الجمعة، 18 ديسمبر، 2015

نصائح ذهبية في التسويق الشبكي و كسب ثقة الأخرين

التسويق الالكتروني

فن التسويق الشبكي

أصبح مجال التسويق الشبكي ووسائل الاعلام يساعد كثيرا جداً فى بيع المنتجات سواء كانت رقمية أو مادية والتي تقدمها من خلال شركتك أو من خلال شركات أخرى . والبعض يراها انها وسيلة غير مجدية ، واي شخص لدية هذه النظرة نحو وسائل التسويق الشبكي سيعيد النظر فيها عاجلا ام اجلا ، لأنها سيطرت على حيز كبير من حياتنا وستبقى وستنموا ايضا .

ان الاهتمام بجانب التسويق الالكترونى إذا وظّف بالطريقة الصحيحة فسيؤدي الى خلق العلاقات التى تساعدك أنت أو تساعد بها غيرك للوصول الى الأهداف المطلوبة من النمو والعائدات وتوصيل خدماتك للعميل المناسب المستهدف الذي يرغب فعلاً باهتماماتك وبدوره سيؤدي الى خلق جسر قوى مع عملائك وجذبهم اليك والاهتمام بهم ومراسلتهم فيما بعد . 

وكلما ركزت أكثر في وضع خطة استراتيجية للتسويق الالكتروني واهتميت بجانب التصميم والتطوير ووسائل التواصل الاجتماعي والقوائم البريدية والاعلانات لموقعك الالكتروني و لخطتك ، كلما كان لك نطاق أوسع للعملاء وتحقيق للأرباح والمبيعات . حيث تعد واحدة من اهم واحدث التقنيات الرقمية لوصولك الى ريادة الأعمال

ولكي تكسب ثقة العملاء وتحترف مجال التسويق الالكتروني لابد أنك تضع هذه النصائح الآتية في الاعتبار :


1- ضع خطة لمشروعك وادرس سوقك جيدا

عليك أن تفكر أولاً بوضع خطة لمشروعك التسويقي قبل الإقدام على عملية التنفيذ ، فالتخطيط الصحيح للمشروع يلعب دوراً كبيراً ويضع حجر الاساس في نجاحه ، وذلك يتضمن جمع المعلومات اللازمة ؛ للتأكد من تغطية جميع الاحتمالات المتعلقة بالمشروع .

مثلا أعرف معلومات عن سوقك وعن جمهورك أين ستجدهم ؟ كم أعدادهم ؟ من أين سيأتون ؟ هل سوقك به منتجات كثيرة أم لديك منتجات لوحدك وفريدة من نوعها ؟ هل سوقك به منافسين كثر أم لوحدك ؟ كيف ستضع خطة تخلق بها علاقات وتجلب عملاء جدد؟ كم من المال ستصرفه في المشروع ليدر عليك مالا بعائد استثماري مستقبلا ؟ وهكذا ..

2 - كن متميزاً وفريداً وقدم دائماً قيمة جديدة لعملائك 

إذا أردت أن تكون بائعاً فعالاً فأنصحك بأن تقدم شيئاً فريدا ومتميزاً لعملائك تجعلهم يقبلون على زيارة موقعك على الشبكة باستمرار.

فالصفحات والمواقع الموجودة على الانترنت تنمو وتزدهر بالمعلومات فماذا فعلت أنت حتى آتي اليك واستمع الى ماتقدمه ؟ فعليك أن تقدم شيئاً يتجدد باستمرار وأن تستمر في جذب الناس اليك وأعط ميزة فريدة لعملائك الذين يزورون موقعك على الشبكة .

3 - تفهم لآراء عملائك ونفذ لهم طلباتهم بقدر المستطاع

فعندما لايسعد عميلك بماتقدمة فهو ينقل عدم سعادته إلى ستة أفراد يعرفهم أو أكثر . أما اذا كان مستخدماً للانترنت فإنه ينقل عدم سعادته إلى آلاف العملاء وربما الملايين منهم . وقد تلاحظ المشترى قبل أن يشترى أي بضاعة بسعر تراه يبحث أولا عن مواقع ال reviews أولا للمنتج الذي يريده شراءه ويستفسر عن البائع وعن منتجة فاذا حس بالثقة في ذلك بناء على آراء عملاء اشتروا المنتج قبله فانه يشترية وان رأى اثار سالبة على البائع أو المنتج فلايأخذ به .

ولذلك كن حريصاً جداً على ارضاء عملائك الذين تبيع لهم منتجاتك وعامل الناس كما تحب أن تعامل واظهر احترامك لأفكار ومشاعر الآخرين حتى وإن لم تتفق معهم .

4- أجعل تصميمك متميز ومتناسق مع الآلوان

اذا كان لديك موقع الكتروني تسوق به منتجاتك فاهتم أكثر بجانب التصميم والالوان المتناسقة مع موقعك وعلامتك التجارية بحيث يشعر العميل بالثقة وأنه فعلا يتعامل مع شخص احترافي ومتميز .

فتناسق الألوان يحتاجه الجميع في الحياة , و بدونه لا ينجح التصميم , تخيل معي أن التلفاز أو الحاسوب بدون ألوان هل سيجلس أحد ويتابعه طوال هذه الساعات ؟ وهل سيكون له اهتمام كبير من قبل الناس ؟

5- تفاعل مع زوارك وعملائك المستهدفين 

أهتم كثيراً بتعليقات زوارك وآرائهم حول موقعك بغرض التحسين من خدماتك أو مقالاتك التي تقدمها لهم .

6- تعلم من أخطائك وحافظ على تركيزك وانتباهك وصبرك على التسويق الالكتروني

7- اخلق رابط قوي بينك وبين عملائك

وهذه أقصد بها انك تهتم بوسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك فالإعلام الإجتماعي إذا ماوظف بطريقة ذكية فانه اليوم يعد أحد أهم طرق التسويق واذا اردت ان تبني علاقة وطيدة بعملائك فعليك ان تجعلهم يحبوك ! بأن تقدم لهم مثلا صفحة على الفيسبوك بها أشياء فريدة ومفيدة وترفيهية ترسم البسمة على وجوههم وهي تبقي اسمك في ذاكرة متابعيك وعامل محفز على التفاعل بإستمرار . وتعامل معهم بايجابية مهما كانت المشكلات بينكم .

     
8- قدم محتوى متنوع ولاتجعل كل محتواك تجاري

كلنا نعلم بان معظم الشركات المتواجدة الآن على الشبكات العنكبوتية تسعى الى التسويق لمنتجاتها وخدماتها عبر هذا الفضاء الواسع سواء كان على الانترنت أو كان على أرض الواقع . فالموقع الالكتروني ماهو الا وسيلة للتعريف بنبذه عن الشركة ومنتجاتها لكن السؤال كيف يقومون بالترويج لتلك المنتجات ؟ انت الآن اذا كان محتواك كله محتوى تسويقي فسيؤدي بك الى فقدان العديد من متابعيك . فلا أحد يرغب باستلام محتوى تجاري يتحدث كل كلامه عن عملية البيع والشراء ! .

فالأفضل لك أن تحرص على التنويع وأن تراقب المحتوى الذي يفضله جمهورك و يرفع من مستوى التفاعل والمشاركة و يؤدي بك الى إكتساب متابعين جدد.

9- راقب منافسيك جيدا في السوق

الآن بإمكانك بسهولة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي انك تُسمع صوتك لمنافسيك أيضاً ! وكن على ثقة تامة انهم يستمعون لما تقوله حتى وإن لم يتكلموا معك بمحادثات مباشرة معك ! وكل هذا يمكنك من أن تبث المحتوى تبعك الى الجمهور المستهدف بتعريفهم بخدماتك وعن مؤسستك. وأن تحسن من خدماتك أكثر من الخدمات التي يقدمها منافسيك الى الجمهور .

10- أهتم بصفحة اتصل بنا 

اهتم دائما بوضع معلومات اتصالك على الموقع فهو كفيل بالحصول على الثقة من عملائك كما أن وضع رقمك كفيل بجذب العملاء للتخاطب معك مباشرة واستفساراتهم معك عن خدمة معينة .


هذه بعض النصائح بالنسبة لي تجعل متابعيك وعملائك أكثر ثقة بك وتجذب عملاء جدد لشركتك ومنتجاتك أو خدماتك واذا كنت تعرف نصائح أخرى فلاتتردد بطرحها في جانب التعليقات 

شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني