2015-11-29

اساسيات ومفاهيم محركات البحث


محركات البحث

اساسيات ومفاهيم محركات البحث 

القليل من الناس هم الذى يعرفون كيف يعمل محرك البحث اما الغالبيه منهم لايعرفون كيف يعمل محرك البحث فقط يقومون بادخال الكلمة المراد البحث عنها فى محرك البحث و ينتظرون النتائج غير عابئين بما يقوم به محرك البحث من اجل عيون المستخدم و كيف يخرج هذه النتائج و من هنا جاء دور هذه المقالة لكى نعرف ماهو محرك البحث و كيف يعمل .

كيف تعمل محركات البحث 

قبل أن نبدأ بالتعامل مع السيو، أود أولا أن أتحدث قليلا عن كيف تعمل محركات البحث . من المهم جدا أن نفهم هذا، لأن السيو هو أساسا كل شيء نقوم به ونقدم ما بوسعنا لارضاء محركات البحث ولذلك لابد من الضروري أن نفهم كيف تعمل هذه المحركات !! . 

محركات البحث تقوم بجمع البيانات والمعلومات حول كل موقع يمكنهم من العثور عليه. وهي ترسل مساعدات وبرمجيات صغيرة تسمى "العناكب" أو Spiders أو Web Crawlers تقوم بالزحف على الشبكة، وهي تقوم بدورها بتخزين المعلومات وأرشفتها عن كل ما يجدوهوا . 

بعدها سيأخذ محرك البحث مدة من الزمن ليقوم بأرشفة ماوجد وبعد ذلك يقوم بدفع البيانات إلى محرك البحث وهذه العملية تحتاج أيضاً الى مدة زمنيةً. 

ثم بعد ذلك محرك البحث يقوم بترتيب المواقع من حيث الأهمية ، استنادا إلى مجموعة من العوامل . وهنالك خوارزميات وضعتها قوقل سأتطرق اليها لاحقا بالتفصيل تقوم بمعاقبة ومكافأة المواقع بناء على ما وجدوا من معلومات حول الموقع . 

هذه العوامل تشمل : 

• عدد ونوعية الباك لينكس Backlinks 

• تاريخ نشر المحتوى 

• جودة المحتوى 

• حالة " Authority" و البيج رانك 

• عمر الموقع 


هذه العوامل سأتطرق الى كل واحدة منها على حدى حتى تعرف أكثر عنهم لكن من أهم العوامل بالنسبة لي هو جودة المحتوى وما تقدمة للزائر من معلومات يستفيد منها فقوقل ترغب في المواضيع الحصرية وغير المنسوخة من مواقع أخرى و كذلك الزائر ! . 

لذلك أنصحك دائما أخي بكتابة محتوي خاص بك وفريد من نوعه وغير منسوخ لتكون النتائج فريدة في قوقل . 

و فى الختام ان عمليات البحث والأرشفة تتم يوميا بالملايين على كلمات محددة وملايين المستخدمين يقومون باختيار النتائج من محرك البحث و هنا تقوم جوجل بعملية التصفية للمواقع التي نالت أعلى نسبة من الضغطات وإعطائها الأولوية في محرك البحث . 

ارجو ان تكون قد استفدت من المقال و الى لقاء اخر في شرح جديد ان شاء الله . 


شارك هذا الموضوع

اشترك بالقائمة البريدية لمدونتنا وتوصل بجديد الدروس و المواضيع التي يتم طرحها مباشرة على بريدك الإلكتروني