إن التجربة الاجتماعية الحقيقية التي قام بها "هاينكن" أثبتت ما لم تتمكن بيبسي من إثباته أن عطف الإنسان ورحمته لا زالا علي قيد الحياة بنبض كامل و أكثر مما نعتقد. فتحية حارة لهاينكن لكونها ملهمة دون أن تكون مسيسة. 

10-'Good Goes Round' By Cheerios 

الآن نحن مع واحدة من أكثر الحملات التسويقية تسلية و إثارة للاهتمام في الإعلان لعام 2017،حملة "غود غوز روند" من قبل 72 و سوني و التي تم تنفيذها بشكل رائع. بالإضافة إلى الانتشار الإذاعي، فقد قام "شيريوس" بتوفير 10 وجبات مقابل كل صورة وفيديو لشخص، وجمع أكثر من مليون وجبة للتبرع. 

11-. IKEA Place 

أحدثت "ايكيا" الضجة الكبري هذا العام عندما تبنت استراتيجية "آبل" و التي اُخذ بها منذ فترة طويلة و استخدمت تطبيق يسمح للمستهلكين بوضع الأثاث داخل منازلهم بشكل أكثر جمالا. وفي الوقت نفسه، رصدت وسائل الإعلام الاجتماعية ان المستهلكين كانوا يشكون من ضيق الخيارات بهذا فقد تم إضافة واحد جديد، و قد تم رفع تحديث جديد خلال فترة وجيزة جدا وصلت إلي خمسة أيام. 

12- Wendy's #NuggsForCarter Brilliance 

حملة NuggsForCarter على "تويتر" و التي كانت ضربة عبقرية تعد ايضا مثال واضح على كيف أن كلمة صغيرة تستغل استغلالًا جيدًا يمكن أن تسبب كل هذا. وهذا يثبت أن مديري العلامات التجارية بحاجة إلى النظر في كل شيء صغيرًا كان أو كبيرًا. لا أحد يعلم متى يمكنك أن تفجر شيء. 

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني