2017-02-18

دليل المبتدئين لعمل مدونة ناجحة لسنة 2017

كيف تنشئ مدونة ناجحة
في هذه المقالة ستكون مختصة لمن يريد في أن يبدأ في عمل مدونة مبسطة وناجحة ليبحر في عالم التدوين ليعرف كيف يبدأ مساره الصحيح فى هذا العالم الواسع ويبحر فى عالم المدونات . مدونة يمكنك إستخدامها في نشر أفكارك الشخصية لتكتب فيها ما يدور بذهنك وتجاربك وآرائك ، أو بعض من كتاباتك وأعمالك الأدبية  أو غير ذلك .
هذا المقال سيوضح لك كيف تبدأ مدونتك، وكيف تطور منها وكيف تستخدم موقعك الالكتروني للترويج لعملك وشركتك.
إذا هل تريد فعلا في عمل مدونة خاصة بك لتشارك فيها أفكارك ؟ الخيار يعود لك !
هنالك العديد من المواضيع على الانترنت تتحدث عن طريقة إنشاء مدونة لكن لاتعرف من أين تبدأ ؟ 
تابع معي هذه الإرشادات خطوة بخطوة حتى تستطيع في عمل مدونة خاصة بك وناجحة في أقل من ساعة ! 
كيفية انشاء مدونة والربح منها
لا آخفي عليك حسب الإحصائيات لموقع Hostingfacts أظهرت بأن هنالك " أكثر من 966 مليون موقع في العالم لسنة 2016"  وأن هنالك " نسبة 2.7 مليون مقالة أو موضوع بتم نشرها يوميا "  "نسبة الزيارات 44% منها زيارات حقيقية humans و56% بتأتي عن طريق الروبوت والاسبام وأدوات الإختراق" "2.9 بليون عملية بحث بتم عن طريق محرك البحث قوقل يوميا ! "
إذا بعد هذه الإحصائيات كيف تنشئ مدونة بارزة ومميزة من بين آلاف المدونات غيرها؟ لتنال نصيب أكبر من الزيارات وتحقق بها أهدافك ، تابع معي .

10 أسباب ستجعلك تعرف بالضبط لماذا يجب عليك إنشاء مدونة خاصة بك والانضمام إلى مجتمع المدونات


  1. أصبحت المدونات حاليا من أكثر الطرق للتواصل مع الآخرين ونشر المعلومات والأخبار.
  2. طريقة رائعة جدا للتعبير عن نفسك، وأيضا وسيلة رائعة لتبادل المعلومات مع الآخرين.
  3. سوف تصبح كاتب محترف كلما إستمريت في التدوين ، وربما تصبح يوما ما مؤهل لأن تكتب كتاب كامل خاص بك . 
  4. مع التدوين ستقابل أشخاص جدد في مجتمعك لديهم نفس إهتماماتك وتتعرف عليهم ربما لديهم نفس أفكارك أو يختلفون معك في بعض الآراء ،  سواء كان ذلك من خلال التعليقات المباشرة في المدونة أو رسائل البريد الإلكتروني، أو وسائل الإعلام الاجتماعية ومن خلال صفحة الفيسبوك ، وقد تكون علاقات مشتركة وعمل Business مشترك لتسعى لخدمة بعضكم بعضا. 
  5. ستكون مصدر إلهام للآخرين ، وربما تغير طريقة حياتهم وتفكيرهم .
  6. ستكسب شهرة !
  7. أفضل سبب ؟ يمكنك كسب المال من خلال مدونتك ، أليس ذلك رائعا ! ، لكن هنالك نقطة مهمه جدا لا تجعل ربح المال من مدونتك يسبق شغفك وحبك للمجال الذي تكتب فيه هذه نقطة مهمة جدا ربما سبب كثير من فشل المدونات اليوم وسبب رئيسي في استمرارية التدوين .
  8. ستوسع مدارك ذهنك أكثر في المواضيع ، فالتدوين مبني على الآخذ والعطاء ، فأنت تقوم بطرح موضوع معين تشعر بأنه مهم  وذات مغزى للجمهور ، والقارئ بدورة يعطيك الرد حول موضوعك وربما يغير رأيك ليجعلك تعيد النظر مجددا حول موضوعك وإعادة كتابته بصورة مختلفة أو نشر موضوع بمحتوى جديد ! . 
  9. مجاني ! ، يمكنك أن تبدأ في إنشاء مدونة خاصة بك اليوم من دون ماتدفع أي شئ ، وبعد أن توفر بعض المال بإمكانك شراء اسم نطاق خاص بك وإستضافة مدفوعة .
  10. مجال التدوين يساعدك في قضاء بعض الوقت في قراءة الكتب أو المواقع الالكترونية الآخرى للتعمق أكثر حول المواضيع والمجال الذي تحبة ومتابعه آخر أخباره .

نقاط أساسية لإنشاء مدونة ناجحة على الانترنت في أقل من 30 دقيقة

- إختيار منصة التدوين المناسبة والمريحة لك

انشاء مدونة وورد بريس
في مقال سابق لي نشرت مقال حول : أفضل منصات التدوين وإدارة المحتوى مع المقارنة بينهم يمكنك الرجوع إليها لتحدد أي منصة تريد عمل المدونة عليها ، بالنسبة لي تعاملت مع الكثير من منصات التدوين ومعظم هذه المنصات مجانية ولكن لم أجد أفضل من الويردبريس أو منصة البلوغر ، والخيار يعود لك .

- حدد ما إذا كنت تريد إستضافة خاصة بك أو مجانية

بالنسبة للمدونات المجانية عنوان الموقع سيكون مطول والنطاقات ستكون مثل الروابط :
  • yourblog.wordpress.com
  • yourblog.blogspot.com
  • yourblog.tumblr.com
 لكن يمكنك شراء نطاق خاص بك ومساحة إستضافة بأسعار قليلة أنصحك بي bluehost أو Godaddy .

- إختار تصميم بسيط ومناسب للمدونة

اذا كنت ستستعمل بلوغر أنصحك بإستخدام هذا القالب : قالب بلوجر معرب أنيق يتميز بالبساطة ومحسن لمحركات البحث أما اذا تريد مدونة ويردبريس أدخل إلى هذا الرابط لتجد العديد من الثيمات الرائعة ولاحقا سأضيف قوالب مجانية معربة  للويردبريس وإذا لديك بعض المال أنصحك بشراء قالب مدفوع من ThemeForest.net  .

- إختار النيتش المناسب لموقعك

بإمكانك الرجوع لهذه المقالة حول تعريف النيتش وقوة إستخدامه .

- أعرف أكثر عن الجمهور المثالي لمدونتك

بعد إختيار المجال المناسب الذي تبدع فيه ، عليك أن تعرف أكثر عمن سيهتم أكثر بقراءة موضوعك ، على سبيل المثال لو مدونتك ستتحدث عن "مجال السيو" فبالتأكيد الجمهور المناسب لمدونتك سيكون الناس المهتمة بتطوير مواقعها وأي شخص مهتم بالديجيتال ماركتينج ومجال الربح من الانترنت وهكذا .

- ضع أهدافك منذ البداية وفكر بشأن كيفية مساعدة الآخرين وتقديم قيمة مفيدة للزوار

أنت بحاجة إلى التركيز على نطاق  محدود من المواضيع التي تود نشرها عبر مدونتك ، حتى يصبح الهدف منها واضحًا للجميع وبالتالي ركز على النقاط الأساسية التي تود تحقيقها من خلال مدونتك .

- يجب أن يصبح التدوين جزءًا من حياتك !

فالتدوين بشكل مستمر وبشغف سيشكل نجاح المدونة  يمكنك أيضًا تنظيم عملك ووقتك لمساعدتك على التدوين بشكل منتظم. أنصحك بقرائة هذه المقالة : حول سبع خطوات لتنظيم العمل عبر الإنترنت .

- لما تبتدئ تخطط لمدونتك الجديدة و تبدأ اول يوم شغل

انشاء مدونة ناجحة
لست أنا فقط ولكن هذه الحقيقة في الواقع وعلى البيزنس أونلاين فكلما تضع تصور معين لمدونتك على الورق لا يعني أنها سوف تكون بالضبط وفقا للخطة الموضوعة عند بداية تنفيذها وأحب أن أذكر بأن تخطي العقبات والاستمرارية في المدونة هو ماسيحدد مدى نجاح المدونة أم لا ، أنصحك بمشاهدة هذه المقالة المحافظة على الاستمرارية ستساعدك في تخطي هذه المشكلة .

أتمنى بأن المقال أفادك ببعض الإلهام حتى ولو بالبسيط في إنشاء مدونة ناجحة على الانترنت وسيتم إدراج المزيد من النقاط المهمة لاحقا على هذه المقالة بناءا على تفاعلك ولاتنسى متابعتنا على صفحة الفيسبوك .

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني