2017-03-20

تجنب 10 أخطاء شائعة يقع فيها الكثير من المسوقين

أكثر 10 أخطاء شائعة يرتكبها المسوقون
يقع الكثير من المسوقين في أخطاء شائعة دون أن يعلموا بها، وذلك لأن هناك العديد من الطرق التي تُستخدم في التسويق الإلكتروني ومن الصعب الإلمام بها، وبالتالي فإن الأخطاء واردة بكثرة.
وعليك معرفة الأخطاء التي يقع فيها فريق التسويق الخاص بشركتك أو مؤسستك حتى تتمكن من تغييرها، لأن هذا الأمر يُعطل حركة نمو الشركة أو فشلها وإغلاقها.
ونستعرض من خلال هذا الموضوع 10 أخطاء يقع فيها الكثير من المسوقين، لا عليك سوى القراءة بعناية، والوقوف على مدى تعرض التسويق لها وإصلاحها في الحال.

1- فقدان المصداقية

أخطاء المسوقين
من أكثر الأسباب التي تُفقد أي مؤسسة سمعتها عند الطبقة المستهدفة هي الوعود الكاذبة، والتي تؤدي إلى فقدان المصداقية حيث الشعارات الرنانة والوعود الخيالية التي تلفت الانتباه ولكن على أرص الواقع الأمر مختلف تمامًا!.
تسعى معظم الشركات للحديث عن مميزاتها وكأنها المدينة الفاضلة في كل شئ ولا يوجد بها خطأ واحد، وهذا الأمر يُشكل عبئًا ثقيلًا عليها لأن المستخدم ينتظر الناتج فيجد أن الوعود مزيفة ويصل الأمر إلى تكذيب المستخدمين لشعارات الشركة وبالتالي فقدان المصداقية.
وعلاج المشكلة يتلخص في أن يصبح الصدق شعارك على مستوى الأقوال والأفعال أيضًا، وكن واقعي أكثر ولا تُخبر عملائك بأن منظومتك هي الأولى عالميًا، ولكن أخبرهم بأن أفراد فريق العمل يُمكنهم تقديم الخدمة على أعلى مستوى إذا كان باستطاعتهم ذلك بالفعل.
تحدث عن مميزاتك الحقيقية ولا تُضخم الأمور أكثر من اللازم، وبالنسبة للعيوب إذا كنت لا تُريد أن تذكرها فلا بأس ولكن احذر من إطلاق وعودًا كاذبة.

2- الكثير من الرسائل الإلكترونية

الكثير من الرسائل الإلكترونية
يُعتبر التسويق الإلكتروني باستخدام القوائم البريدية أمر عصري وفعال وأحد أفضل طرق التسويق، ولكن احذر من إغراق القائمة البريدية بالكثير من الرسائل الإلكترونية.
الرسائل الإلكترونية قد تدفع المسوقين لتعليم بريدك الإلكتروني بأنه مزعج نظرًا لإرسال العديد من الرسائل ذات الأهداف التسويقية فقط وبالتالي فأنت تفقدهم.
ويُفضل إرسال الرسائل في وقت محدد ودوري وليس يوميًا، تجنبًا لإزعاج المستخدم وخسارة وسيلة فعالة مثل التسويق بالقوائم البريدية، ولا تجعل كافة رسائلك تسويقية في المرتبة الأولى بل أجعلها تخدم الغرض الذي من أجله سجل الأشخاص في قائمتك البريدية حتى يهتمون بها ويتفاعلون معها.

شاهد أيضاً : كيف تُسوق حملة ناجحة عبر البريد الالكتروني

3- عدم إرفاق الصور بالنشرة الإخبارية

إرفاق الصور بالنشرة الإخبارية
الصور تجذب الانتباه أكثر من النص ولابد من الاهتمام بـ إرفاق الصور في النشرة الإخبارية لتغذية العلاقة بين شركتك والجمهور والنجاح في تسويق خدمتك أو منتجك.
إذا كنت ترسلها عن طريق Gmail فلابد أن تعرف أنه يمنع تحميل الصور عند فتح البريد الإلكتروني تلقائيًا، ولابد من الضغط على زر إضافي للاطلاع على نشرتك الإخبارية بالشكل الصحيح وهذا الأمر يؤثر بالسلب.
ولعلاج هذه المشكلة لابد من اختيار أداة تقنية فعالة تعمل على إرسال نشرات إخبارية بالشكل الصحيح بإدراج الصور فيها.

4- الاهتمام بالعناوين الجذابة في الموضوع

العناوين الجذابة
تقع العين على أول الرسالة فإذا لم تكن جذابة سيقوم المستخدم بغلقها، لذلك احرص على أن تهتم بـ عنوان الموضوع الجذاب عن طريق سطر جذاب به رقم فمثلًا: «10 مميزات لهذا المنتجه تجعلك توفر أموالك».
ويجب أن يكون العنوان قصير وجذاب ويجعل المرسل إليه مهتم بك أكثر.

أنصحك بقراءة الموضوع : كيف تكتب مقال يراعي قواعد السيو ؟

5- المحتوى غير المثير للإهتمام

المحتوى غير المثير للإهتمام
كتابة محتوى جيد وواضح من الطرق الاحترافية في عالم التسويق والتي تجعل العملاء يقبلون عليك بكثرة ويزيد هذا الأمر من فرصتك في تحقيقك أهدافك.
ولاحظ أنه إذا كان المحتوى لا يمت بصلة للجمهور المستهدف فلن يكون له تأثير على الإطلاق، وربما يؤدي إلى نقص شعبيتك.

6- التسويق لأجهزة الهواتف الذكية

التسويق لأجهزة الهواتف الذكية
العديد من المسوقين يغفلون التسويق لأجهزة الهواتف الذكية، على الرغم أن الأبحاث العلمية أثبتت بأن مستقبل التسويق سيكون في الهواتف الذكية كما أن المستخدمون يتجهون لاقتناء هذه النوعية من الهواتف، والتي تُستخدم بشكل أكبر من أجهزة سطح المكتب واللاب توب .
السبب في الاهتمام بأجهزة الهواتف الذكية هو سهولة حملها وتواجدها مع المستخدم في كل مكان ويمكن التواصل من خلالها بسهولة، ويُفضل عمل إعلانات مدفوعة خصيصًا لهم نظرًا لأنها شريحة كبيرة.

7- قنوات تسويقية خاطئة

قنوات تسويقية خاطئة
استخدام مثل هذه القنوات أمر سلبي وتقليدي وتسويقي خاطئ إلى حد كبير، لأن العديد من المسوقين يقلدون لا أكثر عن طريق إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: «فيسبوك وانستجرام وتويتر» ثم إرسال منشورات مقتبسة أو منقولة حرفيًا عليها.
هدف الشركة هو إثبات تواجدها، لكن الأفضل من ذلك اختصارًا للوقت أن تتعرف على الزوار المستهدفين وأي الشبكات التي يتواجدون عليها بكثرة، وتضعها في قائمة أولوياتك.

8- إبداء الرأي في التسويق

إبداء الرأي في التسويق
دائمًا احرص على توظيف فريق تسويق محترف لشركتك يمتلك شخصية ولا تؤثر عليه العوامل الخارجية، ولا تعطي لأي فرد خارج هذا الفريق أن يُبدي رأيه فيما يتعلق بالتسويق لأنه غير مُلم بجوانبه.
الآراء المختلفة والمتضاربة تؤثر على جودة العمل، فكن على حذر من هذا الفخ الذي يُربك حساباتك وجدير بإعلانك في نهاية المطاف بالفشل، ولابد من إدارة العملية التسويقية بنجاح لتحقيق أهداف شركتك في الجدول الزمني المحدد.
وإذا كنت تريد فاعلية متميزة من باقي أفراد مؤسستك يُمكنك النجاح في هذا الأمر بوضع استراتيجية تجعلك تحصل على آراء الجميع عن طريق استطلاع رأي، وبعدها يتم عرض هذه الأفكار على فريق التسويق لاختيار أفضلها وأنسبها.
استطلاعات الرأي واحترام فريق التسويق الخاص بك تجعلك ناجح في التوفيق بين التطوير والنصح والوقوف على الأخطاء وآراء الجميع من أجل تحقيق نجاح أكبر.

9- حدوث الكثير في وقت وجيز

long way to success in marketing
أكثر من 25% من الشركات الناشئة حديثة العهد بمجال التسويق تفشل فشلًا ذريعًا في وقتٍ وجيزٍ من إطلاقها، وأكثر من نصف الشركات الناشئة تفشل خلال خمس سنوات طبقًا لدراسات تم إجرائها مما يجعل الشركة تُصفي حساباتها وتُغلق سريعًا دون تحقيق أي نجاح يُذكر.
حيث تتجه العديد من الشركات الناشئة لوضع أهداف بعيدة المدى وقد تكون خيالية ومبالغ فيها ما يُصعب الأمر على فريق التسويق، وكان لابد عليها أن تسير خطوة بخطوة فنجد أن البداية تكون قوية تجعلك تتنبأ بنجاح لا مثيل له لكن ينكشف الأمر فيما بعد.
هذا لا يعني أنك لا تبدأ بقوة، بل بالعكس لابد أن تضع استراتيجية وتسير عليها ولكن كن واقعي دائمًا وتحرك بمعدل زمني قصير ومتوسط وبعيد المدى حتى تستطيع أن تُحقق نجاحًا مستمرًا.

10- الابتعاد عن تحليل البيانات

تحليل البيانات

من لا يُحلل البيانات ولا يستخدم اختبارات A/B فإنه شخص ضعيف وغير محترف على الإطلاق لأن إنشاء حملة إعلانية قوية يتطلب تحليل النتائج ومعرفة عائدتها حتى تتمكن من إنفاق الأموال في السبيل السليم.
وتهدف الحملات الإعلانية لزيادة معدل التحويل، وتحقيق الأهداف بزيادة العائدات، والتطلع إلى شاشات التحليلات يُساعدك في هذا الأمر.

لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك وإبداء رأيك حول هذا الموضوع .

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني